عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
الحرب الروسية الأوروبية في أوكرانيا
البنك الاهلي

روسيا تعلن السيطرة على "لوجانسك" بالكامل.. وأوكرانيا تعلن ارتفاع قتلى الروس إلى 36 ألف

أرشيفية
أرشيفية

   أبلغ وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو، الرئيس فلاديمير بوتين، بالسيطرة على أراضي إقليم "لوجانسك" شرقي أوكرانيا بالكامل، والذي تعترف به موسكو من طرف واحد جمهورية مستقلة.. بينما أعلن الجيش الأوكراني ارتفاع عدد القتلى من الجنود الروس إلى 35 ألفا و970 منذ بداية التدخل العسكري.



 

وذكرت وزارة الدفاع الروسية- في بيان، أوردته قناة "روسيا اليوم" الإخبارية، اليوم الأحد، أن وزير الدفاع الروسي القائد الأعلى للقوات المسلحة سيرجي شويجو أبلغ الروسي فلاديمير بوتين بتحرير أراضي لوجانسك.

 

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، في وقت سابق اليوم، أن قواتها أحكمت الطوق على مدينة "ليسيتشانسك" في لوجانسك، وتخوض معارك داخل المدينة من أجل اكتمال هزيمة وحدات العدو المحاصرة هناك.

 

وقال المتحدث باسم الدفاع الروسية إيجور كوناشينكوف: إن مجموعة من القوات الأوكرانية محاصرة بالكامل في "مرجل" جديد، لافتا إلى أن قوات الجيش الروسية والشرطة الشعبية في لوجانسك حررت خلال اليوم الماضي 3 بلدات في محيط "ليسيتشانسك".

 

وأضاف المتحدث أن 38 جنديا معظمهم من السكان المحليين الذين تم تجنيدهم قسرا في صفوف القوات الأوكرانية استسلموا في المنطقة خلال اليومين الماضيين فقط، مؤكدا أن القوات الأوكرانية تتكبد خسائر جسيمة على كافة المحاور حيث فقد اللواء الآلي 54 الأوكراني في منطقة مارينكا بدونيتسك، أكثر من 60 في المائة من أفراده ومعداته.

 

وأدت الغارة- وفقا للمتحدث- التي شنتها القوات الجوية الروسية على قاعدة للمرتزقة الأجانب في الضواحي الشمالية لمدينة نيكولايف، إلى مقتل ما يصل إلى 120 فردا، وفي منطقة خاركوف دمر سلاح الجو الروسي في ضربة بأسلحة عالية الدقة نقطة تمركز لواء الدفاع الأقليمي المنفصل 127 للقوات الأوكرانية.

 

وتابع كوناشينكوف أن الدفاعات الجوية الروسية أسقطت طائرتين أوكرانيتين من طراز "Su-25s" في خاركوف ونيكولايف خلال اليوم الماضي، كما اعترضت ثماني قذائف من راجمات الصواريخ، بما في ذلك أربعة صواريخ من منظومة "هيمارس" الأمريكية، في أراضي لوجانسك.

 

وفي إطار مكافحة البطاريات، أصابت القوات الجوية الروسية بأسلحة عالية الدقة ثلاث فصائل للمدفعية وخمس فصائل لمدافع هاون للقوات الأوكرانية في دونباس، كما دمرت القوات الجوية الروسية بأسلحة عالية الدقة، 10 مواقع قيادة، وسبعة مستودعات للذخيرة تابعة للجيش الأوكراني خلال يوم.

 

على صعيد آخر.. هنأ بوتين- حسبما نقلت قناة "روسيا اليوم" الإخبارية- رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو بعيد استقلال بلاده.

 

وأضاف :"اليوم يحافظ مواطنو روسيا وبيلاروس على روابط الصداقة والمساعدة المتبادلة ويواصلون تعزيز ذلك.. ومن خلال تطوير علاقات الشراكة الاستراتيجية والتحالف، تتغلب الدولتان على المحن الجادة وتدافعان عن مصالحهما على الساحة العالمية". 

وأشار إلى أنه من خلال الجهود المشتركة "سنواصل بناء علاقات ثنائية بناءة، وتحسين مؤسسات دولة الاتحاد وتعزيز عمليات التكامل في الفضاء الأوراسي.. وهذا بالطبع يلبي المصالح الأساسية للروس والبيلاروسيين".

 

في سياق آخر.. ذكرت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية- في بيان على صفحتها الرسمية على موقع (فيسبوك)- أن "إجمالي خسائر العدو في الفترة من 24 فبراير إلى 3 يوليو بلغ حوالي 35 ألفا و970 فردا بزيادة 100 جندي عن اليوم السابق".

 

وأضافت أنه خلال هذه الفترة "خسرت روسيا أيضا 1584 دبابة و3744 مركبة أفراد مدرعة و801 من النظم المدفعية و246 من راجمات الصواريخ المتعددة، و217 طائرة، و187 مروحية، و654 من الطائرات بدون طيار التشغيلية والتكتيكية، و144 صاروخ كروز، و15 سفينة، و2618 من المركبات وخزانات وقود، فضلا عن 64 وحدة من المعدات الخاصة". وأفادت بأن أكبر خسائر الجانب الروسي سجلت في منطقتي كراماتورسك وباخموت. على صعيد آخر.. أكد القائد السابق لأسطول البحر الأسود الروسي الأدميرال فلاديمير كومويدوف أن البحرية الأوكرانية تحتفل بعيدها بدون أسطول؛ لأن سفنها الحربية إما أغرقت، أو أعطبت وعاجزة عن القتال.

 

وقال كومويدوف- بحسب قناة "روسيا اليوم": "تحتفل القوات البحرية الأوكرانية هذا العام بيوم البحرية بدون أسطول، فجميع سفنها إما تحت المياه أو عاجزة عن القتال".

وأضاف أن "البحرية الأوكرانية تحولت إلى قوات نهرية، حيث لم يتبق لديها سوى عدد قليل من الزوارق المدرعة، والتي في أحسن الأحوال يمكن أن تتحرك على طول نهر دنيبر". وأشار إلى أنه بعد تقسيم أسطول البحر الأسود السوفيتي عام 1997، كان لدى البحرية الأوكرانية أكثر من 100 سفينة حربية.

وتابع: "حتى أحدث فرقاطة في ذلك الوقت في أسطول البحر الأسود (غيتمان ساغيداتشني) ذهبت إلى أوكرانيا، إلا أنها الآن دمرت بالكامل، حيث أغرقها طاقمها في ميناء نيقولاييف لتجنب استيلاء القوات الروسية عليها". من جهتها.. أعلنت شرطة إقليم دونستيك، اليوم، أن القوات الروسية شنت 24 غارة على المنطقة، وقصفت 18 منطقة بداخلها. وقالت شرطة دونستيك- في بيان نقلته وكالة أنباء "يوكرين فورم" الأوكرانية: إن القوات الروسية استخدمت أنظمة الدفاع الجوي "إس-300"، والطائرات، وصواريخ جراد، وقاذفات صواريخ أورجان، وقاذفات من طراز سميرش، وأنظمة راجمات الصواريخ المتعددة الإطلاق من طراز تورنيدو والمدفعية. وأضافت أنه تم تسجيل ضحايا من المدنيين، من بينهم أطفال صغار حيث تم تزويدهم بالمساعدة الطبية اللازمة. وتم تدمير حوالي 31 من الممتلكات المدنية، و12 مبنى سكنيا، بما في ذلك أربعة مجمعات سكنية وثلاث مدارس ومصانع ومحطة كهرباء فرعية ومزرعة.

بدوره.. أكد سفير بيلاروسيا بدمشق يوري سلوكا، أن علاقات التعاون بين بلاده وسوريا عميقة وتتطور باستمرار، موضحا أن أبواب التعاون الثنائي مفتوحة على مختلف الاتجاهات. وقال سفيربيلاروسيا- في تصريح أوردته وكالة الأنباء السورية(سانا) اليوم/ الأحد/: "إن بيلاروسيا بقيت وستبقى صديقة وفية لسوريا، مشدداً على أن البلدين سيتجاوزان كل الصعاب التي تحيط بهما ولن يسمحا للغرب بالتدخل في شؤونهما الداخلية. وأضاف: "نتفهم الوضع الذي تمر به سوريا منذ بداية الحرب عليها وحتى الآن وهذا منحنا دافعاً أكبر لتقديم كل المساعدة الممكنة لتجاوز هذه الظروف، حيث يسعى البلدان لتعزيز سبل التعاون بينهما في جميع القطاعات إلا أن العقوبات الاقتصادية المفروضة على كلا البلدين منعتنا من الوصول إلى المستوى المطلوب لحجم التبادل التجاري".

وحول آلية متابعة التعاون القائم بين البلدين.. أوضح سفير بيلاروسيا أن الآلية الموجودة بين البلدين هي اللجنة المشتركة للتعاون التجاري والاقتصادي والفني التي عقدت هذا العام دورتها الثامنة في بيلاروس، حيث تم في نهاية الاجتماعات توقيع بروتوكول للتعاون في المجالات كافة، مشيراً إلى أن الوزارات في البلدين تعمل على تنفيذ هذا البروتوكول بما فيها الجانب التعليمي.

 

وأوضح أن بلاده تقوم بالتعاون مع روسيا الاتحادية على تأمين حدود البلاد من أي إخطار، ولا سيما بعد تصعيد حلف شمال الأطلسي "الناتو" على الحدود الغربية والشمالية للبلاد. وأكد سفير بيلاروسيا أن بلاده ومنذ بداية الأزمة في أوكرانيا كانت على الدوام تدعو لإيجاد حل سياسي للأزمة فيها عبر الحوار واليوم وبعد العملية الروسية الخاصة لحماية سكان دونباس اقترحت بيلاروسيا أراضيها للقيام بعملية التفاوض بين الطرفين حيث تم عقد ثلاث جولات من المحادثات.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز