عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

شعبة الزيوت والدهون: ضرورة التوسع في زراعة النباتات الزيتية

صورة أرشفيه
صورة أرشفيه

أكد عضو شعبة الزيوت والدهون بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات السيد البسيوني ضرورة التوسع في زراعة النباتات الزيتية، كدوار الشمس والفول الصويا، حتى يكون هناك منتج نستطيع التحكم في أسعاره.



 

وقال البسيوني -  على هامش مشاركته بمعرض (صناعة بلدنا)، الذي نظمته الهيئة الوطنية للصحافة ، اليوم  "إن مصر تستورد نحو 98% من احتياجاتها من زيوت الطعام الخفيفة من روسيا وأوكرانيا وأمريكيا والأرجنتين، فيما يتم استيراد زيوت النخيل الثقيلة من ماليزيا وإندونيسا بنسبة 100%".

وأضاف أن مصر بتوجيهات من القيادة السياسية لديها احتياطات استراتيجية آمنة من الزيوت، والتي تعد سلعة استراتيجية، لافتا إلى أنه يتم استيراد الزيت من مناشئ مختلفة كالبرازيل.

وأوضح أن جميع الزيوت التي يتم استيرادها، يتم تكريرها وإعادة تعبئتها وتباع في السوق المحلي بسعر التكلفة، منوها بأن المصنعين والمنتجين ليس لديهم أي تدخل في عملية زيادة الأسعار نهائيا.

وأرجع زيادة أسعار الزيوت عالميا خلال الفترة الماضية إلى ارتفاع الأسعار بالبورصة العالمية، فضلا عن الأزمة الروسية الأوكرانية، والتي زادت من تكلفة النقل وسلاسل الإمداد الخاصة الزيوت.. متوقعا استقرار أسعار الزيوت خلال الفترة المقبلة مع استمرار الأزمة وتراجعها في حالة انتهاء الأزمة

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز