عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

بيان للخارجية الأمريكية يكشف قاتل شيرين أبوعاقلة.. وأسرتها ترد

شيرين أبوعاقلة
شيرين أبوعاقلة

قالت عائلة الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقله: "نحن مرتابون" بعد أن قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن إطلاق النار الإسرائيلي كان "المسؤول المحتمل" عن مقتلها - وأن تحليل الطب الشرعي "لا يمكن أن يتوصل إلى نتيجة نهائية فيما يتعلق بأصل رصاصة".



 

 

 

أسرة شيرين أبوعاقلة تنتقد بيان الخارجية الأمريكية وتصفه بالبارد
 

 

الرصاصة، التي سلمتها السلطة الفلسطينية للأمريكيين في نهاية الأسبوع، أصيبت بأضرار بالغة، وبالتالي حالت دون "نتيجة واضحة".

 

 

الخارجية الأمريكية تتهم الجيش الإسرائيلي بقتل أبوعاقلة في بيان مايع

 

 

وقال بيان أصدرته وزارة الخارجية الأمريكية بعد ظهر أمس الاثنين، إن الجنود الإسرائيليين هم المسؤولون على الأرجح، رغم أنهم لم يجدوا سببًا لاستنتاج أن قتلها كان متعمدًا.

 

"بعد تحليل جنائي مفصل للغاية، لم يتمكن مراجعون مستقلون من أطراف ثالثة، كجزء من عملية يشرف عليها منسق الأمن الأمريكي "USSC"، من التوصل إلى نتيجة نهائية فيما يتعلق بأصل الرصاصة التي قتلت الصحفية الفلسطينية الأمريكية شيرين أبو عقله.

 

حدد خبراء المقذوفات أن الرصاصة أصيبت بأضرار بالغة، مما حال دون التوصل إلى نتيجة واضحة".

 

 

"بالإضافة إلى التحليل الجنائي والتحليل الباليستي، مُنح مجلس الأمن الأمريكي حق الوصول الكامل إلى تحقيقات كل من جيش الدفاع الإسرائيلي والسلطة الفلسطينية خلال الأسابيع العديدة الماضية. ومن خلال تلخيص كلا التحقيقين، خلص مجلس الأمن الأمريكي إلى أن إطلاق النار من مواقع جيش الدفاع الإسرائيلي كان مسؤولاً على الأرجح عن الوفاة شيرين أبو عاقله ".

وفي بيان نُشر على موقع التواصل الاجتماعي تويتر ، قالت عائلة أبو عاقله إنها "ستواصل الدعوة إلى العدالة والمساءلة" ، مضيفة: "التركيز على الرصاصة كان دائمًا في غير محله وكان محاولة من الجانب الإسرائيلي لتدوير الرواية في صورتها. محاباة."

وأضافت الأسرة أن "الفكرة القائلة بأن المحققين الأمريكيين يعتقدون أن الرصاصة" جاءت على الأرجح من مواقع إسرائيلية "هي راحة باردة".

تأتي الاستنتاجات قبل أسبوع من وصول الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى إسرائيل في أول زيارة له إلى الشرق الأوسط منذ دخوله البيت الأبيض.

 

 

قُتلت شيرين أبو عاقله، وهي صحفية فلسطينية تحمل الجنسية الأمريكية، أثناء تغطيتها لمدينة جنين بالضفة الغربية في مايو - كانت ترتدي سترة واقية من الرصاص وخوذة واقية من الرصاص تحمل بوضوح كلمة "صحافة".

بعد ساعات من مقتل شيرين أبوعاقلة، حاولت الحكومة الإسرائيلية بشدة نفي أي تلميح إلى أن قوات الجيش الإسرائيلي هي المسؤولة، لكن التحقيقات التي أجرتها عدد من المؤسسات الإخبارية الدولية، بما في ذلك شبكة" سكاي نيوز البريطانية، وشهادات شهود من مكان الحادث ، أشارت إلى أن القوات الإسرائيلية قد تكون هي المسؤولة.

 

في الأسابيع الأخيرة، بدأت القوات الإسرائيلية في الاعتراف بإمكانية إلقاء اللوم على أحد جنودها لكنها رفضت إجراء تحقيق جنائي.

بعد أيام من القتل ، ضربت الشرطة الإسرائيلية حاملي النعش في جنازة السيدة أبو عقله في القدس في مشاهد تم بثها في جميع أنحاء العالم.

 

شيرين أبو عاقلة ليست أول صحفية تقتل على يد القوات الإسرائيلية - تؤكد منظمة مراسلون بلا حدود ومقرها باريس أن أكثر من 30 صحافيًا، بينهم بريطاني واحد ، قتلوا على يد الجيش الإسرائيلي منذ عام 2000.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز