عاجل
الثلاثاء 19 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تصنيع لقاح للسرطان على طريقة لقاحات فيروس كورونا.. النتائج مبشرة

حقن مريض سرطان
حقن مريض سرطان

باستخدام تقنية مشابهة للقاح COVID الخاص بأوكسفورد أسترازينيكا، تم تصنيع لقاح يقاوم السرطان من خلال تعرف المناعة عليه حيث يرى الحمض النووي من ورم المريض الفردي ويتم قطعه ولصقه في فيروس غير ضار، يتم حقنه في الجسم لتدريب جهاز المناعة على التنبيه للخلايا السرطانية.



 

أنتج لقاح مخصص للسرطان مصنوع من الحمض النووي للمرضى نتائج مبكرة "تبعث على الأمل حقًا". يتم إعطاء اللقاح الرائد ، الذي تم إنشاؤه باستخدام تقنية أتقنت في وباء COVID ، للمرضى بعد إكمال العلاج التقليدي لسرطان الرأس والرقبة. المرضى لديهم فرصة كبيرة لعودة السرطان.

 

"تفاؤل بحذر”

 

تُظهر البيانات الأولية من تجربة إكلينيكية تُجرى في مركز كلاتربريدج للسرطان أنه لم ينتكس أي من المرضى الثمانية الأوائل الذين خضعوا للقاح ، حتى بعد عدة أشهر. لكن السرطان عاد في اثنين من ثمانية مرضى لم يتم تحصينهم. الأرقام أصغر بكثير من استخلاص استنتاجات إحصائية مؤكدة. لكن البروفيسور كريستيان أوتينماير ، استشاري الأورام الطبية ومدير الأبحاث السريرية في المركز ، قال لشبكة سكاي نيوز إنه "متفائل بحذر".

 

قال: "أنا متفائل حقًا، نعم". "أنا متحمس جدًا حيال ذلك. جميع البيانات تشير إلى الاتجاه الصحيح". أظهرت تجربة سريرية صغيرة للقاح على مرضى سرطان المبيض في فرنسا والولايات المتحدة نتائج واعدة.

 

كيف يعمل اللقاح؟

 

تم تصنيع اللقاح، الذي يحمل الاسم الرمزي TG4050، بواسطة شركة فرنسية تسمى Transgene باستخدام تقنية مماثلة أنتجت لقاح مقاومة فيروس كورونا المستجد، الخاص بـ “AstraZeneca“، يتم قطع الحمض النووي من ورم المريض ولصقه في فيروس غير ضار.

 

 

عندما يتم حقن الفيروس المعدل وراثيا في الجسم، فإنه يدرب الجهاز المناعي ليراقب الخلايا السرطانية، ويعمل على تدمبرها في مرحلة مبكرة قبل أن يكون هناك كتلة.

 

قال البروفيسور أوتينماير: "يمكن لجهاز المناعة رؤية الأشياء التي لا يمكننا رؤيتها في عمليات المسح". "إنه أذكى بكثير من البشر. "إذا تمكنا من تدريب الجهاز المناعي على انتقاء تلك الخلايا التي من شأنها أن تؤدي إلى انتكاسة في وقت لا نتمكن فيه حتى من رؤيتها، فإن فرص النجاة على المدى الطويل لمرضانا تكون أعلى بكثير." الأطباء متفائلون بشأن اللقاح لأنه مصمم بعناية لسرطان الفرد.

تختلف الطفرات في الحمض النووي للخلايا السرطانية بين المرضى. 

 

من خلال صنع لقاح فريد لكل مريض، يجب أن يكون أكثر فعالية في استهداف الخلايا المارقة. عشر جرعات أقل ، 10 جرعات أخرى متبقية مُنحت شبكة Sky News البريطانية، الإذن لتصوير فيلم "Brian Wright" وهو يتلقى الجرعة العاشرة من لقاحه في Clatterbridge. 

 

ولديه 10 جرعات أخرى من الآن وحتى يناير، وخضع رايت لعملية جراحية استغرقت 16 ساعة قبل عام تقريبًا لإزالة ورم من أرضية فمه واستبدال فكه السفلي بعظم مأخوذ من ساقه. 

 

ثم تلقى عدة أسابيع من العلاج الإشعاعي المرهق. قال إن العلاج باللقاح ليس له آثار جانبية، لكنه كان بحاجة إلى الإقناع للمشاركة في البداية. قال: "إذا كنت مصابًا بسرطان في حلقك، ويقولون إنهم سيحقنونك بهذا السرطان، فهذا يبدو فقط..." أوه لا ، لست كذلك ". "لكنهم أوضحوا بعد ذلك أنها لن تعيد إصابتك بالسرطان، بل ستجعل جسمك محصنًا ضد هذا السرطان." ثلاثون مريضا يشاركون في تجربة سرطان الرأس والعنق. سيحصل النصف على اللقاح بمجرد انتهائهم من العلاج التقليدي ، بينما يتلقى النصف الآخر اللقاح فقط عند الانتكاسة.

 

سرَّع جائحة COVID من تطوير تكنولوجيا اللقاحات التي كانت تُعتبر ذات يوم تجريبية للغاية. يستخدم فريق أكسفورد الذي طور لقاح AstraZeneca نفس استراتيجية "ناقل الفيروس" لاستهداف سرطان البروستاتا. وقد تم مؤخرًا استخدام تقنية mRNA التي دعمت لقاحا Pfizer و Moderna COVID مع نتائج مبشرة ضد سرطان البنكرياس.

 

وقال البروفيسور أدريان هيل، مدير فريق أكسفورد في معهد جينر: "لقد ساعد الوباء في تطوير مجموعة من اللقاحات الجديدة وسرعها. "لقد تعلمنا عن سلامتهم في ملايين الأشخاص حيث كانت في السابق بالآلاف، وهذه بيانات أمان مفيدة. وهذا يعني أنه سيكون هناك الكثير من الاستثمار في مجالات مثل السرطان، حيث نحتاج بشدة إلى علاجات”. 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز