عاجل
الثلاثاء 19 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

ورطة "جونسون" بعد استقالة أثنين من كبار الوزراء

جونسون وجاويد وسوناك
جونسون وجاويد وسوناك

استقال اثنان من كبار وزراء الحكومة البريطانية اليوم الثلاثاء، في خطوة قد تعني نهاية قيادة رئيس الوزراء بوريس جونسون بعد أشهر من الفضائح.



 

حكومة جونسون تنهار

 

الوزيران المستقيلان هما، رئيس الخزانة ريشي سوناك ووزير الصحة ساجد جافيد في غضون دقائق من بعضهما البعض بعد يوم أجبر فيه رئيس الوزراء على الاعتراف بأنه كان عليه تغيير أسلوب تعامله مع مزاعم سوء السلوك الجنسي من قبل عضو بارز في حكومته.

 

 

وقال جافيد في خطاب استقالته: "ببالغ الأسف، يجب أن أخبرك أنني لم أعد قادرًا، بضمير حي، على الاستمرار في الخدمة في هذه الحكومة". "أنا غريزيًا لاعب فريق لكن الشعب البريطاني يتوقع أيضًا النزاهة من حكومته ''.

 

 

قال وزير الخزانة سوناك: "يتوقع الجمهور بحق أن تُدار الحكومة بشكل صحيح وكفء وجاد. " وأضاف: "أدرك أن هذه قد تكون وظيفتي الوزارية الأخيرة، لكنني أعتقد أن هذه المعايير تستحق النضال من أجلها ولهذا السبب أستقيل".

 

ويُنظر إلى كل من سوناك وجويد كمنافسين محتملين على القيادة داخل حزب المحافظين إذا تم إجبار جونسون على التنحي. 

 

ويأتي رحيلهما بمثابة ضربة كبيرة لرئيس الوزراء، لأن كلاهما كان مسؤولاً عن اثنتين من أكبر القضايا التي تواجه بريطانيا - أزمة تكلفة المعيشة وعواقب جائحة فيروس كورونا.

 

تواجه حكومة المملكة المتحدة فضيحة صاخبة جديدة مع استقالة نائب متورط في فضائح جنسية.

 

وتبع استقالة الوزيران اليوم الثلاثاء، خروج محافظان آخران: بيم أفولامي، الذي استقال من منصب نائب رئيس الحزب أثناء البث التلفزيوني المباشر ، وأندرو موريسون، الذي استقال من منصبه كمبعوث تجاري إلى المغرب.

 

 

وأشار وزراء كبار آخرون في الحكومة، بمن فيهم وزيرة الخارجية ليز تروس ووزير الدفاع بن والاس ، إلى أنهم سيبقون.

 

كانت سلطة جونسون قد اهتزت بالفعل بسبب سلسلة من الفضائح الحكومية والنجاة من التصويت بحجب الثقة الشهر الماضي، لكن 41 ٪ من المحافظين صوتوا لإقالته من منصبه.

 

ردود أفعال رئيس الوزراء المتغيرة إلى شهور من المزاعم حول مخالفة إجراءات الإغلاق في المكاتب الحكومية وإقامة حفل عيد ميلاد في مجلس الوزراء وأسفرت في النهاية عن 126 غرامة، بما في ذلك واحدة تم فرضها على جونسون، أثار مخاوف مستمرة بشأن قيادته.

 

بعد أسبوعين، تعرض المرشحون المحافظون لهزيمة مبرحة في انتخابات خاصة لملء المقاعد الشاغرة في البرلمان، مما زاد من السخط داخل حزب جونسون.

 

 

جاءت الأزمة الأخيرة بعد أن تعرض جونسون لمزاعم بأنه فشل في الكشف عما يعرفه بشأن مزاعم سوء السلوك الجنسي السابقة ضد مشرع تم تعيينه في منصب رفيع.

 

 

استقال النائب كريس بينشر من منصبه كنائب لرئيس الحزب يوم الخميس وسط شكاوى من أنه تحسس رجلين في نادٍ خاص.

 

 

وقبل دقائق من إعلان استقالة جافيد وسوناك ، قال جونسون للصحفيين إنه كان ينبغي فصل بينشر من الحكومة بعد حادثة سابقة في عام 2019.

 

ولدى سؤاله عما إذا كان تعيين بينشر في الحكومة خطأ، قال جونسون "أعتقد أنه كان خطأ وأنا أعتذر عنه. 

 

وفي الإدراك المتأخر كان هذا هو الشيء الخطأ الذي يجب فعله "، و"أعتذر لكل من تأثر به بشدة. 

 

وقال جونسون اليوم الثلاثاء: "أريد أن أوضح تمامًا أنه لا يوجد مكان في هذه الحكومة لأي شخص مفترس أو يسيء إلى موقعه في السلطة".

 

وقال كير ستارمر زعيم حزب العمال المعارض "من الواضح أن هذه الحكومة تنهار الآن". قال ستارمر: "فقط التغيير الحقيقي في الحكومة يمكن أن يمنح بريطانيا البداية الجديدة التي تحتاجها".

 

 

تغير تفسير الحكومة مرارًا وتكرارًا خلال الأيام الخمسة الماضية. قال  مجلس الوزراء في البداية إن جونسون لم يكن على علم بأي مزاعم عندما قام بترقية بينشر إلى المنصب في فبراير.، قال متحدث باسم جونسون أمس الاثنين، إن جونسون علم بمزاعم سوء السلوك الجنسي التي "تم حلها أو لم تتقدم إلى شكوى رسمية".

 

 

لم يكن هذا الحساب جيدًا مع سايمون ماكدونالد، أكبر موظف مدني في وزارة الخارجية البريطانية من 2015 إلى 2020. 

 

 

في خطوة غير عادية للغاية، قال اليوم الثلاثاء إن مكتب رئيس الوزراء لا يزال لا يقول الحقيقة.

 

قال ماكدونالد في رسالة إلى المفوض البرلماني للمعايير إنه تلقى شكاوى بشأن سلوك بينشر في صيف عام 2019 ، بعد فترة وجيزة من تولي بينشر منصب وزير الخارجية. قال ماكدونالد إن التحقيق أيد الشكوى ، واعتذر بينشر عن أفعاله. شكك ماكدونالد في أن جونسون لم يكن على علم بالادعاءات أو أنه تم رفض الشكاوى لأنه تم حلها أو لم يتم تقديمها رسميًا.

 

 

وكتب ماكدونالد في إشارة إلى مكتب رئيس الوزراء في داونينج ستريت: "الخط رقم 10 الأصلي ليس صحيحًا ، والتعديل لا يزال غير دقيق". "السيد. تم إطلاع جونسون شخصيًا على بدء التحقيق ونتائجه.

 

بعد ساعات من صدور تعليقات ماكدونالدز ، غير مكتب جونسون قصته مرة أخرى ، قائلاً إن رئيس الوزراء نسي أنه قيل له إن بينشر كان موضوع شكوى رسمية.

 

أثارت أحدث الاكتشافات السخط داخل حكومة جونسون بعد أن أُجبر الوزراء على تقديم نفي رئيس الوزراء علنًا ، فقط لتغيير التفسير في اليوم التالي.

 

نشرت صحيفة التايمز اللندنية اليوم الثلاثاء تحليلاً للوضع تحت عنوان "ادعاء الكذب يعرض بوريس جونسون للخطر".

 

 

عندما استقال بينشر الأسبوع الماضي من منصب نائب رئيس لجنة الانضباط في حزب المحافظين البريكاني، وهو منصب رئيسي في فرض الانضباط الحزبي، أخبر رئيس الوزراء أنه "شرب كثيرًا" في الليلة السابقة و "أحرج نفسي والآخرين".

 

رفض جونسون في البداية تعليق عضوية بينشر في حزب المحافظين ، لكنه رضخ بعد تقديم شكوى رسمية بشأن مزاعم التحرش إلى السلطات البرلمانية.

 

اقترح النقاد أن جونسون كان بطيئًا في الرد لأنه لم يكن يريد أن يكون في موقف يجبر بينشر على الاستقالة من مقعده في البرلمان وتعيين حزب المحافظين لهزيمة انتخابية خاصة أخرى. حتى قبل فضيحة بينشر ، كانت هناك اقتراحات بأن جونسون قد يواجه قريبًا تصويتًا آخر لحجب الثقة.

 

وفي الأسابيع القليلة المقبلة، سينتخب المشرعون المحافظون أعضاء جددًا في اللجنة التي تضع القواعد البرلمانية للحزب. وأشار العديد من المرشحين إلى أنهم سيدعمون تغيير القواعد للسماح بإجراء تصويت آخر بحجب الثقة. تتطلب القواعد الحالية 12 شهرًا بين هذه الأصوات.

 

قال كبير المشرعين المحافظين روجر جيل ، وهو منتقد قديم لجونسون ، إنه سيدعم تغيير قواعد لجنة المحافظين لعام 1922.

 

ومنذ ثلاثة أيام ، يرسل جونسون الوزراء - في إحدى الحالات وزيرًا في الحكومة - للدفاع عن ما لا يمكن الدفاع عنه ، والكذب نيابة عنه بشكل فعال. 

وقال جيل لبي بي سي. "رئيس الوزراء هذا أفسد سمعة حزب فخور ومشرّف من أجل الصدق واللياقة ، وهذا أمر غير مقبول".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز