عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الحنة والكحل للأضحية وحلبة مصارعة للخراف.. مظاهر الاحتفال بعيد الأضحى حول العالم

التكبيرات والتهليل في كل الأرجاء والحجيج يلبون أعظم نداء، لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك، الفرحة تفترش الوجوه والابتسامة تعلو الشفاة والعيون، ابتهاجا بقدوم عيد الأضحى عيد الفداء والتضحية، مظاهر احتفالية تعم أنحاء العالم، ورغم اختلاف المشاهد من دولة لأخرى بحسب العادات والتقاليد المتوارثة، إلا أن البهجة والحماسة بقدوم العيد واحدة، لذلك تستعرض في هذا التقرير أهم وأبرز مظاهر الاحتفال بعيد الأضحي حول العالم، ونستكشف معا الأكثر غرابة وتميزا.



 

مصر

تتعدد مظاهر الاحتفال بعيد الأضحى المبارك في أرجاء البلاد، ورغم حدوث بعض الاختلافات الطفيفة بين منطقة وأخرى في تلك المشاهد الاحتفالية باختلاف العادات والتقاليد والموروثات، إلا أن المشهد الثابت هو الحرص على أداء صلاة العيد في الساحات بمختلف أنحاء الجمهورية، ثم توزيع البالونات الملونة والحلوى على الأطفال في مشاهد احتفالية وكرنفالية أكثر من رائعة. كما تحرص الأسر المصرية على صلة الرحم وتبادل التهاني والزيارات العائلية، ومن أشهر العادات والمظاهر أيضا في بعض المناطق وضع الكفوف في دم الأضحية وطبعها على الأبواب والحوائط وجدران المنزل، احتفالا بتلك المناسبة، وتحصنا من الحسد، كذلك يقوم البعض بتلوين الخروف بالكامل أو أجزاء منه قبل الذبح، ويحتفل الأطفال بالأضحية، من خلال المرور بها في الشوارع وغناء بعض الأغنيات من الفولكور الشعبي. ويعد الخروج إلى الحدائق والمتنزهات والأماكن الترفيهية والأسواق التجارية والحفلات من أشهر عادات وتقاليد المصريين أيضًا في العيد، أما المائدة المصرية في العيد الكبير، فهي عامرة بأشهى المأكولات وأطيبها، وعلى رأسها الفتة المصرية والرقاق باللحمة والمشويات وغيرها.

 

 

المملكةالعربيةالسعودية 

تتجه أنظار العالم أجمع إلى السعودية، حيث يؤدي الملايين من الحجيج مناسك فريضة الحج، والوقوف على جبل عرفات، ويحتفل السعوديون بعيد الأضحي المبارك بذبح الأضاحي وإعداد الولائم والجلسات العائلية وصلة الأرحام، كما تقام الاحتفالات بالأغاني الشعبية والأهازيج والألعاب، وتزخر المائدة السعودية بعدد من الأكلات الشهية التي تبدع في إعدادها المرأة السعودية ومنها الحميس التي تتكون من قطع اللحم والكبدة والكلاوي والقلب، وكذلك الكبسة والمرقوق والقرصان والجريش. 

 

 

 

 

 

الإماراتالعربيةالمتحدة

يحتفل الإماراتيون بعيد الأضحى بطقوس خاصة، حيث يجتمع أفراد الأسرة لمشاهدة ذبح الأضحية مع ترديد الأغاني الفولكورية، وتبدأ الاحتفالات والبهجة التي ينشرها الأطفال، ويتم الاجتماع حول مائدة العيد الرئيسية، وتضم أشهى المأكولات والحلويات الإماراتية مثل الخبيص والهريس  والبلاليط.

 

 

الكويت

يستمر الاحتفال بعيد الأضحى في الكويت على مدى سبعة أيام، وتشمل الاحتفالات تبادل الزيارات والتهاني وذبح الأضاحي، ويحرص الكويتيون على صلة الأرحام واجتماع العائلة، وتقديم "ريوق العيد"، التي تتكون من الخضار ومرق اللحم والخبز، وتقديم الطعام، وكذلك الخروج للمتنزهات والحدائق للاحتفال بالعيد.

 

 

 

فلسطين 

يعد المسجد الأقصى المبارك أشهر الساحات التي تؤدى فيها صلاة العيد، كما يحرص الفلسطينيون على تبادل التهاني، وزيارة الأهل والأصدقاء وصلة الرحم وتوزيع الحلويات وتقديم العيدية، وكذلك زيارة المقابر والدعاء للمتوفين والشهداء، وتوزيع لحوم الأضاحي على الفقراء والمساكين. كما تزخر المائدة الفلسطينية بما لذ وطاب في العيد وأشهر تلك الأكلات، المسخن وكبدة الخروف بالبقدونس والثوم.

 

 

ليبيا 

أما في ليبيا، فإن لعيد الأضحى العديد من المظاهر، لعل أشهرها استخدام البخور في المنزل ابتهاجا بالعيد، ووضع الكحل في عيون الخروف في ليلة العيد والتهليل والتكبير.

 

 

 

تونس 

عيد الأضحى في تونس له مذاق خاص، حيث يتم تبادل التهاني وصلاة العيد باللباس التقليدي، ويحتفل الأطفال بالأضحية ويلونون صوف الخروف بشرائط ملونة ويضعون الزينة على رقبته، وكذلك من مظاهر البهجة قرع الطبلة في الشوارع، كما تشتهر المائدة التونسية في عيد الأضحي بعدد من  الأكلات الشهية رائعة المذاق ومن أشهرها القديد والملوخية.

 

 

 

المغرب 

 يحرص المغاربة على تبادل التهاني والزيارات بعد صلاة عيد الأضحى بالزي المغربي التقليدي، وزيارة المقابر وصلة الأرحام، وكذلك هناك حرص شديد على ضرورة ذبح الأضاحي، وتنتشر الفرحة بالأضحية وارتداء الأشخاص لصوفها أو لف أنفسهم بجلد الماعز وتغطية الوجوه بالأقعنة الملونة في عادة تسمى "بوجلود" أو "السبع بو البطاين"، حيث يبدأون بالطواف في شوارع المدينة على إيقاع الطبول مرددين أغاني العيد. وتقدم أشهى المأكولات على المائدة المغربية التي يتم تناولها مع الشاي الأخضر والبصل ومنها المروزية والقديد، ومن العادات والتقاليد المتوارثة أيضًا استعمال الأواني النحاسية، اعتقادا منهم بأنها تجلب الحظ السعيد.

 

 

 

الجزائر

من العادات المتوارثة في الجزائر وضع الحنة على جبهة الأضحية احتفالا بالعيد، وإقامة حلقات لمصارعة الخراف قبل حلول عيد الأضحى، وهو الأمر الذي يشهد إقبالا كبيرا لمشاهدة الخروف الفائز الذي يحظى بأعلى سعر.

 

 

 

الأردن

يحتفل الأردنيون بعيد الأضحى بأداء صلاة العيد وتبادل التهاني وصلة الأرحام، وكذلك الخروج للمتنزهات والحدائق وتوزيع العيدية، وتقديم المنسف والمسخن، وهي من أشهر الأكلات على المائدة الأردنية في عيد الأضحي بجانب تناول كبدة الخروف بالثوم والبقدونس.

 

 

 

العراق

يطلق العراقيون على عيد الأضحى العيد الكبير أو عيد الحجاج، ومن أشهر الطقوس في العراق الإفطار الجماعي وصلة الرحم، وتوزيع الحلوى والهدايا بالإضافة لزيارة المقابر. 

 

 

 

السودان 

يحتفل السودانيون بعيد الأضحى مع الأقارب والأصدقاء، ويبدأ الاحتفال من يوم عرفة حيث يخرج الناس إلى الشوارع للاحتفال، فيما يعرف بزفة العيد ، والحرص في أول أيام عيد الأضحى على الذهاب لصلاة العيد بالملابس الجديدة وتبادل التهاني وتجهيز الأكلات الشهية بعد ذبح الأضاحي، ومن أشهرها العصيدة التي تتكون من لحم مفروم وماء ودقيق. 

 

 

الصين 

يحتفل الصينيون بعيد الأضحى بمظاهر وتقاليد متوارثة ومن أشهرها ممارسة لعبة "خطف الخروف"، حيث يمتطي الرجال خيولهم ويتسابقون من أجل التقاط الأضحية والفائز باللعبة هو من يلتقط الخروف بسرعة ولا يسقطها، ثم يجتمع الرجال، ويبدأون في تلاوة القرآن الكريم قبل ذبح الأضاحي.

 

 

 

باكستان 

يحتفل الباكستانيون بعيد الأضحى بمظاهر كثيرة من أبرزها تزيين الأضاحي بالحناء، وربطها بالحبال والشرائط الملونة، وكذلك وضع القلائد المميزة والأجراس عليها.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز