عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
انجازات عهد السيسي المشروعات القومية أنشطة رئاسية
البنك الاهلي

الرئيس السيسي: تكلفة الشبكات الرقمية المؤمنة بالعاصمة الإدارية الجديدة 100 مليار جنيه

الرئيس عبدالفتاح السيسي
الرئيس عبدالفتاح السيسي

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أهمية وأولوية استمرار العمل في العاصمة الإدارية الجديدة رغم ما تتكلفه من أموال طائلة وفي ظل ظروف صعبة.. وقال إن هناك تساؤلات أو انتقادات خلال السنوات الخمس الماضية بشأن إنشاء العاصمة الإدارية.. لافتًا إلى أن الدول لا تسير بهذا الشكل من التفكير وإنما تحتاج إلى أفكار تؤدي إلى إقامة دولة ذات شأن مثلها مثل الدول المتقدمة.



وأشار الرئيس السيسي - في مداخلة بمستهل افتتاح عدد من مشروعات مصر الرقمية لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بمركز المنارة للمؤتمرات بالقاهرة الجديدة، اليوم الأربعاء إلى أن تكلفة الشبكات الرقمية المؤمنة بالعاصمة الإدارية الجديدة تبلغ 100 مليار جنيه فقط كإنشاءات مدنية لإقامة شبكة محصنة لا يمكن اختراقها على عمق 15 مترًا تحت الأرض تضم الخوادم الرئيسية للشبكة الرقمية.

ونوه الرئيس السيسي إلى أن الحي الحكومي بالعاصمة الإدارية مميكن يوفر بيئة للعمل الرقمي للدولة من خلال مراكز البيانات وأماكن لعمل 50 ألف موظف، بالإضافة إلى الشبكة المؤمنة، وبهذا يمكن أن تتحول الدولة من الأداء الورقي إلى الرقمي بالإضافة إلى استخدام الذكاء الاصطناعي وكل ذلك يتكلف الكثير من الأموال.

وتم خلال افتتاح المشروعات عرض فيلم تسجيلي قصير بعنوان "مصر الرقمية" تناول العالم الرقمي الذي تعيشه مصر حاليا وتحول المصالح الحكومية الورقية إلى الرقمية، حيث تعاونت الحكومة المصرية لتقديم مشروع قومي جديد هو مصر الرقمية، حيث طورت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، البنية التحتية للاتصالات، وتقوم بربط أكثر من 33 ألف مبنى حكومي بشبكة الألياف الضوئية باستثمارات بلغت 6 مليارات جنيه، تم توصيل منها أكثر من 18 ألف مبنى حكومي حتى الآن، بالإضافة إلى تعاون الوزارة مع باقي الوزارة لميكنة كافة الخدمات الحكومية التي سيتم إطلاقها تباعا باستثمارات أكثر من 6 مليارات جنيه ليكون لدينا حكومة متكاملة رقمية تساعدنا على تقديم كافة الخدمات من مكان واحد "منصة مصر الرقمية".

وأشار الفيلم إلى أن منصة مصر الرقمية تعنى أن جميع خدماتنا ومصالحنا الحكومية متصلة بشبكة الإنترنت بدون وسيط وبشكل متطور وبسيط لتسهيل الحياة والإجراءات والمعاملات الورقية بكل سهولة متاحة 24 ساعة طوال الأسبوع، كما وصلت خدمات المنصة لأكثر من 130 خدمة للمواطن وسيتم تزويد العديد من الخدمات خلال السنوات القادمة. 

وأضاف أن المنصة تقدم الخدمات بشكل غير مسبوق لأن لأول مرة الخدمات الحكومية أصبحت مميكنة، كما تقدم المنصة مجموعة من الخدمات أهمها خدمات "رخصتى"، و"مركبتي"، يتم عن طريقها تجديد رخصة السيارة ودفع المخالفات وخدمات التوثيق التي من خلالها يتم حجز المواعيد أونلاين واختيار المكان والميعاد المناسب في دقائق بالإضافة إلى خدمات الأحوال المدنية التي تستطيع من خلالها استخراج بدل فاقد أو تالف للبطاقة الشخصية، وخدمات التموين التي عن طريقها يتم تفعيل البطاقة واستخراج بطاقة جديدة أو بدل فاقد أو ضم أفراد جديدة للبطاقة. 

وتابع "خدمات التأمين الاجتماعي مثل الاستعلام عن أخر مدة تأمينية ومدد الاشتراك والأجور الخاصة بكل مدة والبيانات الأساسية لملف المعاش، وخدمات المحاكم ستسهل للمحامين إجراءات تحرير الدعوى المدنية من المنصة". 

وللاشتراك في الخدمة يتم تسجيل الرقم القومي على المنصة ورقم الهاتف مرة واحدة فقط، واختيار الخدمة المناسبة، وسيتم الحصول على رسالة على الرقم الخاص عند إتمام الخدمة، كما يمكن تخليص الخدمات عبر مكاتب البريد وتوصيل الخدمة حتى المنزل.  وتوفر المنصة طرقا عديدة للدفع سواء بكارت البنك أو المحفظة الإلكترونية أو عبر شركات التحصيل الإلكتروني أو نقدا في مكاتب البريد وجميع المعاملات مؤمنة بأعلى المعايير الدولية الرقمية.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز