عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

بعد إطلاقها رسميًا بحضور الرئيس.. كل شيء عن منصة مصر الرقمية في 20 معلومة

تسير الدولة المصرية، بخطى ثابتة تنحو تنفيذ رؤيتها وخطتها المتكاملة نحو التحول الرقمي، ولاسيما داخل منظومة الخدمات الحكومية.



 

وأطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الأربعاء، منصة مصر الرقمية لإتاحة الخدمات الرقمية للمواطنين، كما شهد افتتاح عدد من مشروعات مصر الرقمية من مركز المؤتمرات بالمنارة عبر الفيديو كونفرانس، مثل مثل محطات إنزال الكابلات البحرية في كل من رأس غارب، والزعفرانة، وسيدي كرير، فضلاً عن افتتاح مركز البيانات الدولي بالقاهرة، ومدارس المصرية للاتصالات للتكنولوجيا التطبيقية، ومراكز إبداع مصر الرقمية، وتطوير متحف البريد المصري.

 

وننشر هنا أبرز المعلومات عن منصة مصر الرقمية:

- بوابة الخدمات الحكومية أو منصة مصر الرقمية، هي منصة إلكترونية تقدم الخدمات الحكومية الرقمية بشكل مّيسر وشخصى وحديث، عبر التحول الرقمى للبنية المعلوماتية بمصر.

 

- القيادة السياسية تصنع تاريخًا عظيمًا من خلال انتهاجها التحول الرقمي في خطوة غير مسبوقة نحو البناء والتنمية للانطلاق نحو الجمهورية الجيددة؛ الأمر الذي يساهم في تحسين كفاءة الخدمات المقدمة للمواطنين.

 

- بإطلاق الدولة منصة مصر الرقمية سوف يتم الاستغناء عن المستندات الورقية وهو هدف بوابة مصر الرقمية، ولكن بعض الخدمات قد تحتاج إلى مستندات ورقية لاستكمالها.

 

- مشروع مصر الرقمية يتميز عن غيره من المحاولات السابقة للدولة لميكنة الخدمات الحكومية، حيث تتوافر الإرادة السياسية من أجل تقديم الخدمات للمواطنين بسهولة ويسر.

 

-الرئيس شخصيًا تابع بشكل دوري كافة تفاصيل المشروع، ووجه أكثر من مرة بسرعة تنفيذ المشروع بأعلى معايير الجودة والكفاءة.

 

- كما يتوافر للمشروع الدعم المالى والفنى من الحكومة، والتي خصصت مليارات لتمويل المشروع، وتنفيذ خطط توصيل الربط بين الجهات الحكومية وإعداد قاعدة بيانات تحت إشراف وزير الاتصالات الدكتور عمرو طلعت.

 

- المنصة تساعد على الحوكمة الرقمية التي تعطي الشفافية المطلقة من خلال تقليل فرص تدخل العنصر البشري في المعاملات المختلفة، هو ما يؤدي إلى القضاء على الفساد الإداري.

- تقدم منصة مصر الرقمية خدمات عديدة للمواطنين، تشمل خدمات الأحوال المدنية والشخصية، وخدمات الشهر العقاري والتوثيق، وخدمات الترخيص والمحاكم والسجل التجاري والزراعة والإسكان والمحاكم والضرائب العقارية وغير ذلك الكثير من الخدمات.

 

- يمكن للأشخاص الاستفادة من خدمات منصة مصر الرقمية لتجديد الرخصة، حيث يُمكن تجديد رخصة المركبة والاستعلام وسداد المخالفات المرورية المختلفة عن طريق البوابة دون الحاجة للانتظار، وتشمل الخدمات التي تقدمها منصة مصر الرقمية بشأن رخص المركبات: تَظلُم على مخالفات رخص مركبات، سداد المخالفات، وتجديد رخصة مركبة، وبدل فاقد رخصة مركبة وبدل تالف رخصة مركبة.

 

- كذلك تحرير توثيق عقد بيع مركبة، وتحرير توكيل بيع مركبة، وتحرير توكيل إدارة مركبة، واستعلام عن مخالفات رخصة مركبة، والتأكد من صحة بيانات مركبة، وسداد مخالفات مركبة لمالك آخر، وتوثيق عقد بيع دراجة نارية، وتوكيل بيع دراجة نارية، وتوكيل إدارة دراجة نارية.

 

- كذلك يمكن تجديد رخصة القيادة واستعلم وسدّد مخالفاتك أو مخالفات غيرك من مكانك، حيث تقدم منصة مصر الرقمية الخدمات التالية: استعلام عن مخالفات رخص القيادة وتظلُّم على مخالفات رخص القيادة وسداد مخالفات رخص القيادة وإصدار بدل تالف رخصة قيادة وإصدار بدل فاقد رخصة قيادة وسداد مخالفات رخص القيادة لمالك اخر.

 

 

- تقدم المنصة أكثر من 135 خدمة حكومية حتى الآن ويمكن الحصول على خدماتها، من خلال عمل حساب على موقع منصة مصر الرقمية أو تحميل تطبيق الخدمات الرقمية على الهواتف.

 

- ذكر الموقع أنه يمكن تحميل التطبيق باسم الخدمات الرقمية واستخدامه على أجهزة الأندرويد في الوقت الحالي والآيفون في القريب العاجل، وتسجيل الدخول باستخدام رقمك القومي ورقم المحمول، الذي يجب أن يكون مسجلًا باسمك.

 

- تقدم هذه البوابة الخدمات باللغتين العربية والإنجليزية، ولكن اللغة العربية هى المتاحة فقط الآن.

 

- سيتم إتاحة تسديد كافة الفواتير والغرامات والمستحقات خلال الفترة القادمة ولكن حالياً يمكنك تسديد التالى: غرامات الرخص.

 

 

- هناك 5 ملايين مشترك على بوابة مصر الرقمية قاموا بحوالي 20 مليون معاملة، وأكبر المعاملات على البوابة هي المعاملات الخاصة بـ وزارة التموين.

 

- تأتي التأمينات في المرتبة الثانية من المعاملات على البوابة، ويليها التوثيق وخدمات وزارة الداخلية وخدمات الشهر العقاري.

 

- لا يتم الاحتفاظ ببيانات المواطنين على المنصة لكن يتم الحصول على البيانات من مختلف الوزارات التي تقدم خدماتها عبر المنصة وهناك تأمين شامل للمنظومة ويتم اتباع أحدث الأساليب العالمية في تأمين البيانات.

 

- كما توفر منصة مصر الرقمية من خلال موقعها وسيلة التواصل للتقدم بشكوى أو الاستفسار عن خدمة من خلال النموذج المعد مسبقا.

 

- جدير بالذكر أن مبادرة مصر الرقمية، هى اختصار لتقديم كل الخدمات والبيانات الحكومية فى مكان واحد ورقمنة جميع الخدمات الحكومية في مصر.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز