عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"روشتة التغذية الصحية" هدية من مستشفى سرطان الأطفال للمصريين في عيد الأضحى

د. أحمد خضر رئيس قسم التغذية وسلامة الغذاء بمستشفى 57357
د. أحمد خضر رئيس قسم التغذية وسلامة الغذاء بمستشفى 57357

يشتهر عيد الأضحى المبارك، بالذبائح والأضحيات، وهناك ممارسات خاطئة للمصريين في تناول لحوم الأضاحي، من البقر والجاموس والضأن، حيث تتعدد طرق الطهي، ويتم تناولها بكميات كبيرة طوال أيام العيد، مما يترتب عليه عسر الهضم، وارتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الدم، ومن ثم تصلب الشرايين، وزيادة الوزن، والجلطات الدماغية، وكذلك ارتفاع نسبة اليوريك أسيد بالدم، وزيادة الإصابة بالنقرس.



 

د. أحمد خضر، رئيس قسم التغذية وسلامة الغذاء بمستشفى سرطان الأطفال مصر 57357، ينصح المصريين بالاعتدال في تناول اللحوم يوميًا، وخاصة مرضى الكلى، وارتفاع دهون الدم، والقلب، والضغط المرتفع، وتنوع مصادرها، وأيضًا تجنب قطع اللحوم الحمراء وذات الدهون العالية، لأنها تحتاج لوقت أطول في الهضم، ومن بين طرق الطهي المناسبة، سلق اللحوم، لوجود نسبة دهون معتدلة في الرقبة والموزة الأمامية والخلفية ومنطقة بيت الكلاوي.

 

وشدد رئيس قسم التغذية بمستشفى ٥٧٣٥٧ على ضرورة تقليل الدهون عن طريق شيها في الفرن وليس على الفحم، على ألا يكون اللحم معرضًا للهب النار بشكل مباشر.

 

وأشار إلى أن لحوم الجاموس والأبقار تعتبر الأفضل من الناحية الصحية، لسهولة طهيها وهضمها وقلة محتواها من الدهون، بينما يكون لحم الضأن أعلى في السعرات، وذلك لزيادة محتواها من الدهون المشبعة.

 

ولفت إلى أن تناول الخضروات مع اللحوم مهم جدًا، وخاصة الورقية الطازجة مثل البقدونس والجرجير والكابوتشى التي ترتفع فيها نسبة الألياف الغذائية، وتساعد على امتصاص البروتين والحديد والزنك، وتعمل على خفض حمض اليوريك، وتساعد في عملية الهضم وخفض نسبة الدهون في الجسم.

 

كما نصح الدكتور أحمد خضر، مرضى ارتفاع ضغط الدم، والكوليسترول، والكلى، والكبد، وتصلب الشرايين، عدم الإفراط في تناول لحوم الضأن والكبد والمخ، حيث توصي منظمة الصحة العالمية بتناول 300 جرام من اللحوم الحمراء فقط أسبوعيًا.

 

أما عن كبار السن، فتقل عندهم كفاءة الجهاز الهضمي، ويجب مراعاة تناول كمية بسيطة من اللحوم في حدود 60 جرامًا من لحم الرقبة والظهر، ويفضل اللحم المسلوق جيدًا.

 

واستطرد خضر، البروتينات هي إحدى المجموعات الغذائية الضرورية، لبناء كتلة العضلات والحفاظ على صحة الإنسان، ومن الممكن تناول البروتين من مصادر حيوانية، منها اللحوم الحمراء، والبيضاء مثل الدجاج والأسماك، و يوجد أيضًا في المصادر النباتية في البقوليات مثل الفول والعدس، والخضراوات الورقية مثل السبانخ والمكسرات، وفي البيض ومنتجات الألبان مثل الزبادي والحليب.

 

وقال إن هناك فوائد لتناول البروتين باعتدال، من بينها أنه يدخل في تركيب الخلايا والأنسجة للجسم، مثل الشعر والأظافر، ويساعد على تنظيم الهرمونات، والشفاء السريع بعد العمليات أو الإصابة، ويكفي الإنسان الطبيعي البالغ يوميا من البروتين 90 جرامًا، بما يعادل راحة اليد في الوجبة الواحدة، وينصح بتنويع مصادر البروتين في الطعام، وعدم التركيز على مصدر واحد فقط من مصادره.

 

أما بالنسبة لمرضى الكلى والكبد، فإن الكمية المسموح بها من اللحوم لكل منهم، عبارة عن 45 جرامًا، بما يعادل علبة الكبريت أو أصابع اليد السبابة والوسطى بأبعادهما، وذلك في الوجبة الواحدة، ويفضل أن يكون تناول اللحوم مرة واحدة يوميًا، لتجنب إجهاد الكلى أو الكبد أو حدوث غيبوبة كبدية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز