عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تلسكوب فضائي يظهر أشياء مثيرة في الكون تكشف سر بداية الخلق

الكون
الكون

قبل العرض الأول الأكبر الذي شهده عالم علم الفلك على الإطلاق، نشرت وكالة ناسا القائمة الكونية A التي ستظهر من خلال عدسة تلسكوبها الفضائي الضخم الجديد. وهي ليست مجرد نجوم. هناك مجرات، وكوكب أيضًا، وما يعد بأن يكون أعمق منظر في الزمن استطاعت البشرية تحقيقه على الإطلاق.



 

 

تلسكوب جيمس ويب الفضائي just 

 

 

 

يوم الثلاثاء القادم، ستتم مشاركة الصور الأولى من تلسكوب جيمس ويب الفضائي "JWST" الذي تبلغ تكلفته 10 مليارات دولار مع العالم. لم يرهم سوى عدد قليل من آلاف العلماء والمهندسين الذين يعملون في المشروع. لكن الكلمات "مذهلة" و"الجميلة" تُهمس بين أولئك الذين لديهم. وفي إعلان تشويقي قبل الإصدار الرئيسي، نشرت وكالة ناسا ووكالتا الفضاء الأوروبية والكندية، التي تعاونت في JWST، قائمة بالأماكن الخمسة في الكون التي تم تصويرها بواسطة التلسكوب أولاً.

المواقع ليست أسماء مألوفة تمامًا ، ولكن تم اختيارها بعناية لعرض إمكانات التلسكوب الجديد الذي يعمل بالأشعة تحت الحمراء ومرآته الضخمة المطلية بالذهب بطول 6.5 متر.

الأول هو سديم كارينا Carina Nebula ، وهو عبارة عن سحابة من الغبار والنجوم بعرض 50 سنة ضوئية على بعد 1000 سنة ضوئية من الأرض. إنه أحد أجمل الأشياء في مجرتنا. 

لكن من المهم أيضًا فهم كيفية وجودنا. 

وتعتبر السحابة الضخمة من الغبار والغاز واحدة من أكثر مناطق تشكل النجوم نشاطًا التي تم اكتشافها حتى الآن.

 

 

من المحتمل أن نظامنا الشمسي قد تشكل في مكان مثله تمامًا.

قال عالم الفيزياء الفلكية البروفيسور مارتن بارستو بجامعة ليستر: "الأشعة تحت الحمراء تسمح لك باختراق ذلك الغبار والغاز، "سيعطينا منظورًا جديدًا تمامًا."

ووفقًا للدكتور جيفري كارجيل من معهد علوم الكواكب في توكسون، أريزونا، تعتبر مناطق تشكل النجوم أكثر من كونها مثيرة للاهتمام من الناحية العلمية، وقال "إنها ليست جميلة فحسب، ولكنها تثير الذهن من الناحية الفلسفية بل وتحرك روحيا عند التفكير في عمليات الخلق والدمار، والأصول شبه المؤكدة للحياة في العديد والعديد من الكواكب حول العديد من النجوم في السديم."

يمكن القول إن الهدف الأكثر إثارة للعقل هو هدف غير معروف خارج مجال علم الفلك.

 

منطقة تسمى "SMACS 0723"، حيث تعمل مجموعات ضخمة من المجرات البعيدة على ثني الضوء بسبب جاذبيتها الهائلة. تُظهر "عدسة الجاذبية" أقدم ضوء في الكون.

لم نتمكن من رؤيته من قبل لأن الضوء موجود في طيف الأشعة تحت الحمراء - بعيدًا عن بصريات تلسكوب هابل الفضائي وغير مرئي من خلال غلافنا الجوي المترب على الأرض. قال البروفيسور بارستو إن الجائزة هي "الضوء الأول": يجب أن تلتقط JWST المحتملة أول ضوء في الكون والذي ظهر إلى الوجود بعد حوالي 400 مليون سنة من الانفجار العظيم. قال البروفيسور بارستو: "Webb هي الأداة الوحيدة التي لدينا للقيام بذلك". هل سيكون JWST قادرًا على إخراج أي كائنات في ظلمة الأشعة تحت الحمراء؟ سيتعين علينا الانتظار لمعرفة ذلك. سيتم عرض مشهد جديد تمامًا لمجموعة من المجرات المتصادمة تسمى خماسية ستيفان ، بالإضافة إلى "حلقة الدخان الكوني" التي خلفها نجم متفجر يسمى سديم الحلقة الجنوبية.

الهدف النهائي ضئيل مقارنة بالآخرين. كوكب يسمى WASP-96-b ، على بعد أكثر من 1000 سنة ضوئية من الأرض ، يدور حول نجم يشبه إلى حد بعيد شمسنا. من المأمول أن تثبت قياسات JWST لهذا الكوكب قدراته كأداة للبحث عن الحياة في مكان آخر في الكون. قال الدكتور كارجيل: "لن يكون هذا مشهدًا بصريًا ، لكنه سيكون كنزًا علميًا". سيتمكن JWST من دراسة التركيب الكيميائي للغلاف الجوي للكوكب بتفاصيل غير مسبوقة من خلال تصويره أثناء مروره أمام نجمه. لا تتحمس كثيرًا - WASP-96-b هو كوكب شبيه بالمشتري قريب جدًا من نجمه ، لذا فمن شبه المؤكد أنه حار جدًا وبلا حياة. هذه الأشياء الغامضة في سماء الليل قد تترك الكثير من الناس باردين. لكن الإثارة بين علماء الفلك وعلماء الكونيات وعلماء الكواكب قبل الكشف الكبير يوم الثلاثاء أمر ملموس. قال الدكتور كارجيل: "اربط عقلك بالداخل ، واسحب الفتحات ، وانتظر حتى يفجر عقلك. ستكون من الفئة الخامسة".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز