عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

اليابان تبدأ التصويت في انتخابات وصفت بأنها "دفاع عن الديمقراطية"

توجه الناخبون اليابانيون إلى مراكز الاقتراع اليوم الأحد لإجراء انتخابات وصفت بأنها دفاع عن الديمقراطية، بعد يومين فقط من اغتيال رئيس الوزراء السابق شينزو آبي أثناء الحملة الانتخابية.



 

تم إطلاق النار على آبي في وضح النهار يوم الجمعة الماضي في مدينة نارا بوسط البلاد، بينما كان يلقي خطابًا دعمًا لمرشح محلي عن حزبه الديمقراطي الليبرالي، في جريمة قتل ترددت صداها في جميع أنحاء العالم.

وأثار القتل أيضا تساؤلات حول انعدام الأمن المحيط بآبي وقت إطلاق النار، حيث اعترف قائد الشرطة المحلية بوجود "مشاكل"، وذكرت قناة NHK العامة أن المشتبه به كان يخطط في البداية لاستخدام متفجرات.

مع حداد اليابان، يقول المراقبون إن موجة الدعم الإضافي قد تضخم ما كان متوقعًا بالفعل أن يكون انتصارًا مريحًا لحزب آبي في انتخابات مجلس الشيوخ يوم الأحد.

وناشد رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا- الذي وصف مقتل آبي بأنه "عمل جبان ووحشي"- الجمهور بالتصويت، واصفا الانتخابات بأنها دفاع عن الديمقراطية.

وقال كيشيدا يوم الجمعة "يجب أن ندافع بشكل مطلق عن انتخابات حرة ونزيهة، والتي هي أساس الديمقراطية. وسنواصل حملتنا الانتخابية كما هو مخطط لها مع اقتناع راسخ بأننا لن نستسلم للعنف أبدا".

افتتحت صناديق الاقتراع في الساعة 7 صباح اليوم الأحد بالتوقيت المحلي وستغلق في معظم المحطات البالغ عددها 46.017 في الساعة 8 مساءً. بالوقت المحلي. يتنافس 545 مرشحًا على أكثر من 125 مقعدًا.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز