عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الشرطة اليابانية تكشف تفاصيل مروعة عن قاتل "شينزو آبي"

القاتل
القاتل

نقلت وكالة NHK اليابانية، معلومات مثيرة عن ياماجامي تيتسويا "41 عامًا"، قاتل رئيس الوزراء الياباني السابق من خلال مصادر من أجهزة التحقيق، أن القاتل خطط في البداية لاغتيال رئيس الوزراء السابق شينزو آبي بالمتفجرات قبل أن يقرر استخدام سلاح.



 

 

وذكر ياماجامي أيضًا أنه لم يصنع مسدسًا واحدًا فقط بل العديد من البنادق، بالإضافة إلى النوع ذي الماسورة المزدوجة المستخدم في الاغتيال، كان هناك أيضًا عدة بنادق ذات 6 فوهات.

 

 

وكانت الشرطة اليابانية قد صادرت في وقت لاحق عند تفتيش شقة القاتل عدد من البنادق المشابهة لمسدس مزدوج الماسورة، تم لصقه مع شريط لاصق وتم ضبطه في مكان الحادث.

 

 

تعتقد الشرطة أن هذا يدل على أن القاتل صنع عمدا بندقية قاتلة بأكبر قوة ممكنة حيث وجدت الشرطة ثقبًا صغيرًا في اللوحة الخاصة بمركبة متوقفة على بعد 20 مترًا من مكان وقوف "آبي"، مما يشير إلى قدرة الرصاصة القاتلة على إحداث أكبر قوة تفجيرية.

 

 

وتبحث الشرطة أكثر في الأسباب التي دفعت القاتل إلى اتخاذ قرار باستخدام مسدس بدلاً من المتفجرات، فضلاً عن التحقيق في احتمال أنه ربما كان ينتظر فرصة لمهاجمة القتيل في عدة مواقع كان قد زارها  شينزو آبي خلال الحملة الانتخابية، بما في ذلك مدينة أوكاياما في اليوم السابق.

أعترف ياماجامي أيضًا أنه بحث في موقع ويب وعرف أن رئيس الوزراء الياباني السابق شينزو آبي ذاهب إلى نارا.

 

الترتيبات الأمنية "إشكالية"

 

كما يتم بحث ومناقشة رد قوات الأمن التي تحمي آبي شينزو. وفقًا لوكالة :NHK"، فإن ضباط الشرطة المناوبين حيث كان يتحدث رئيس الوزراء السابق لم يتعرفوا على القاتل في الحشد حتى سمعوا الطلقة الأولى. ويتردد إن القاتل اقترب من آبي بالسير بشكل قطري من الخلف، وأطلق رصاصتين من مسافة بضعة أمتار فقط.

 

وقالت الشرطة الوطنية اليابانية إنها تراجع الظروف في مكان الحادث، فضلا عن مراجعة الترتيبات الأمنية في اليوم الذي تحدث فيه رئيس الوزراء السابق. 

كما أشارت الوكالة إلى مشاكل محتملة في تمركز دوريات الشرطة في المنطقة الواقعة خلف مكان وقوف آبي.

 

وأشار بعض خبراء الأمن إلى خطورة فشل ضباط الشرطة في إيقاف المسلح، بحجة أنه كان ينبغي على الضباط منع القاتل من الاقتراب من آبي، عندما وقع الحادث، تصرف بعض الحراس ببطء شديد.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز