عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الآلاف يتجمعون لإحياء ذكرى مذبحة سريبرينيتشا ودفن الضحايا

صور لجثامين ضحايا المذبحة
صور لجثامين ضحايا المذبحة

تجمع الآلاف من سكان مدينة سريبرينيتشا بشرق البوسنة اليوم الاثنين للاحتفال بالذكرى السنوية السابعة والعشرين للإبادة الجماعية الوحيدة المعترف بها في أوروبا منذ المحرقة وحضور جنازة 50 ضحية تم التعرف عليهم مؤخرًا.



 

مع وصول المعزين من جميع أنحاء البوسنة والعالم إلى سريبرينيتشا، كانت عائلات الضحايا تستعد لإعادة دفن أحبائها وربما تجد بعض الإغلاق بعد عقود طويلة من البحث عن رفاتهم في مقابر جماعية منتشرة في جميع أنحاء المدينة.

 

وكان إدريس مصطفيتش في سريبرينيتشا لدفن اجزاء من رفات ابنه سليم، الذي كان يبلغ من العمر 16 عامًا فقط عندما قُتل في مذبحة يوليو 1995، إلى جانب آلاف الرجال والصبية الآخرين من جماعة البوشناق العرقية، التي هي في الأساس مسلمة. كما قتل ابني الأكبر إنيس، قال مصطفى: "لقد دفناه عام 2005 وأنا الآن أدفن سالم". ولم يعثر خبراء الطب الشرعي على جمجمته، لكن زوجتي أصيبت بالسرطان واضطررت للخضوع لعملية جراحية، لم نتمكن من الانتظار أكثر من ذلك لدفن العظام التي وجدناها، على الأقل لنعرف مكان قبورهم ،".

 

 أضاف: كانت عمليات القتل في سربرنيتشا بمثابة التصعيد الدموي لحرب البوسنة 1992-1995 ، والتي جاءت بعد تفكك يوجوسلافيا وأطلق العنان للمشاعر القومية والطموحات الإقليمية التي وضعت صرب البوسنة ضد الفصيلين العرقيين الرئيسيين الآخرين في البلاد - الكروات والبوشناق. في يوليو 1995، فصلت القوات الصربية ما لا يقل عن 8000 من الذكور البوسنيين من سريبرينيتشا عن زوجاتهم وأمهاتهم وأخواتهم، وطاردوا في الغابات حول المدينة الشرقية وقتلوا على أيدي تلك القوات.

 

قام الجناة بدفن جثث ضحاياهم في مقابر جماعية على عجل وقاموا بحفرها لاحقًا بالجرافات وتناثروا بين مواقع الدفن الأخرى لإخفاء الأدلة على الجريمة.

 

و خلال هذه العملية، تم تمزيق البقايا نصف المتحللة بواسطة الجرافات بحيث لا تزال أجزاء الجسم موجودة في مقابر جماعية حول سريبرينيتشا ويتم تجميعها وتحديدها من خلال تحليل الحمض النووي.

 

عندما يتم التعرف على الرفات، يتم إعادتهم إلى أقاربهم وإعادة دفنهم في مركز بوتوكاري التذكاري ومقبرة ، خارج سريبرينيتشا، كل 11 يوليو - الذكرى السنوية لليوم الذي بدأ فيه القتل في عام 1995.

 

كانت مانا أديموفيتش، التي فقدت زوجها والعديد من الأقارب الذكور الآخرين في المذبحة، من بين الذين حضروا مراسم إحياء الذكرى في سريبرينيتشا اايوم الاثنين.

 

وعثرت أديموفيتش على رفات زوجها وأعيد دفنه منذ سنوات، لكنها قالت إنها "يجب أن تكون في سريبرينيتشا كل 11 يوليو".

 

قالت، وهي تجلس بين القبور في المقبرة التذكارية الشاسعة والتي لا تزال تتسع، وهي تعانق شاهد القبر الرخامي الأبيض لزوجها: "من الأسهل أن تزور قبرًا، بغض النظر عن عدد العظام المدفونة بداخله".

 

وأضافت "من المستحيل وصف شعور المرء بتخيل كيف عانى "ضحايا المذبحة" قبل وفاتهم.

 

حتى الآن ، تم العثور على رفات أكثر من 6600 شخص ودفن في المقبرة. في العامين الماضيين ، بسبب جائحة COVID-19 ، سُمح لعدد صغير نسبيًا من الناجين بحضور خدمة إحياء الذكرى السنوية والجنازة الجماعية للضحايا في سريبرينيتشا. لكن مع رفع القيود ، من المتوقع أن يحضر عشرات الآلاف هذا العام ، بما في ذلك العديد من الدبلوماسيين والشخصيات الدولية.

 

كانت عمليات القتل في سريبرينيتشا هي الحلقة الوحيدة في حرب البوسنة التي تم تعريفها قانونًا على أنها إبادة جماعية. أدين الزعيم السياسي لصرب البوسنة في زمن الحرب رادوفان كاراجيتش وقائده العسكري راتكو ملاديتش بارتكاب جريمة الإبادة الجماعية في سريبرينيتشا من قبل محكمة جرائم الحرب التابعة للأمم المتحدة في لاهاي. وإجمالاً ، حكمت المحكمة والمحاكم في البلقان على ما يقرب من 50 مسؤولاً من صرب البوسنة بالسجن لأكثر من 700 عام في جرائم القتل في سريبرينيتشا. ومع ذلك، يواصل قادة صرب البوسنة التقليل من شأن مذبحة عام 1995 أو حتى إنكارها والاحتفاء بكارادزيتش وملاديتش كأبطال.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز