عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

ما حقيقة تداول فئة الـ20 جنيهًا من النقود البلاستيكية؟

طرحت خلال الأيام القليلة الماضية العملة النقدية الجديدة من فئة الـ10 جنيهات، المصنوعة من مادة «البوليمر»، والمعروفة إعلاميًا باسم النقود البلاستيكية، والتي تحمل في تصميمها الجديد أبرز معالم العاصمة الإدارية الجديدة مسجد الفتاح العليم.



وانتشرت الكثير من علامات الاستفهام حولها، إلا وتداولت مواقع التواصل الاجتماعي ظهور عملة جديدة من فئة الـ20 جنيها، وفئة 25 قرشا لكن لم يتم الاعلان عنها بشكل رسمي، فهل هي حقيقة أم مجرد صور يتداولها النشطاء؟

وفي هذا التقرير تستعرض "بوابة روز اليوسف" ما حقيقة تداول فئة الـ20 جنيها من النقود البلاستيكية «البوليمر»

تداول على المواقع التواصل الاجتماعي عدد من المواطنين المصريين، صورًا للعملة الجديدة من فئة الـ 20 جنيهًا، وهي العملة البلاستيكية الجديدة من مادة البوليمر، ويحمل تصميمها صورة لمسجد محمد علي، أحد المساجد الأثرية الهامة والشهيرة بالقاهرة، والذي أنشأه محمد علي باشا.

الجدير بالذكر ان المهندس خالد فاروق، وكيل محافظ البنك المركزي لدار طباعة النقد، قال سابقًا إن البنك يعتزم البدء في تنفيذ إصدار أول عملة بلاستيكية من فئة 10 جنيهات والمصنوعة من مادة (البوليمر) مع افتتاح مطبعة دار النقد في العاصمة الإدارية الجديدة على أن يتم إصدار فئة 20 جنيهًا البلاستيكية بعدها.

ما فوائد النقود البلاستيكية؟

1- النقود البلاستيكية «البوليمر» مصنوعة من مادة البوليمر غير الضارة بالبيئة بعكس النقود الورقية.

2-العمر الافتراضي العملة البلاستيكية «البوليمر»، يعادل أضعاف عمر العملة الورقية، بخلاف العملة الورقية التي تتدهور بشكل سريع بعد تداولها.

3- استخدام النقود البلاستيكية «البوليمر» في مصر يعد أمرا إيجابيا لحركة النقد بالأسواق.

4- استخدام النقود البلاستيكية «البوليمر»، يساهم في تخفيض تكاليف الطباعة.

5-استخدام النقود البلاستيكية «البوليمر» يحسن مستوى الأوراق التي تتداول بشكل كبير.

6- العملة البلاستيكية لن تكون شبيهة بالعملة المعدنية أو الكوينز، ولكن حجمها مثل حجم العملة الورقية المتداولة وتحمل نفس التصميم كل بحسب فئته. 7_ النقود البلاستيكية «البوليمر» تساعد على محاربة التزوير

8- النقود البلاستيكية «البوليمر»، تساعد على محاربة تزييف"تزوير" العملة، والسيطرة على السوق النقدي.

تعرف على مصير العملات الورقية 

قال جمال نجم نائب محافظ البنك المركزي، أمام اجتماع لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب في وقت سابق، إن العملات البلاستيكية الجديدة، لن تلغي نظيرتها الورقية القديمة، والمعمول بها حاليًا، حيث سيظل لها قوة الإبراء حتى في وجود الفئة الجديدة وللمواطن استخدامها بشكل طبيعي دون أدنى مشكلة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز