عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

أُجبر أغنى رجل في أوكرانيا على التخلي عن إمبراطوريته الإعلامية بأكملها

أحمدوف
أحمدوف

لم يسلم رينات أحمدوف، أغنى رجل في أوكرانيا، طواعية كامل شبكة القنوات التلفزيونية والمطبوعة إلى إدارة الرئيس فولوديمير زيلينسكي بموجب قانون جديد.



 

 

ونقلت وكالة أنباء انترفاكس الأوكرانية، عن رينات أحمدوف تأكيده أنه "اتخذ قرارا قسريا" بالانسحاب من قطاع الإعلام وتسليم جميع تراخيص البث التلفزيوني الأرضي والفضائي، وكذلك الطباعة للحكومة.

 

وقال أحمدوف: "سنوقف أيضًا العمليات الإعلامية عبر الإنترنت لمجموعة ميديا ​​أوكرانيا"، في إشارة إلى المجموعة الإعلامية التي أسسها في عام 2000، والتي يتجاوز إجمالي استثماراتها حتى الآن عتبة 1.5 مليار دولار أمريكي.

وأضاف الملياردير البالغ من العمر 55 عامًا أن القرار تم اتخاذه بعد إصدار قانون "منع التهديدات للأمن القومي المتعلقة بالتأثير المفرط للأقلية الحاكمة" في سبتمبر 2021 ودخل حيز التنفيذ مؤخرًا.

 

ووفقًا للملياردير، فإن فترة الستة أشهر الوحيدة التي يتطلبها القانون لبيع أصول وسائل الإعلام، وكذلك الحملة العسكرية الروسية في أوكرانيا، تجعل من المستحيل عليه بيع أعماله الإعلامية حسب السوق.

 

تعد Media Group Ukraine واحدة من أكبر المجموعات الإعلامية في أوكرانيا، وتتكون من 10 قنوات تلفزيونية ومواقع إلكترونية ووسائل إعلام مطبوعة ، أبرزها قناتا "أوكرانيا" و"أوكرانيا 24" اللتان تتمتعان بنسب مشاهدة عالية، بحسب "رويترز".

 

ورحب ميخايلو بودولياك، كبير مستشاري الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، بقرار أحمدوف، قائلاً إن "قانون فصل نفوذ الأوليغارشية هو بداية صفحة جديدة في العلاقات بين الدولة والأعمال" كارما ".

وبثروة تقدر بـ 4.2 مليار دولار، شغل أحمدوف منصب رئيس فريق شاختار دونيتسك لكرة القدم منذ عام 1996 وأسس شركة "SCM"، التي تنتج الصلب والطاقة والفحم.

وانخفض صافي ثروته بشكل كبير عندما دمرت البنية التحتية الصناعية في جميع أنحاء أوكرانيا في القتال.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز