عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تعرف على موعد اختيار رئيس وزراء بريطانيا والمرشح الأوفر حظًا

استطلاع
استطلاع

أعلن السير جراهام برادي أن اجتماع لجنة عام 1922 حول قواعد انتخابات قيادة حزب المحافظين القادمة، حدد موعد فتح وغلق باب الترشيحات اليوم الثلاثاء، وسيجري أول اقتراع ي الأربعاء ومن المرجح إجراء اقتراع ثان يوم الخميس.



وقال: "نتوقع 20 مؤيدا لكل مرشح .. نتوقع أيضا أنه في الاقتراع الأول يجب أن يكون أي مرشح يتقدم في الانتخابات قد فاز بما لا يقل عن 30 صوتا من زملائه في البرلمان."

وأضاف السير جراهام أن "22 تحاول إيجاد" توازن "يتم فيه استكمال الإجراءات البرلمانية" بسرعة معقولة قبل العطلة الصيفية، لكننا نعتقد أنه يمكننا إجراء ذلك النقاش المناسب داخل الحزب ".

 

وقال إن حزب المحافظين سيصل إلى المرشحين الأخيرين "بأسرع ما يحدث".

 

وأوضح: "سنجري اول ورقتين اقتراع هذا الاسبوع".

 

 

وأضاف السير جراهام أنه يجب أن يكون لدينا رئيس وزراء جديد بحلول 5 سبتمبر. وردا على سؤال حول بقاء بوريس جونسون في هذا المنصب، قال: "هذه ليست مسؤوليتي، نحن نتعامل مع مسؤولياتنا بأسرع ما يمكن."

 

وفي سياق متصل، توقع الموالون لجونسون تأييد تروس بعد اجتماع مجلس الوزراء.

في الساعات المقبلة أو نحو ذلك، من المتوقع أن يعلنا وزير الثقافة نادين دوريس ووزير فرص خروج بريطانيا جاكوب ريس-موج أنهما سيدعمان ليز تروس لقيادة حزب المحافظين. لم يصادق الوزيران المواليان لبوريس جونسون بعد على مرشح، لكن من المرجح أن يؤكدا دعمهما لوزير الخارجية في بيان مشترك بعد اجتماع لمجلس الوزراء هذا الصباح في رقم 10.

 

 

ويقول محرر السياسي ل"سكاي نيوز"، بيث ريجبي، إنه من خلال الخروج من أجل السيدة تروس، يشير الوزيران المؤثران إلى يمين الحزب، ودعم ريشي لكنهما غيرا رايهما في الساعات الأخيرة.

 

بيني موردونت تتصدر أحدث استطلاع لأعضاء حزب المحافظين

 

وفي ذات السياق، تصدرت بيني موردونت آخر استطلاع لأعضاء حزب المحافظين أجراه موقع Conservative Home على الإنترنت. السؤال حول من يود أعضاء اللجنة رؤيته كزعيم للحزب تم إجراؤه آخر مرة قبل أسبوع، عندما جاء وزير الدفاع بن والاس على رأس القائمة.

 

ولكن بعد إعلان والاس أنه لن يضع قبعته في الحلبة، أصبحت الآنسة موردنت المفضلة بين الأعضاء.

كان 20٪ من لجنة الاستطلاع قد صوتوا لبيني موردونت مع كيمي بادنوش التي حصلت على 19٪ ، وريشي سوناك 12٪ ، وسولا برافرمان 10٪ وليز تروس 10٪ كذلك. 

 

في مقال مصاحب للاستطلاع، قال محرر Conservative Home، بول جودمان:  "المتصدران في الرسم البياني في أول استطلاع لزعيم حزب المحافظين في موقع ConservativeHome منذ انسحاب بن والاس من المسابقة ، ليسا أعضاء في مجلس الوزراء الحالي على الإطلاق."

 

 

ويضيف: "هذه الأيام الأولى، ومن بين النواب، يتقدم سوناك حاليًا في المرتبة الأولى في التصريحات، على الرغم من أن ما يقرب من نصف أعضاء البرلمان المحافظ لا يزال مترددين في اختياره.

 

ويمكن أن يتغير الكثير - لكن كان المستشار السابق في الحلبة الآن ضد موردونت أو بادينوخ، لن أتخيل فرصه".

وجاءت كيمي بادنوخ في المرتبة الثانية بدأن بالفعل في الاستيلاء عليه من قبل النواب الداعمين لحملتها الانتخابية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز