عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تلسكوب هابل الفضائي.. ما هي أعظم إنجازاته؟

أعمدة الخلق كما صورها تلسكوب هابل
أعمدة الخلق كما صورها تلسكوب هابل

قلة من الاختراعات البشرية كان لها تأثير كبير على فهمنا العلمي للكون وخيالنا الثقافي مثل تلسكوب هابل الفضائي.



 

 

في وقت لاحق من اليوم الثلاثاء، ستطلق المجموعة الأولى من الصور من تلسكوب جيمس ويب الفضائي الجديد "JWST" التابع لناسا جيلًا من صور الفضاء السحيق التي ستوسع عقولنا بنفس الطريقة.

 

ولكن قبل أن نستمتع بإنجازات "JWST"، دعونا نعيد تحديد بعض أعظم إنجازات هابل.

 

تاريخ هابل

 

سُمي التلسكوب الفضائي على اسم عالم الفلك الأمريكي "إدوينهابل" الذي اشتهر بملاحظة أن جميع المجرات الأخرى التي يمكننا رؤيتها في الكون تبدو وكأنها تبتعد عنا.

 

وساعدت البيانات التي تم جمعها بواسطة تلسكوب هابل الفضائي في الكشف عن أدلة على أن الكون لم يكن فقط يتمدد- بل كان في الواقع يتسارع.

 

في حين أن سبب هذا التسارع غير معروف حاليًا، فقد حصل ثلاثة من الباحثين الذين اكتشفوه - Saul Perlmutter و Brian Schmidt و Adam Riess- على جائزة نوبل في الفيزياء لعام 2011.

 

 

لقد منحنا التلسكوب الفضائي أيضًا إحساسًا عميقًا بالمنظور وكانت صوره الملونة مصدر إلهام لكثير من مشاهد السفر إلى الفضاء في Marvel Cinematic Universe.

 

 

كشفت صورة هابل ديب فيلد الشهيرة - وهي عبارة عن تعريض طويل لشريحة صغيرة وفارغة على ما يبدو من سماء الليل- عن آلاف المجرات المتميزة، والتي من المحتمل أن تكون جميعها معقدة ومميزة مثل مجرتنا.

 

كانت أول صورة لـ JWST - التي أصدرها رئيس الولايات المتحدة أمس- لقطة ميدانية عميقة أيضًا.

إنه الأبعد الذي شاهدته البشرية في كل من الزمان والمسافة، وهو أقرب إلى فجر الزمن وحافة الكون، مع جزء من الصورة يظهر الضوء بعد فترة وجيزة من الانفجار العظيم.

 

كشف هابل أيضًا عن أقراص كوكبية أولية في سديم الجبار حيث بدأت الكواكب في التكون، لكن عصرها كان له أثر سلبي.

مرة أخرى في عام 2018، كان لا بد من وضعها في الوضع الآمن عندما فشل اثنان من جيروسكوبات التلسكوب الأربعة. 

على الرغم من العثور على وسائل إصلاح، سيتم إنهاء خدمة هابل في النهاية.

 

التقط هابل هذه الصورة المدهشة للسديم الكوكبي NGC 3132
 
صور تلسكوب هابل مجموعة المجرات المعروفة باسم Stephan's Quintet الواقعة في كوكبة Pegasus
 
صور تلسكوب هابل هذا المشهد الذي يبلغ عرضه 50 سنة ضوئية للمنطقة الوسطى من سديم كارينا
 

 

 

تم الاستشهاد ببياناته في آلاف الأوراق التي راجعها الزملاء والمنشورة في المجلات الأكاديمية ، وتمت الإشارة إلى هذه الأوراق في أكثر من 600000 ورقة أخرى - وهو تأثير متتالي يُظهر التأثير الهائل الذي أحدثه التلسكوب الفضائي على فهمنا للكون. صرحت وكالة ناسا أن هذا المجموع يزيد بنحو 150 كل يوم.

 

يعد هابل أحد أكبر أدوات علم الفلك التي تم وضعها في الفضاء على الإطلاق.

كان يدور حول الأرض منذ عام 1990 على ارتفاع حوالي 540 كم، والتقط بعضًا من أكثر الصور الآسرة للفضاء السحيق التي شاهدتها البشرية على الإطلاق.

 

التقاط "حلقات أينشتاين"

 

 

مرة أخرى في ديسمبر 2020 ، التقطت صورة لواحدة من أكثر "حلقات أينشتاين" اكتمالا على الإطلاق ، وهي ظاهرة نظّرها العالم العظيم في نظريته العامة للنسبية - والآن نشر العلماء أبحاثهم حول ما كانوا يبحثون عنه في. قبل ذلك بعام اكتشف كوازارًا بسطوع يقارب 600 تريليون شمس، وهو ألمع شوهد في بدايات الكون.

 

كان عملها ضروريًا لإثبات العلاقة بين كتلة الثقوب السوداء في مركز المجرات وخصائص تلك المجرات نفسها.

 

رصد عاصفة غامضة على نبتون

رصد هابل هذه العاصفة على نبتون وهو يعكس اتجاهه فجأة
 

 

وفي بعض الأحيان، حيرت اكتشافاته العلماء. بالعودة إلى عام 2020 ، رصدت عاصفة مظلمة غامضة على كوكب نبتون عكست اتجاهها فجأة، وهو أمر يقولون إنه لم يتم ملاحظته من قبل. كانت العاصفة، التي هي أوسع من المحيط الأطلسي، مستعرة في نصف الكرة الشمالي للغاز العملاق منذ عام 2018 على الأقل ، وكانت تنجرف ببطء نحو خط الاستواء على كوكب الأرض حيث من المتوقع أن تتبدد مثل هذه العواصف.

ولكن بدلاً من السير بهدوء حتى الموت، ومفاجأة المراقبين، غيرت الدوامة اتجاهها فجأة وعادت إلى الشمال. مع وجود العديد من الاكتشافات تحت حزامه ، ربما يفاجئنا هابل أيضًا لأنه يتم استبدال الوجوه بـ JWST.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز