عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

صاحب أول ميدالية للسومو المصري

عبدالرحمن إيهاب الصيفي: أحلم بذهبية العالم ببولندا

عبد الرحمن ايهاب
عبد الرحمن ايهاب

الحكم قرر فوز لاعب أوكرانيا والجمهور الأمريكي هتف باسمي وتدخل رئيس الاتحاد أعاد المباراة

 



في إنجاز كبير توّج عبد الرحمن إيهاب الصيفي، لاعب منتخب مصر للسومو، بالميدالية الذهبية الأولى لمصر في تاريخ اللعبة، في دورة الألعاب العالمية التي اختتمت مؤخرًا بالولايات المتحدة الأمريكية، وفور عودته حرصت بوابة "روزاليوسف" على التواصل معه، ومحاورته من خلال السطور التالية.

 

- في البداية.. عرّف الجماهير من هو عبدالرحمن إيهاب الصيفي؟

 

أنا عبدالرحمن إيهاب الصيفي، لاعب منتخب السومو، ولاعب فريق ٢٣ يوليو للسومو، وصاحب ذهبية الوزن الخفيف في دورة الألعاب العالمية، التي أقيمت بأمريكا من 3 حتى 17 يوليو الحالي.

 

- متى بدأت ممارسة رياضة السومو.. ولماذا اخترتها؟

 

بدايتي مع السومو كانت سنة 2016، وجاء اختياري لها بعد أن شاهدتها وانجذبت لها فقررت أن أمارسها.

 

- ما الذي دار في كواليس تتويجك بذهبية دورة الألعاب العالمية؟

 

حينما سافرت كنت أضع نصب عيني وهدفي الأول والأخير التتويج بالميدالية الذهبية الأولى في تاريخ السومو المصري بهذه البطولة، وذلك على الرغم من قوة المنافسة بسبب مشاركة أبطال عالم من روسيا وأوكرانيا وإسبانيا وإيطاليا والعديد من دول العالم.. كما كنت أتمنى من الله أن تكون أول ميدالية في تاريخ السومو. وخضت في منافسات البطولة 4 مباريات أمام بطل روسيا بدور الـ16 و3 مباريات أمام لاعبي أوكرانيا بدور الـ8 والـ4 والنهائي، وذلك لأنه يحق لأي دولة مشاركة أكثر من لاعب في نفس الوزن. 

 

- لمن تهدي هذه الميدالية وهذا الإنجاز الكبير؟

 

أهدي الميدالية لكل من وقف بجانبي، وزير الرياضة، ورئيس الاتحاد، وأبي وأمي، ورئيس نادي ٢٣ يوليو، الذي ألعب باسمه في البطولات المحلية.

عبد الرحمن إيهاب الصيفي
عبد الرحمن إيهاب الصيفي

أزمة النهائي

- ما تفاصيل الأزمة التي حدثت في المباراة النهائية؟

 

مفيش أزمة.. المسألة كانت انحيازا لأوكرانيا، تعاطفًا معهم بسبب الحرب لكن المفاجأة كانت شعور الجمهور الأمريكي بالظلم تجاهي وهتافهم باسم "مصر". 

 

- البعض يردد أن المدرب تجاوز وصدرت منه عبارات خارجة للحكام.. ما حقيقة ذلك؟

 

لا، مفيش أي كلام خارج، كل اللي قاله "ده قرار غير عادل وظالم ولا بد أن تتراجعوا عن هذا القرار".

 

- لماذا تدخل الأمن لإخراج المدرب من القاعة؟

 

الأمن نزل لتهدئة المدرب فقط وإعادته إلى المكان المخصص له، وعدم التوجه إلى البساط، لكن الأمن لم يقم بطرد المدرب من الصالة.

 

- البعض يردد أن أعضاء الجهاز الفني وزملاءك بالمنتخب حرضوا الجمهور الأمريكي عقب قرار الحكم فوز اللاعب الأوكراني للضغط عليه والتراجع عن قراره؟

 

لم يحدث تحريض، وكل ما حدث أن الجمهور الأمريكي شعر بالظلم الواقع عليّ فهتف باسم مصر وباسمي، وللعلم قوام بعثة منتخب السومو المشاركة بمنافسات الدورة هو مدرب و3 لاعبين بالإضافة إليّ، وليس من المعقول أو المنطقي أو الطبيعي أن يؤثر أربعة أشخاص أو 5 على 65 ألف متفرج بالمدرجات.

 

- هل طردت اللجنة المنظمة أفراد البعثة المصرية من فندق الإقامة؟

 

لم يحدث، ما حدث أنه بعد انتهاء منافسات الوزن الخفيف- الذي شاركت فيه- وحصولي على الميدالية الذهبية؛ قررت اللجنة المنظمة استبعاد لاعبي منتخب مصر للسومو، الذين كانوا سيشاركون بمنافسات هذا الوزن، وعندما عدنا إلى الفندق اكتشفنا أن إدارة الفندق قررت مغادرتنا لانتهاء منافساتنا ومشاركتنا بالبطولة، وتدخل مرزوق علي، رئيس الاتحاد المصري للجودو، رئيس الاتحاد الإفريقي للسومو، وقام بحجز غرفة واحدة على حسابه الشخصي للبعثة؛ لعدم وجود غرف وازدحام الفنادق، وأقمنا بهذه الغرفة لمدة 24 ساعة، إلى موعد الطائرة التي أقلتنا إلى القاهرة.

 

- هل يوجد في قوانين ولوائح الاتحاد الدولي للعبة ما يمنع احتفال اللاعب عقب الفوز؟

 

لا يوجد أي بند أو نص في قانون اللعبة يمنع اللاعب من الاحتفال بالفوز، بالعكس كل اللاعبين يحتفلون، وأكبر دليل على ذلك أن اللاعب الأوكراني عمل نفس الاحتفالات بعد قرار الحكم فوزه مباشرة.

 

- ما رد فعل الكابتن مرزوق محمد علي رئيس الاتحاد المصري والإفريقي؟

 

تحدث الكابتن مرزوق مع اللجان الفنية المنظمة للتراجع عن قرارهم احتساب نتيجة المباراة بفوز اللاعب الأوكراني، وبالفعل نجح في ذلك، وقررت اللجنة المنظمة للمنافسات التراجع عن احتساب نتيجة المباراة بفوز بطل أوكرانيا، كما قرروا إعادة المباراة.

 

- ما أبرز إنجازاتك مع رياضة السومو؟

 

أول لاعب عربي إفريقي مصري يحرز أول عالم في ٢٠١٦ ولم تكرر. أول لاعب مصري عربي إفريقي يحصل على أول في دورة الألعاب العالمية بالولايات المتحدة الأمريكية 2022.

 

أحلم بذهبية بطولة العالم

 

- ما أقرب البطولات التي تستعد للاشتراك بها؟

 

أستعد حاليا لخوض منافسات بطولة "كأس العالم" في بولندا شهر سبتمبر، وبعدها أستعد لخوض منافسات بطولة إفريقيا.

 

- كيف تستعد لخوض منافسات هذه البطولة؟

 

أستعد عن طريق معسكر مغلق في المركز الأولمبي بالمعادي.

 

- ما حلمك وطموحك المقبل؟

 

التتويج بذهبية بطولة العالم ببولندا.

 

- في نهاية حوارنا كلمة أو رسالة تريد توجيهها؟

 

أتمنى أن أجد التكريم المادي وليس المعنوي فقط، بالإضافة إلى أنني أريد اسبونسر لرعايتي الفترة المقبلة، استعدادًا لبطولة العالم ببولندا.

المباراة النهائية بين عبد الرحمن إيهاب الصيفي وبطل اوكرانيا
المباراة النهائية بين عبد الرحمن إيهاب الصيفي وبطل اوكرانيا

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز