عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

بالأسماء.. 8 مرشحين على رئاسة رئيس وزراء بريطانيا ونكشف المرشح الأوفر حظًا

ريشي سوناك الأوفر حظا
ريشي سوناك الأوفر حظا

بعد استبعاد المرشحين غير المؤهلين، اليوم الأربعاء، دخل 8 مرشحين السباق على زعامة حزب المحافظين الحاكم في المملكة المتحدة، ليحلوا بذلك محل بوريس جونسون كرئيس للوزراء.



 

وسيدخل رئيس الوزراء البريطاني رسميًا الجولة الأولى من التصويت.

تم الإعلان عن عدد المرشحين المؤهلين رسميًا للمشاركة في السباق على زعامة حزب المحافظين لتولي رئاسة الوزراء البريطاني بعد ظهر أمس الثلاثاء، بإجمالي، 11مرشحًا للانتخابات، لكن ثلاثة منهم لم يجمعون 20 صوتًا لدعم النواب المحافظين.

 

وتم استبعادهم، وتأهل ثمانية فقط لدخول الجولة الأولى من التصويت، وهؤلاء الأشخاص الثمانية هم: ريشي سوناك، وزير المالية السابق، ليز تروس، وزيرة الخارجية الحالية؛ جيريمي هانت، وزير الصحة السابق في حكومة تيريزا ماي؛ توم توجندهات، رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس العموم البريطاني، نظيم الزهاوي وزير المالية الحالي، بيني موردونت، وزيرة التجارة والسيدة سويلا برافرمان، المدعية العامة للمملكة المتحدة.

 

وتشمل حالات الاستبعاد البارزة وزير الصحة السابق ساجد جافيد ووزير النقل الحالي جرانت شابس.

 

ومباشرة بعد ظهر اليوم الأبعاء 13 يوليو، حسب التوقيت المحلي، ستعقد جولة التصويت الأولية الأولى، وسيصوت 358 نائباً من المحافظين لثمانية مرشحين وكل من يحصل على أقل من 30 صوتاً أو أقل سيتم استبعاده.

سيتم الإعلان عن نتائج الجولة الأولى من التصويت بعد ساعات قليلة ومن المتوقع أن تعقد الجولة الثانية من التصويت غدًا الخميس، 14 يوليو أو بعد غد الجمعة 15 يوليو الجاري على الأكثر.

وفقًا لاستطلاع الرأي الأخير لأعضاء حزب المحافظين، تم تصنيف وزير المالية السابق ريشي سوناك كأفضل مرشح، حيث أيد 28٪ ريشي سوناك.

 

والثانية هي وزيرة الخارجية ليز تروس بنسبة 20٪ وفي المرتبة الثالثة بيني موردونت وزيرة التجارة بتأييد 14٪.

لم يحظى ريشي سوناك بتقدير كبير من قبل أعضاء حزب المحافظين فحسب، بل إنه يتلقى أيضًا دعمًا من العديد من السياسيين المشهورين في حزب المحافظين، مثل دومينيك راب، نائب رئيس الوزراء - وزير العدل البريطاني.

 

راب يدعم سوناك

 

وبعد ظهر يوم أمس الثلاثاء، حث دومينيك راب الناخبين المحافظين على دعم ريشي سوناك لأنه كان يعتقد أنه السياسي الوحيد في الحزب. يمكن للمحافظين الفوز:

وقال راب: "نحن بحاجة إلى زعيم يمكنه الفوز وحقيقة أن استطلاعات الرأي أظهرت أن ريشي سوناك هو الوحيد الذي يمكنه هزيمة حزب العمال، فقط ريشي سوناك يمكنه الفوز بدعم من حزب العمال.

 كل من مؤيدي ومعارضي خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، يمكن لريشي سوناك فقط الفوز في المناطق سواء في الجنوب أو في الشمال. وقال دومينيك راب: "لديه القدرة على قيادة الاقتصاد".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز