عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
الحرب الروسية الأوروبية في أوكرانيا
البنك الاهلي

روسيا: نواصل العمل مع المفوضية الأوروبية لإلغاء حظر العبور إلى كالينينجراد

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قال دميتري بيريشيفسكي، مدير إدارة التعاون الاقتصادي بوزارة الخارجية الروسية، إن موسكو تواصل العمل بنشاط مع ليتوانيا والمفوضية الأوروبية لإلغاء حظر عبور الشحنات إلى كالينينجراد.



 

موسكو: روسيا تواصل العمل مع المفوضية الأوروبية لإلغاء حظر العبور إلى كالينينغرادصحيفة: روسيا والاتحاد الأوروبي يتفقان على نقل الشحنات إلى كالينينجراد

 

وأضاف بيريشيفسكي: "العمل الدبلوماسي النشط مع المفوضية الأوروبية وليتوانيا مستمر. ونحن على ثقة من أنه يجب حل القضية في المستقبل القريب".

 

وفي وقت سابق، قالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، إنه إذا لم يستقر الوضع فيما يتعلق بعبور الشحنات في الأيام المقبلة، فإن "روسيا ستتخذ إجراءات صارمة ضد ليتوانيا، والتي تم الانتهاء من الإعداد لها بالفعل".

 

يذكر أنه في 18 يونيو الماضي، أوقفت السكك الحديدية الليتوانية عبور عدد من البضائع إلى كالينينغراد، بحجة أن هذه البضائع تخضع لعقوبات الاتحاد الأوروبي.

 

وعلى إثرها تم استدعاء سفير الاتحاد الأوروبي بموسكو، ماركوس إيدير، إلى وزارة الخارجية، وطالب الجانب الروسي باستئناف العبور على الفور، وإلا فإن إجراءات انتقامية ستتخذ.

 

من جانبها تنفي السلطات الليتوانية انتهاك اتفاقية العبور وتزعم أنها تلتزم فقط بعقوبات الاتحاد الأوروبي ضد روسيا.

 

إلى ذلك أفادت صحيفة "إزفيستيا" نقلا عن مصادر روسية رفيعة المستوى بأن روسيا اتفقت مع الاتحاد الأوروبي بشأن استمرار نقل الشحنات إلى مقاطعة كالينينغراد الروسية التي تحيط بها أراضي ليتوانيا وبولندا، وأن بروكسل قدمت وثيقة تلبي مطالب موسكو بشكل كامل.

 

ولفتت الصحيفة إلى أن العمل على صياغة النص النهائي جار بين بروكسل وفيلنوس (ليتوانيا) منذ عدة أسابيع.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز