عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

فريق جيمس ويب: تسريب صورتين لكوكب المشترى

صورتا المشتري
صورتا المشتري

تم تسريب صورتين رائعتين لكوكب المشترى الغازي العملاق إلى جانب الصور الرئيسية من تلسكوب جيمس ويب الفضائي "JWST" الذي صدر أمس.



الصور ليست رسمية، صور كاملة الدقة تم إصدارها بأسلوب الإصدارات الرئيسية بالأمس، ولكن تم تضمينها في وثيقة التكليف من وكالة ناسا لإظهار أن كاميرا NIRCam "كاميرا الأشعة تحت الحمراء القريبة" يمكنها تتبع الأهداف المتحركة.

 

يُظهر المركب صورة ذات طول موجي قصير لكوكب المشترى على اليسار، وصورة طويلة الموجة على اليمين، كاشفة عن أنواع الظروف الجوية المختلفة بشكل كبير والتي يمكن لـ“JWST” اكتشافها. التقطت كلتا الصورتين بتعريض مدته 75 ثانية وتظهران أقمار عملاق الغاز يوروبا وثيبي وميتيس.

وتلاحظ ناسا أن يوروبا ظل مرئيًا أيضًا على يسار البقعة الحمراء العظيمة.

وكانت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، أمس مجموعة كاملة من الصور من تلسكوبها الفضائي جيمس ويب، والتي تُظهر ما يُقال إنه الصورة "الأعمق" والأكثر تفصيلاً للكون حتى الآن.

تم إطلاق صورة ميدانية عميقة لمجموعة من المجرات البعيدة كما بدت قبل مليارات السنين- منذ الأيام الأولى للكون- من قبل ناسا جنبًا إلى جنب مع رئيس الولايات المتحدة.

كانت الصورة الثانية عبارة عن تحليل الغلاف الجوي لكوكب عملاق يسمى WASP-96b، وهي أول "تحليل طيف" لغلاف كوكب خارج المجموعة الشمسية. لقد كان مثالًا على تلسكوب جيمس ويب الفضائي باستخدام تقنية تسمى التحليل الطيفي للإرسال لمراقبة ضوء النجوم الذي يتم ترشيحه عبر الغلاف الجوي للكواكب. نظرًا لأن الجزيئات الموجودة في الغلاف الجوي تمتص أطوال موجية معينة من الضوء، فإن كل ما يتم ترشيحه سيكشف عن التركيبات الكيميائية لتلك الأغلفة الجوية، ويحتمل أن يشير إلى ما إذا كان الكوكب قادرًا على إيواء الحياة. وأظهرت الصورة الثالثة، وهي صورة أخرى بالأشعة تحت الحمراء التقطتها NIRCam، سديم الحلقة الجنوبية الناتج عن نجم محتضر، يبلغ قطره نصف سنة ضوئية تقريبًا.

وأظهرت الصورة قبل الأخيرة مجموعة من خمس مجرات تُعرف باسم "Stephan's Quintet"، على الرغم من أن أربعا منها فقط تتفاعل بالفعل- إحداها ببساطة في المقدمة. اقترح العديد من المعلقين أن ناسا تركت الأفضل حتى النهاية بصورتها الجميلة للمنحدرات الكونية لسديم كارينا.

قال جوزيف أشباخر، المدير العام لوكالة الفضاء الأوروبية- شريك لناسا مع تلسكوب جيمس ويب الفضائي- إن ذلك جعله يبكي. حين شاهد الصور، صور مذهلة تظهر الكون "كما لمهمة التلسكوب تم تشكيل شراكة من العلماء والمهندسين بين وكالة ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية ووكالة الفضاء الكندية- وعملوا لمدة 20 عامًا على إكمال تلسكوب بقيمة 8.4 مليار جنيه استرليني.

وفي يوم عيد الميلاد، 2021، تم إطلاق Webb ووصل إلى وجهته في مدار شمسي على بعد حوالي مليون ميل من الأرض بعد شهر. وبمجرد وصوله إلى هناك، خضع التلسكوب لعملية استمرت لأشهر لنشر جميع مكوناته، بما في ذلك واقٍ من الشمس بحجم ملعب التنس، ومحاذاة مراياه ومعايرة أدواته.

لقد تمدد الكون لمدة 13.8 مليار سنة، ما يعني أن الضوء من النجوم والمجرات الأولى قد "امتد" من أطوال موجية مرئية أقصر إلى موجات الأشعة تحت الحمراء الأطول. هذا ما يسمح لـWebb برؤية الكون بتفاصيل جديدة غير مسبوقة. هذه الصور هي الأولى من بين ملايين الصور التي سينتجها التلسكوب الجديد على مدى عمره البالغ 20 عامًا.

استغرقت كل صورة كاملة الألوان وعالية الدقة تم الكشف عنها يوم الثلاثاء أسابيع حتى يتم عرضها من بيانات التلسكوب الخام. تمت مشاهدة حفلات إطلاق الصورة في جميع أنحاء العالم.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز