عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

المتهم البريء في مقتل "مالكولم إكس" يطلب تعويضًا 40 مليون دولار

محمد عزيز
محمد عزيز

أقام محمد عزيز الذي برأته محكمة أمريكية العام الماضي من تهمة اغتيال مالكولم إكس عام 1965 دعوى قضائية بقيمة 40 مليون دولار ضد مدينة نيويورك خلال العقدين اللذين قضاهما في السجن لارتكاب جريمة سيئة السمعة لم يرتكبها.



 

تقدم محامو محمد عزيز البالغ من العمر 84 عامًا بدعواه أمس الخميس في محكمة فيدرالية أمريكية في بروكلين بسبب إدانة عزيز الخاطئة بقتل مالكولم إكس، زعيم الحقوق المدنية الذي حث السود على السعي لتحقيق العدالة "بأي وسيلة ضرورية".

 

تم تقديم دعوى قضائية إضافية نيابة عن ورثة خليل إسلام، الرجل الثاني الذي أدين خطأً في عملية الاغتيال.

 

قتل مالكوم إكس بالرصاص في 21 فبراير 1965 في قاعة أودوبون في مانهاتن العليا. أدين عزيز وإسلام، المعروفين آنذاك باسم نورمان 3X بتلر وتوماس إكس جونسون، ورجل ثالث بارتكاب جريمة قتل في مارس 1966 وحُكم عليهم بالسجن مدى الحياة.

 

اعترف الرجل الثالث، مجاهد عبد الحليم، بإطلاق النار على مالكولم إكس، لكنه قال إن لا عزيز ولا إسلام متورطين، وأطلق سراح حليم عام 2010.

 

رفض قاض في مانهاتن إدانات عزيز وإسلام في نوفمبر 2021 بعد أن قال المدعون إن الأدلة الجديدة على ترهيب الشهود وقمع أدلة البراءة قوضت القضية المرفوعة ضدهما.

 

واعتذر المدعي العام للمقاطعة آنذاك سايروس فانس جونيور عن "الانتهاكات الخطيرة وغير المقبولة للقانون والثقة العامة".

 

قال المحاميان ديفيد شانيز وديبورا فرانسوا في شكاوى تم رفعها أمس الخميس أن كلا من عزيز وإسلام كانا في منزليهما في برونكس عندما قُتل مالكولم إكس.

 

أكد المحاميان أن عزيز "أمضى 20 عامًا في السجن لارتكاب جريمة لم يرتكبها وعاش أكثر من 55 عامًا مع المشقة والإهانة المصاحبة للوصم ظلماً بالقاتل المدان لواحد من أهم قادة الحقوق المدنية في التاريخ".

 

أمضى إسلام 22 عامًا في السجن ومات لا يزال أهله يأملون في تبرئة اسمه.

 

وكتب المحاميان: "كان الضرر الذي لحق بالمتهم البرىء إسلام وعائلته هائلاً ولا يمكن إصلاحه".

 

أحال متحدث باسم إدارة القانون في مدينة نيويورك طلبًا للتعليق إلى العمدة إريك آدامز، الذي قال في بيان: "بصفتي شخص حارب من أجل نظام عدالة جنائية أكثر إنصافًا طوال مسيرتي المهنية، أعتقد أن قلب السيد عزيز وكانت قناعات إسلام هي النتيجة العادلة. نحن نراجع هذه الدعوى".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز