عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
القمة الخليجية العربية الأمريكية
البنك الاهلي

أمريكا والعراق يؤكدان التزامهما بالشراكة الثنائية بين البلدين

أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس مجلس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، التزامهما المشترك بالشراكة الثنائية القوية بين البلدين بموجب اتفاقية الإطار الاستراتيجي وشددا على تصميمهما على مواصلة التنسيق الأمني لضمان عدم عودة تنظيم داعش الإرهابي إلى الظهور.



 

واتفق الزعيمان أثناء لقائهما في السعودية - وفق ما أورده بيان صحفي للبيت الأبيض اليوم السبت - على أن العلاقة بين الولايات المتحدة والعراق تقوم على المصلحة المشتركة في سيادة العراق ووحدة أراضيه وأمنه واستقراره والتزاما بتعزيز الشراكة الثنائية لصالح بلديهما.

كما أكدا مجدداً أهمية تشكيل حكومة عراقية جديدة تستجيب لإرادة الشعب العراقي واحترامه لديمقراطية العراق واستقلاله.. وشدد بايدن على الأهمية التي توليها الولايات المتحدة لعراق مستقر وموحد وذو سيادة ومزدهر ليشمل إقليم كردستان العراق.

وجدد بايدن والكاظمي التزامهما باتفاقية الإطار الاستراتيجي لعلاقة صداقة وتعاون بين الولايات المتحدة والعراق والتي توجه العلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية والأمنية الشاملة بين البلدين.. وجدد بايدن دعمه للعراق في حربه ضد الإرهاب وأكد أن عراقًا قويًا قادرًا على الدفاع عن النفس أمر ضروري لتحقيق الاستقرار في المنطقة.

كما شدد الطرفان على أهمية تعزيز المؤسسات الديمقراطية في العراق لتشمل تمكين قوات الأمن العراقية لتعزيز الأمن والاستقرار في العراق والمنطقة، وأعرب بايدن عن تقديره لجهود العراق في إعادة تأهيل العائلات والأطفال العراقيين وكذلك مقاضاة مقاتلي تنظيم داعش الإرهابي ورحب بالمزيد من التعاون لمعالجة هذه القضية الحاسمة.

واتفق الزعيمان على أن التعاون الوثيق في القضايا العسكرية والأمنية والدعم الشامل للعراق ضد الإرهاب أمر بالغ الأهمية لضمان الهزيمة الدائمة لداعش.

وناقش الجانبان دور العراق المهم في المنطقة وخاصة في تسهيل التواصل وبناء الثقة بين دول المنطقة.. وأشاد بايدن بشكل خاص بالجهود الدبلوماسية الكبيرة التي يقودها رئيس الوزراء الكاظمي لتعزيز منطقة أكثر استقرارًا وازدهارًا وترابطًا، مشيرا إلى أن الاتفاقيات التاريخية الجديدة بين العراق وهيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون الخليجي ستوفر طاقة ميسورة التكلفة للعراق وتساعد على تلبية احتياجات الشعب العراقي. 

وجدد بايدن التأكيد على أهمية قيام الولايات المتحدة ببناء اقتصاد مزدهر ومتنوع في العراق يكون مندمجاً في النظام الاقتصادي الإقليمي والعالمي وقادر على تلبية الاحتياجات الأساسية للشعب العراقي.

وشدد الجانبان على أهمية محاربة الفساد لبناء ثقة الجمهور في المؤسسات العراقية ودعم النمو الاقتصادي.

وبحث الطرفان الجهود المبذولة لدفع التنمية المُستدامة بشكل جماعي لموارد المنطقة ومعالجة آثار تغير المناخ بما في ذلك انعدام الأمن المائي وتوسيع التنسيق بين الولايات المتحدة والعراق بشأن تحديث الطاقة والإصلاح الاقتصادي. 

كما رحب بايدن بمبادرة رئيس الوزراء الكاظمي للجمع بين السعودية وإيران لإجراء محادثات في بغداد.

وأعرب الرئيس الأمريكي عن تقديره لدبلوماسية رئيس الوزراء العراقي من أجل منطقة أكثر أمنا واستقرارا.

كما أشاد بقمة بغداد وبالعلاقة الفريدة بين العراق والأردن ومصر والتي تقف الولايات المتحدة على أهبة الاستعداد لدعمها.

وأكد رئيس الوزراء العراقي التزامه بمواصلة المبادرات للجمع بين جيران العراق وأصدقائها لإيجاد حلول محلية للتحديات الإقليمية وتحقيق الاستقرار المستدام.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز