عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

المدارس المصرية اليابانية.. خطة حكومية متكاملة بشراكة مع القطاع الخاص  

المدارس المصرية اليابانية
المدارس المصرية اليابانية

المدارس المصرية اليابانية.. تقدم خدمات تعليمية ذات جودة عالية، حيث وجه الرئيس السيسي، بالتوسع في التجربة على مستوى الجمهورية، ومشاركة القطاع الخاص في إدارتها، حيث عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا، لمتابعة موقف المدارس المصرية اليابانية، وذلك بحضور الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والدكتورة نيفين فاروق، مستشار وزير التربية والتعليم، المشرف على المدارس المصرية اليابانية، ومسؤولي عدد من الجهات المعنية.



 

استمرار نجاح تجربة المدارس المصرية اليابانية

 

وأكد الدكتور مصطفى مدبولي، حرص الدولة على استمرار نجاح تجربة المدارس المصرية اليابانية، ودعمها، للحفاظ على ما تقدمه من خدمات تعليمية ذات جودة عالية، ولفت إلى أهمية التوسع في هذه التجربة على مستوى الجمهورية، والعمل على توفير إدارة محترفة لتلك المدارس، تُسهم في المحافظة على المستوى التعليمي المتميز المقدم من خلالها، مع إمكانية مشاركة القطاع الخاص في إدارتها، وفقًا للنظام الياباني المطبق بها، وذلك بما يسهم في تلبية مطالب العديد من أولياء الأمور الراغبين في إلحاق أبنائهم بهذه المدارس المتميزة.

فتح المجال أمام القطاع الخاص

 

وشدد رئيس الوزراء على ضرورة الإعلان عن فتح المجال أمام القطاع الخاص سواء لإنشاء المدارس المصرية اليابانية، والترخيص لها، واعتمادها من قبل الوزارة، أو تشغيل وإدارة مدارس تابعة لوزارة التربية والتعليم من خلال الشراكة.

 

خطة متكاملة للتوسع في المدارس المصرية اليابانية

 

 كشف الدكتور طارق شوقي، وزير التعليم أنه سيتم خلال شهر تقديم خطة متكاملة للتوسع في المدارس المصرية اليابانية على مستوى الجمهورية، وآليات الشراكة مع القطاع الخاص، بما يسهم في الحفاظ على تميز هذه التجربة الناجحة بكل المقاييس.

اتفاقية الشراكة الموقعة بين مصر واليابان

 

أوضح وزير التعليم أن اتفاقية الشراكة الموقعة بين مصر واليابان تنص على دعم المشروع القومي لتطوير التعليم، من خلال بناء 100 مدرسة جديدة، وتطوير 100 مدرسة حكومية حالية، بالإضافة إلى 12 مدرسة رائدة، وأن هذه الاتفاقية تشمل فئتين من المدارس وهي: مدارس EJS "تشغيل جديد"، والتي تطبق نظام اليوم الدراسي الشامل، وتعتمد المنهج المصري الجديد 2.0، والدراسة بها باللغة الإنجليزية، ويتم إدراج عدد من الأنشطة المتكاملة ولها تصميم معماري مختلف يراعي متطلبات الأنشطة تضاهي المدارس في اليابان.

وأشار وزير التعليم إلى أن عدد المدارس في هذه الفئة 48 مدرسة للعام الدراسي 2021/2022 بـ25 محافظة بعدد طلاب يصل إلى نحو 9000 طالب وطالبة، بالإضافة إلى 147 طالبًا من ذوي الاحتياجات الخاصة، ويبلغ عدد المعلمين 1450 معلمًا ومعلمة، ومن المقرر أن يتم إضافة 3 مدارس جديدة خلال العام المقبل في كل من بورفؤاد، ومطروح، والشروق 3.

وتابع الدكتور طارق شوقي، أن الفئة الثانية هي "المدارس القائمة"، حيث أشار إلى أن هذه المدارس هي من المدارس الحكومية بكل المراحل الدراسية، حيث يتم ضمها تحت مشروع المدارس المصرية اليابانية لتحسين البيئة المدرسية، ويتم إضافة برنامج بعدد أنشطة "توكاتسو" لليوم الدراسي، ويتم اختيار المدارس من ضمن مدارس المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، وأوضح خطة عمل برنامج المدارس القائمة التي ترتكز على تدريب المعلمين وإدارة المدرسة على أنشطة "التوكاتسو"، وتزويد المدارس بالأدوات اللازمة لتطبيق هذه الأنشطة.

لا يفوتك:

مدرسة الضبعة النووية.. إليك موعد فتح باب التقديم 

 الثانوية العامة.. اعرف آخر تفاصيل الامتحانات

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز