عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تحرك برلماني بشأن فرض رسوم لدخول المواطنين منطقة "ممشى أهل مصر"

المهندس عبد الباسط الشرقاوي
المهندس عبد الباسط الشرقاوي

تقدم المهندس عبد الباسط الشرقاوي، عضو لجنة الإسكان بمجلس النواب، بسؤال برلماني موجهًا إلى كل من رئيس مجلس الوزراء، ووزير الإسكان، بشأن فرض رسوم لدخول المواطنين منطقة «ممشى أهل مصر».



 

 

وأوضح الشرقاوي، في سؤاله، هناك حالة غضب انتابت المصريين بعد قرار فرض رسوم لدخول منطقة ممشى أهل مصر على كورنيش النيل، بمبلغ ٢٠ جنيه للتذكرة، وتداول ذلك على منصات السوشيال ميديا، مؤكدًا أن هناك شريحة كبيرة من المصريين، لا سيما الطبقات محدودة الدخل والبسيطة لا تمتلك ثمن الجلوس أو التنزه أو الخروج في مناطق أو أماكن مرتفعة الثمن. وتابع: “يأتي القائمون على المشروع بفرض رسوم على كل من يدخل الممشى، فلماذا يتم فرض رسم على الاستمتاع بمنظر نهر النيل، ومن متى كان التنزه على النيل بمقابل مادي؟، فإذا كانت الشركة القائمة على المشروع دفعت مبالغ باهظة في تطوير الممشى، فيجب على الحكومة أن تتخذ الإجراءات السريعة وإزالة هذه الرسوم، وجعل المصريين يتنزهون بالمجان”.

 

وأردف المهندس عبد الباسط الشرقاوى: “فمن منطلق المبررات التي ذكرتها الشركة المسؤولة عن المشروع، أو متحدث وزارة الإسكان، بأن التذكرة التي تم فرضها على الجزء السفلي الذي يحتوى على مشروعات استثمارية، فهناك تساءل يطرح نفسه وهو لماذا تم اختيار هذا الموقع الذي يضم يوميًا آلاف المواطنين؟ ويمثل الكورنيش متنفس عام للمواطنين، فهذه الرسوم ستساهم في عزوف المواطنين عن الذهاب للممشى، وسيكون في النهاية لأصحاب الدخول المرتفعة والطبقات فوق المتوسطة.

 

وتساءل: “أين المواطن البسيط؟ أليس من حقه الخروج والتنزه بالمجان في بلده!!، حيث أصبح الاستمتاع بمنظر النيل بمبالغ، فما هي المشروعات الاستثمارية التي تحرم المواطن من التنزه”.

 

وطرح عضو مجلس النواب، عددًا من التساؤلات تتبلور حول مبررات فرض رسوم حول منطقة ممشى أهل مصر، ولماذا لم تتصدى الحكومة لتحكمات الشركات المسؤولة عن المشروع، بالإضافة إلى أين حق المواطن من فرص التنزه والاستمتاع بمنظر النيل، مطالبًا الحكومة بسرعة اتخاذ اللازم نحو الغاء الرسوم التي تم فرضها بشأن التنزه داخل "ممشي أهل مصر".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز