عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

٢٠ مليار دولار في مرمى "النيازك".. "نيزك" يضرب تلسكوب "جيمس ويب" الفضائي

تلسكوب جميس ويب
تلسكوب جميس ويب

أفادت وكالة ناسا، أن نيزكًا اصطدم بتلسكوب جيمس ويب الفضائي مما تسبب في أضرار "كبيرة غير قابلة للتصحيح" لأحد الألواح التي تستخدمها للتحديق في الفضاء السحيق.



 

كان المرصد المداري، قد تم إطلاقه في ديسمبر الماضي، وأطلق مؤخرًا مجموعة كاملة من الأرصاد الجديدة، بما في ذلك ما يُقال إنه الصورة "الأعمق" والأكثر تفصيلاً للكون حتى الآن.

 

وقالت شبكة "سكاي نيوز" البريطانية: مثل أي مركبة فضائية، واجهت النيازك الدقيقة واكتشفت أجهزة الاستشعار الخاصة بها ستة تشوهات على لوحات المرآة الأولية للتلسكوب والتي نُسبت إلى الضربات.

 

وقالت ناسا : "تسبب كل نيزك صغير في تدهور في مقدمة الموجة لجزء المرآة المتأثرة ، كما تم قياسه أثناء استشعار واجهة الموجة العادية".

وأشارت إلى أنه يمكن تصحيح بعض هذه التدهورات عن طريق تعديل الرياضيات التي تطبقها وكالة ناسا على البيانات التي تجمعها كل لوحة، وفقًا لورقة بحثية نُشرت الأسبوع الماضي.

 

توضح البقعة البيضاء الضرر الذي لحق باللوحة
 

 

ومع ذلك، فإن ضربة واحدة - حدثت بين 22 و 24 مايو - نتجت عن نيزك صغير أكبر وأسفر عن "تغيير كبير غير قابل للتصحيح" للجزء C3 وفقًا للوثيقة.

 

لحسن الحظ، هذا التغيير ليس مؤثرًا بشكل خاص على كيفية عمل التلسكوب ككل- وقد قالت وكالة "ناسا، إن أداءه مستمر في تجاوز التوقعات- لكنه يقلل بشكل أساسي من دقة البيانات التي تم جمعها.

 

 

ومع ذلك، فقد يسبب الإضرار في بعض القلق بشأن التأثير الذي قد تحدثه الضربات المستقبلية لهذه النيازك الدقيقة الأكبر حجمًا.

 

وقالت الوثيقة: "لم يتضح بعد ما إذا كان ضرب مايو 2022 للقسم "C3"حدثًا نادرًا".

 

قد يكون هناك احتمال أن تكون هذه "ضربة مبكرة غير متوقعة من قبل نيزك صغير ذي طاقة حركية عالية والتي قد تحدث إحصائيًا مرة واحدة فقط كل عدة سنوات" كما اعتبر فريق ناسا.

 

ولكن يحتمل أن "التلسكوب قد يكون أكثر عرضة للتلف بواسطة النيازك الدقيقة أكثر من النمذجة السابقة للإطلاق".

 

مرايا البريليوم

 

وأضافت، أن "فريق المشروع يجري تحقيقات إضافية في تجمعات النيازك الدقيقة، وكيف تؤثر التأثيرات على مرايا البريليوم"؟.

 

هناك طريقة أخرى محتملة للتخفيف من الضربات يمكن أن تتضمن تقليل مقدار الوقت الذي يقضيه القمر الصناعي JWST "في البحث في اتجاه الحركة المدارية، والتي تتمتع إحصائيًا بمعدلات وطاقات نيازك مكروية أعلى".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز