عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

في خامس أيامه.. إقبال كبير على جناح الأزهر بمعرض الإسكندرية للكتاب

جناح الأزهر بمعرض الإسكندرية للكتاب
جناح الأزهر بمعرض الإسكندرية للكتاب

شهد جناح الأزهر بمعرض الإسكندرية للكتاب في يومه الخامس على التوالي، إقبالا متزايدا من الأسر المصرية والعربية وطلاب مراحل التعليم، والباحثين وطلاب العلم، وذلك في ظل ما يتميز به جناح الأزهر كل عام من إصدارات حديثة، وأنشطة متنوعة، وأركان تلبي احتياجات الجمهور بفئاته المختلفة.



وشهد متحف المخطوطات، وهو الركن الذي تشارك به مكتبة الأزهر الشريف بمعرض الإسكندرية، إقبالا كبيرا واهتماما ملحوظا للمعرض، حيث يتميز بمجموعة جديدة من اللوح والمخطوطات النادرة التي تُعرض لأول مرة في المعارض الدولية للكتاب، مثل عمل الفنان المصري علي لطفي الذي جمع المصحف كاملا في عدد ١٩ ورقة واستمر في كتابته حوالي ٤ سنوات كاملة، بالإضافة إلى إحدى نوادر المخطوطات، وهي منظومة ابن سينا في الطب، والتي تتميز مكتبة الأزهر بامتلاكها لتلك النسخة، فضلا على باقة من النوادر والإبداعات التي يحتضنها ركن متحف المخطوطات.

واستقبل ركن الفتوى زواره لليوم الخامس على التوالي، للإجابة عن استفساراتهم وأسئلتهم الدينية والاجتماعية، والتي تناول معظمها قضايا الزواج والطلاق والأسئلة الفكرية التي تسيطر على عقول الشباب، وذلك في إطار دور الأزهر التوعوي، للحفاظ على كيان الأسرة والمجتمع وتحصين الشباب من الأفكار المنحرفة.

وواصل قطاع المعاهد الأزهرية عقد ورشه الفنية للرسم والخط العربي والأعمال اليدوية، وسط إقبال كبير من زوار المعرض، حيث يقوم الركن بتدريب الأطفال على الرسم والتلوين وبعض الورش الفنية، التي تتناسب مع الأطفال وتستهدف تنمية الفكر والموهبة لديهم، مع استخدام هذه الأنشطة والفعاليات في إطار مبادرات يعلنها الركن طول فترة المعرض.

ولايزال ركن الخط العربي بجناح الأزهر بمعرض الإسكندرية الدولي للكتاب، أحد أبرز الأنشطة التي تميز الجناح بشكل خاص والمعرض بشكل عام، حيث شهد الركن إقبالًا كبيرًا من الزوار لكتابة أسمائهم بالخطوط العربية المختلفة، والاستماع إلى شرح وافٍ لأنواع الخطوط، والمشاركة في ورش الخط العربي التي ينظمها الركن للزوار.

وشهد منفذ البيع بجناح الأزهر توافدا ملحوظا لما به من إصدارات متنوعة لقطاعات الأزهر المختلفة ومنها: مجمع البحوث الإسلامية وهيئة كبار العلماء، والجامع الأزهر ومرصد الأزهر، ومكتب إحياء التراث والشؤون الفنية ومجلة نور التي تصدرها المنظمة العالمية لخريجي الأزهر.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز