عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

ارتفاع خامات "أوبك" إلى 107.66 دولار للبرميل

أوبك
أوبك

 أعلنت منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) مساء يوم الاثنين، ارتفاع سلة خاماتها بواقع 16 سنتا إلى 66ر107 دولار للبرميل، خلال تعاملات الجمعة الماضي.



 

وذكرت المنظمة في نشرتها، أن سعر سلة أوبك بلغ الخميس الماضي 50ر107 دولار للبرميل، لافتة إلى أن المعدل الشهري لسعر سلة خاماتها عن شهر يونيو الماضي بلغ 72ر117 دولار للبرميل وعن مايو 87ر113 دولار للبرميل، ما يشير إلى استقرار معدل سعر سلة الأوبك عند 45ر108 دولار للبرميل حتى نهاية الأسبوع الماضي، فيما بلغ المعدل السنوي لسعر سلة الأوبك للعام الماضي 89ر69 دولار للبرميل.

وكانت منظمة (أوبك)، قد اتفقت مع حلفائها المعروفين بـ (أوبك بلس في نهاية يونيو الماضي على زيادة انتاج النفط بمقدار 648 ألف برميل يوميا، خلال أغسطس المقبل.

وتتطابق تلك الخطوة مع حجم الزيادة التي أقرت الشهر الماضي عندما حدد إنتاج شهر يوليو ب 648 ألف برميل يوميا أيضًا في زيادة عن المعدلات السابقة ليونيو وما قبله بنحو 216 ألف برميل يوميا.

ولاتزال أسعار النفط العالمية متأثرة بالصراع في أوكرانيا، والعقوبات الغربية المفروضة على روسيا لا سيما على قطاع الطاقة حيث تذبذب أسعار النفط.

وتوقعت (أوبك) في تقريرها الأخير ارتفاع الطلب العالمي على النفط العام المقبل بمقدار 7ر2 مليون برميل يوميا ليصل إلى إجمالي 103 ملايين برميل في اليوم مقارنة بـ 3ر100 مليون برميل هذا العام مدفوعا بارتفاع الطلب من الدول المستهلكة الرئيسية وفي مقدمتها الولايات المتحدة مشيرة إلى أن تلك الزيادة ستأتي مدفوعة بالأداء الاقتصادي القوي في الدول المستهلكة الرئيسية والتطورات الجيوسياسية واحتواء فيروس كورونا في الصين.

وأشار تقرير أوبك إلى استمرار ارتفاع الأسعار الفورية للنفط الخام في يونيو، حيث ارتفعت سلة أوبك المرجعية 85ر3 دولار أو 4ر3 في المئة لتستقر عند 72ر117 دولار للبرميل. وسيعقد تحالف (أوبك بلس) اجتماعه الوزاري في الثالث من أغسطس المقبل.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز