عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

بالتعاون مع السفارة اليابانية وجمعية كيان

"مصر الخير" تطلق مشروعًا لتأهيل الأطفال ذوي الإعاقة

مصر الخير تطلق مشروعا لتأهيل الأطفال
مصر الخير تطلق مشروعا لتأهيل الأطفال

أطلقت مؤسسة مصر الخير، مشروع لتأهيل الأطفال ذوي الإعاقة، بتمويل من سفارة اليابان بالقاهرة، بالتعاون مع جمعية كيان، حيث تطوير البنية التحتية لإحدى المراكز المتخصصة في هذا الصدد، وتزويده بكافة التجهيزات والأثاث، إلى جانب تقديم 1000 خدمة للأطفال.



وقال محمد عبدالرحمن، الرئيس التنفيذي لمؤسسة مصر الخير، إن هذا المشروع يهدف إلى إعادة تأهيل الأطفال ذوي الإعاقة لتمكينهم من بلوغ المستويات الوظيفية البدنية والفكرية، والاجتماعية المثلى بصورة مباشرة وغير مباشرة، وذلك من خلال عدد من الأنشطة البسيطة جيدة التصميم، والتي تستهدف ليس الأطفال ذوي الإعاقة وحدهم بل وأسرهم أيضا، إلى جانب مقدمي الرعاية وأخصائي إعادة التأهيل.

وأضاف"عبدالرحمن"، أن المؤسسة حريصة على التعاون مع إحدى المؤسسات المتخصصة في مجال تأهيل الأطفال ذوي الإعاقة، وهي جمعية كيان، كونها أكثر قدرة من غيرها بحكم خبرتها في تقديم المزيد في مجال تأهيل ذوي الإعاقة من الأطفال، لافتا إلى أن الموازنة الإجمالية للمشروع 89 ألف دولار، تقدمهم سفارة اليابان بشكل كامل، فيما تتولى مؤسسة مصر الخير الإشراف الفني والإداري  والتطوير الإنشائي والتجهيزات، وتتولى جمعية كيان التنفيذ الفعلي للتأهيل مع الأطفال.

وأكد أن الهدف من المشروع هو تعزيز البيئة التعليمية للأطفال ذوي الإعاقة، عبر تعزيز فرص دمج وتأهيل الأطفال ذوي الإعاقة، ونوعية المتعاملين معهم،  مشيرة إلى أنه وفق للاتفاق بين المؤسسة وسفارة اليابان فسيتم تقديم عدد 1000 خدمة تأهيل للأطفال ذوي الإعاقة تشمل تقديم جلسات تأهيل وتخاطب وتنمية مهارات،  فضلا عن رفع مستوى الوعي  لـ 750 من الأسر وأفراد المجتمع من خلال عقد ندوات عامة، ولقاءات توجيه أسري مباشر.

واستطرد قائلا: إن البرنامج يتضمن أيضا تأهيل مركز للتعامل مع الأطفال ذوي الإعاقة بحدائق القبة، عبر تطوير بنيته التحتية وتجهيز وتطوير غرف متخصصة به، والتي تشمل وحدة تكامل حسي، ووحدة علاج طبيعي، والقسم النفسي، إلى جانب تنفيذ تدريبات لرفع كفاءة  العاملين بالمركز. وتابع عبد الرحمن، أن البرنامج سيتم تنفيذه على مدارعام بالتمويل المخصص له من قبل سفارة اليابان، والبالغ 89 ألف دولار، فيما تواصل جمعية كيان  تقديم الخدمات في  المقر الذي جهزته مؤسسة مصر الخير، وتقديم جلسات تأهيل الأطفال ذوي الإعاقة لمدة 5 سنوات.

من جانبه، أعرب السفير "هيروشي أوكا"، سفير اليابان لدى مصر، عن سعادته بالانتهاء من تجديد مركز إعادة تأهيل وتعليم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة الذي تديره "جمعية كيان"، مشيراً إلى أنه منذ توليه عمله كسفير لليابان لدى مصر في نوفمبر الماضي، تمنى أن يلتقي بعدد كبير من الأصدقاء المصريين، لذا فهو سعيد للغاية بالتعرف على أصدقاء جدد اليوم.

وأضاف السفير، أن حكومة اليابان قدما دعم مالي بحوالي 89 ألف دولار أمريكي في إطار برنامج منح المشروعات الأهلية الأساسية وأمن الإنسان، لتمويل هذا المشروع الذي تنفذه مؤسسة مصر الخير، وذلك لتوفير بيئة آمنة ومأمونة للأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة، مشيراً إلى تطلعه إلى أن يتمكن المزيد من الأطفال من تلقي خدمات إعادة تأهيل دقيقة وعلى مستوى عالي وتلبي الاحتياجات الفردية داخل هذا المبنى الذي ولد من جديد بشكلٍ أفضل من خلال هذا الدعم.

وأوضح، أنه ستتم زيادة قدرة استيعاب المركز من 180 طفل إلى 400 طفل، كما سيقوم المشروع أيضًا بتنفيذ مجموعة متنوعة من البرامج التدريبية لموظفي جمعية كيان وأولياء أمور الأطفال، بناءً على ظروف البيئة المحيطة، أملا  أن يتعمق فهم المجتمع كله تجاه الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، من خلال إتاحة الفرصة لحوالي 600 من أولياء أمور الأطفال ذوي الإعاقة للتعلم بعمق عن كيفية التعامل مع الأطفال من خلال المشاركة في ندوات وما إلى ذلك.

 وأعرب أوكا، عن آماله في أن يؤدي هذا الدعم إلى زيادة تعزيز الزخم تجاه دعم الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة في مصر كلها، مشيراً إلى أن  هذا المشروع يأتي في إطار مبدأ "الأمن البشري"، وعدم ترك أي أحد خلف الركب خلال عملية التنمية الاقتصادية" والذي يُعد المفهوم الأساسي للتعاون بين اليابان ومصر، وبما يتماشى  أيضًا مع جهود الحكومة المصرية لدعم الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث تنص "استراتيجية التنمية المستدامة (SDS): رؤية مصر 2030" على توفير التعليم دون تمييز لجميع الأطفال، كركيزة "للتعليم والتدريب".

وقال أيمن الطنطاوي، المدير التنفيذي لجمعية كيان إن المشروع يعد إضافة جديدة ومتميزة للجمعية ويساعدها على تحقيق رسالتها في خدمة الفئات المتوسطة والفقيرة من ذوي الإعاقة وأسرهم، ويقوم بتأهيل أكثر من 100 طفل من ذوي الإعاقات البسيطة والمتوسطة والإعاقة المتعددة، حيث يقدم خدمات التأهيل والدمج، ويتميز بتقديم خدمات الدعم والمساندة النفسية والاجتماعية للأطفال والأسر بالإضافة إلى توعية المجتمع المحيط بهم.

ووجه الطنطاوي، الشكر لمؤسسة مصر الخير على دورها في تحقيق المشروع وخروجه بالصورة التي تليق بالمؤسسة وتقديم أفضل صورة ممكنة لخدمات الأطفال ذوي الإعاقة، موجها الشكر والتقدير للسفارة والمعونة اليابانية على حرصهم على دعم جهود المجتمع المدنى واهتمامهم بمساعده الفئات الأكثر احتياجا للاشخاص ذوى الإعاقة فى مصر.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز