عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
مؤتمر المناخ في مصر
البنك الاهلي

رئاسة مصر لـ"cop27" تدعم التحول الحضري من خلال مبادرة المدن المستدامة

مبادرة من أجل المدن المستدامة
مبادرة من أجل المدن المستدامة

ناقش الشركاء والخبراء، من المجتمعات الحضرية والمجتمعات المناخية، المفاهيم والآليات للوصول إلى مدن أكثر استدامة في ورشة عمل مبادرة المدن المستدامة، التي استضافتها رئاسة “COP27” في مصر بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية "موئل الأمم المتحدة" وقاموا بتسهيلها بواسطة “ICLEI” -الحكومات المحلية من أجل الاستدامة. تضمنت ورشة العمل مناقشة مثمرة بين مختلف الشركاء والخبراء وقادة المدن والشبكات، بما في ذلك السفير أيمن ثروت أمين، نائب مدير إدارة المناخ والبيئة والتنمية المستدامة، وزارة الخارجية، مصر، عرفان علي، موئل الأمم المتحدة الإقليمي. ممثل الدول العربية، وكوبي براند، نائب الأمين العام والمدير الإقليمي لإفريقيا، “ICLEI”.



 

وفي كلمته الافتتاحية، سلط السفير أيمن ثروت أمين الضوء على النهج التشاركي والشامل الذي يتبناه مؤتمر الأطراف السابع والعشرون في تطوير المبادرات على الطريق إلى شرم الشيخ. الآثار السلبية لتغير المناخ، مما يسلط الضوء على أهمية هذه المبادرة والحاجة إلى مؤتمر الأطراف الذي يركز على التنفيذ وصرح على قائلًا: "هذا العام، يعد العمل المناخي المحلي أحد الموضوعات ذات الأولوية لموئل الأمم المتحدة".

 

"سيكون COP27 في شرم الشيخ فرصة عظيمة لتسليط الضوء على جدول أعمال العمل المناخي المحلي وتعزيزه وتعزيز مواءمة العمل المناخي مع التنمية الحضرية المستدامة."

 

ساهم المشاركون في إطار المبادرة، حيث سلطوا الضوء على الحاجة إلى ربط السياسة العالمية بإجراءات المدينة ودعم حكومات المدن في بناء قدرتها على تحسين التخفيف من آثار تغير المناخ والتكيف والقدرة على الصمود.

 

تمت صياغة عدد من نقاط العمل خلال ورشة العمل، بما في ذلك:

 

 

1. إنشاء شراكة لمبادرة مدن مستدامة يتم إطلاقها خلال “COP27”.

2. تحديد مسارات العمل الأولية للمبادرة بما في ذلك، كفاءة الطاقة، والمباني المرنة والمنخفضة الكربون، والنفايات، والتنقل الحضري، وإدارة المياه الحضرية.

 

3. وضع مبادئ توجيهية لتفاعل القطاع الخاص وأصحاب المصلحة الآخرين مع المبادرة.
 

 

"لقد أصبح الآن أكثر وضوحًا من أي وقت مضى، التعاون متعدد المستويات هو الطريقة الوحيدة التي يمكننا أن نأمل في الاستجابة لها في عصر الطوارئ المناخية لدينا. نحن بحاجة إلى ضمان أن يكون العمل متعدد المستويات الآن هو الوضع الطبيعي الجديد للمرحلة التالية من اتفاقية باريس. نحن بحاجة إلى اغتنام الفرص الحضرية لاتخاذ إجراءات جريئة في المدن والمناطق، "علقت السيدة براند، نائبة الأمين العام لـ ICLEI، أمانة ICLEI Africa،".

 

وحضر ورشة العمل الأطراف، ووكالات الأمم المتحدة، وبنوك التنمية متعددة الأطراف، ومنظمات المجتمع المدني، وشبكة أبطال المناخ، ومراكز الفكر والباحثين، بالإضافة إلى قادة وشبكات المدن.

 

تنعقد الدورة السابعة والعشرون لمؤتمر الأطراف “COP27” في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ “UNFCCC” في شرم الشيخ، مصر في الفترة من 6 إلى 18 نوفمبر 2022.

حول COP27 لقد أثبت العلم بما لا يدع مجالًا للشك أن نافذة العمل تنغلق بسرعة. في نوفمبر 2022، ستستضيف مصر المؤتمر السابع والعشرين لأطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP27) في شرم الشيخ، بهدف البناء على النجاحات السابقة وتمهيد الطريق للطموح في المستقبل.

فرصة ذهبية لجميع أصحاب المصلحة للارتقاء إلى مستوى المناسبة والتصدي بفعالية للتحدي العالمي لتغير المناخ الذي تيسره مصر في القارة الإفريقية.

 

 

حول موئل الأمم المتحدة

 

يعمل موئل الأمم المتحدة في أكثر من 90 دولة لدعم الناس في المدن والمستوطنات البشرية من أجل مستقبل حضري أفضل. من خلال العمل مع الحكومات والشركاء المحليين، تجمع مشاريع موئل الأمم المتحدة عالية التأثير بين الخبرة العالمية والمعرفة المحلية لتقديم حلول مناسبة التوقيت ومستهدفة تؤدي إلى مدن أكثر استدامة ومرونة وخضراء وصحية. تتضمن خطة التنمية المستدامة لعام 2030 هدفًا مخصصًا للمدن، الهدف 11 -لجعل المدن شاملة وآمنة ومرنة ومستدامة. www.unhabitat.org

 

 

حول ICLEI

 

الحكومات المحلية من أجل الاستدامة “ICLEI” هي شبكة عالمية تضم أكثر من 2500 حكومة محلية وإقليمية ملتزمة بالتنمية الحضرية المستدامة. نشط في أكثر من 125 دولة، ونحن نؤثر على سياسة الاستدامة ونقود العمل المحلي من أجل انخفاض الانبعاثات، والتنمية القائمة على الطبيعة، والمنصفة، والمرنة، والدائرية. يعمل أعضاؤنا وفريق الخبراء معًا من خلال تبادل الأقران والشراكات وبناء القدرات لإحداث تغيير منهجي من أجل الاستدامة الحضرية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز