عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

إنجازات الأهلي.. مادة تعليمية في مناهج الجامعات الأوروبية

"نادي القرن".. هو العنوان الذي تم اختياره من قبل جامعة "لا ليجا" بإسبانيا لدراسة مادة تعليمية عن إنجازات النادي الأهلي، باعتباره مثالاً لأقوى وأنجح نادٍ رياضي في قارة إفريقيا والشرق الأوسط.



 

كما قامت الجامعة بالاتفاق مع محمد زكريا سراج الدين، عضو مجلس إدارة النادي الأهلي، ليكون المحاضر العربي والإفريقي الوحيد في جامعة "لا ليجا" حيث يعمل مع فريق الجامعة لتقديم دراسة مادة "ماجيستير إدارة أعمال لا ليجا" والتي تهدف لإعداد فريق من القادة الرياضيين في فنون القيادة والتغيير في صناعة الرياضة والترفيه، وذلك بالتعاون مع مجموعة من كبار المتخصصين في صناعة الرياضة على مستوى العالم كمحاضرين من الفيفا، الدوري الإنجليزي الممتاز، الدوري الإيطالي، الدوري الأمريكي للمحترفين لكرة القدم.

 

ووفقًا لجامعة "لا ليجا" فقد تضمنت الدراسة العلمية عرضًا عن سوق وصناعة الرياضة في مصر ورؤية مصر ٢٠٣٠ والطفرة في البنية التحتية الرياضية وتنظيم الفعاليات الرياضية الكبرى بمصر خلال السنوات الأخيرة مع التطرق لأبرز الأبطال الرياضيين المصريين في الألعاب المختلفة.

 

وقد تم اختيار النادي الأهلي الرياضي كمثال للتجربة الأنجح والأقوى في القطاع الرياضي المصري والشرق الأوسط، وذلك وفقًا لما يملكه من تاريخ عريق وقاعدة جماهيرية الأكبر في المنطقة العربية، وذلك وفقًا لإحصائيات رسمية تم الإشارة إليها، كذلك حجم وعدد بطولاته المحلية والقارية.

 

ووفقًا لبيان جامعة "لا ليجا" التي حصلت عليه "بوابة روزاليوسف" فقد تطرق الدراسة العلمية للهيكل الإداري لنادي القرن ووضعه التسويقي المتزايد خلال الـ20 عام الماضية، وحجم ميزانيات النادي في آخر ٣ سنوات وقنواته الإعلامية المختلفة ومؤشرات تزايد أعداد المتابعين والزيارات على الموقع الرسمي والصفحات الرسمية وتصنيفها العالمي بين أكثر ١٠ أندية بالعالم متابعة.

 

كما تم الإشارة إلى نجاح النادي الرياضي في تطوير أكاديميات الناشئين ودور النادي المجتمعي الفعال من أنشطة ومشروعات تنموية وتعليمية ودور لجان النادي الفعال من الشباب وذوي الهمم والأطفال كذلك العمل على إبراز دور المرأة في المجالات الرياضية، سواء النجاحات الرياضية في الألعاب المختلفة أو الدور الأسري الرئيسي في تأسيس أبطال رياضيين للمستقبل .

 

وقد عكف على إعداد المنهج الدراسي لهذه الدبلومة، المهندس محمد زكريا سراج الدين بالتعاون مع لجنة مشكلة من قبل مجلس إدارة النادي الأهلي برئاسة نائب رئيس النادي الأهلي العامري فاروق والمدير التنفيذي دكتور سعد شلبي ومدير إدارة العلاقات الدولية دكتور عمرو محب ودكتور هشام عبد الحميد أستاذ كلية إدارة الأعمال بالجامعة الأمريكية.

 

وقد أوضح جوزيه مويا، مدير جامعة لا ليجا “Business School LaLiga”: "شراكتنا مع النادي الأهلي ستوفر عقلية دولية جديدة لعالم كرة القدم، حيث إن هدفنا في هذا البرنامج هو المساعدة في إضفاء الطابع الاحترافي على صناعة الرياضة على مستوى العالم، والمساعدة في جذب مواهب من محترفي اليوم والغد سواء كانوا يعملون بالفعل في كرة القدم أو كانوا جدد بالكامل في هذا المجال، فإننا نقدم للمشاركين دورات لم تكن متاحة سابقًا، ويمكن أن نساعد الناس على التعامل مع كرة القدم بعقلية جديدة."

 

وأوضح مدير جامة "لا ليجا" أن هذا البرنامج والدبلومة المقدمة، تحتوي على ست وحدات كاملة للدراسة: الإدارة في صناعة الرياضة، التسويق الجديد، الانتشار الرقمي والتكنولوجي، وسائل الإعلام والترفيه، الأحداث الرياضية الكبرى، الابتكار وريادة الأعمال.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز