عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"الزراعة": الدولة المصرية لديها كل الاحتياجات الأساسية للمواطن دون حد أدنى أو أقصى

الدكتور محمد القرش المتحدث باسم وزارة الزراعة
الدكتور محمد القرش المتحدث باسم وزارة الزراعة

أكد الدكتور محمد القرش المتحدث باسم وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي أن الدولة المصرية فيها إتاحة لكل الاحتياجات الأساسية للمواطن المصري دون حد أدنى أو أقصى، وهذه نقطة في منتهى الأهمية، ودول عظمى لا تتوفر لديها هذه الإتاحة.



 

وقال الدكتور القرش ـ خلال اتصال هاتفي مع قناة "سي بى سي" الفضائية لبرنامج "في المساء مع قصواء"، مع الإعلامية قصواء الخلالي مساء اليوم الجمعة، إن:"مصر جزء من العالم، وكل دول العالم تتعرض حاليا لموجة من التضخم وموجات متتالية من ارتفاع الأسعار، حيث أثرت جائحة كورونا وأضرت بالتجارة العالمية بنسبة 30%، بالإضافة إلى الأزمة الروسية الأوكرانية، كلها عوامل أثرت على دول العالم وليس مصر فقط".

 

وأشار المتحدث باسم وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي إلى أن:"هناك ارتفاع في أسعار بعض المنتجات والدولة المصرية تتدخل فورا وتضخ كميات إضافية وتفتح منافذها بالكامل وبالتالي يحدث استقرار واتزان في الأسعار وانخفاض بشكل ملحوظ، وهذا الأمر يرجع إلى الإتاحة".

 

وأوضح القرش أنه، :"لو لم تكن الدولة المصرية أطلقت المشروعات مثل تطوير نظم الزراعة فلنا أن نتساءل؟ عن وضعنا وبخاصة في ظل الأزمات الدولية"، لافتا إلى أن الدولة المصرية تعمل وفق خطة لتطوير المنظومة الزراعية بدأت في عام 2014، من خلال المشروعات العملاقة، سواء بزيادة المساحات المزروعة والتوسعات وزيادة إنتاجية وحدة الأرض والمياه.

 

وأضاف أن:"كل ذلك مرتبط بالحفاظ على جودة المنتج المقدم للمواطن، ونعمل على التقليل من استخدام المبيدات الزراعية إلى أدنى قدر ممكن للحفاظ على جودة المنتج المصري، وفي هذا الإطار دربنا أكثر من 50 ألف شخص أسميناهم مطبقي المبيدات يكونوا على دراية بكل المعلومات والتفاصيل بخصوص المبيدات وهو ما أدى إلى زيادة الوعي في استخدام المبيدات".

 

وأكمل المتحدث باسم وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي:"ألغينا جزءا كبيرا من المبيدات، ونستخدم المبيدات الأكثر أمانا ونتجنب المبيدات الخطرة، لدينا رقابة صارمة وعمل متابعات بشكل مستمر، وتأتينا عينات من الخارج نجري عليها التحاليل، ولدينا الكثير من المعامل المعتمدة في مجال المتبقيات وفي مجال الإنتاج الحيواني والثروة الحيوانية".

 

وتابع الدكتور القرش، أن التنسيق مع اتحاد مصدري الحاصلات مستمر بشكل كبير، كما ننسق مع الممثلين التجاريين ووزارة الخارجية والغرف التجارية في الخارج وهو ما يزيد فرص التبادل السلعي، مضيفا أن مصر تصدر أكثر من 350 صنفا، فالموالح المصرية تتربع على عرش العالم في التصدير بالإضافة إلى البطاطس والبصل وغيرها.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز