عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"العفو الرئاسي" عن المتهمين من أصحاب الرأي في قضايا جنائية في ميزان القوى السياسية

أكد سياسيون مصريون أن صدور قرار جمهوري من الرئيس عبدالفتاح السيسي، بالعفو عن عدد من الصادر ضدهم أحكام قضائية نهائية، يأتي تتويجا للجهود التي اتخذتها الدولة على مدار الفترة الماضية تجاه تحقيق مظلة حقيقية لحقوق الإنسان.



 

وأضاف السياسيون أن القيادة السياسية وضعت المواطن شغلها الشاغل من حيث توفير حياة كريمة له، وبحث كافة التحديات والمشكلات التي تقف عائقا أمامه بإصدار العديد من التوجيهات الرئاسية بشأن تخفيف حدة التبعات السلبية للأزمات والتوترات العالمية.

 

الجندي: قرار الإفراج يأتي تتويجاً لجهود القيادة السياسية في الملف الحقوقي

 

من جانبه قال المهندس حازم الجندي، عضو مجلس الشيوخ، ومساعد رئيس حزب الوفد للتخطيط الاستراتيجي، إن صدور قرار جمهوري من الرئيس عبدالفتاح السيسي، بالعفو عن عدد من الصادر ضدهم أحكام قضائية نهائية، يأتي تتويجا للجهود التي اتخذتها الدولة على مدار الفترة الماضية تجاه تحقيق مظلة حقيقية لحقوق الإنسان.

 

وأوضح الجندي، أن إصدار قوائم عفو جديدة بشكل مستمر، يؤكد على جدية الحوار الوطني الشامل الذي وضع ضمن محوره السياسي ملف حقوق الإنسان والحريات، وسعي مصر لتنفيذ بنود الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان.

 

وأشار عضو مجلس الشيوخ إلى أن مصر اتخذت خطوات سريعة نحو تعزيز كرامة المواطن المصري وصون حقوقه وتصحيح مسار سنوات عدة ماضية، لافتًا إلى أن إعادة النظر مرة أخرى في الأحكام القضائية التي صدرت في قضايا بعيده عن الجرائم المتعلقة بالإرهاب، يعكس جدية القيادة السياسية وإرادتها في السير بخطوات سريعة نحو تصحيح مسار هذا الملف والإفراج عن اكبر عدد من المحبوسين.

 

وأضاف عضو مجلس الشيوخ، أن العفو الرئاسي يرسخ المباديء التي تسعى الدولة المصرية إلى تحقيقها والتي من أهمها الانطلاق نحو تطبيق مفهوم الديمقراطية الصحيحة، وترسيخ أواصرها وإلغاء نظرة التعامل مع المعارضين بنظرية الإقصاء.

 

وجدد الجندي دعوته بسرعة إعادة تأهيل المفرج عنهم وضمان انخراطهم في المجتمع لكي يشاركوا في عملية البناء والتنمية التي تشيدها الدولة المصرية.

 

الهريدي: استمرار العفو الرئاسي انطلاقة حقيقية لمفهوم الإصلاح السياسي

 

فيما قالت النائبة ميرال جلال الهريدي، عضو مجلس النواب عن حزب حماة الوطن، وعضو لجنة الدفاع والأمن القومي، إن صدور قرار جمهوري من الرئيس عبدالفتاح السيسي، بالعفو عن عدد من الصادر ضدهم أحكام قضائية نهائية، انطلاقه حقيقية نحو اتخاذ خطوات صحيحة في ملف حقوق الإنسان، والتزام مصر بكافة وعودها نحو تعزيز حقوق وكرامة المواطن المصري، من خلال الالتزام بتطبيق أعلى معايير حقوق الإنسان.

 

وأضافت الهريدي، أن القيادة السياسية وضعت المواطن شغلها الشاغل من حيث توفير حياة كريمة له، وبحث كافة التحديات والمشكلات التي تقف عائقا أمامه بإصدار العديد من التوجيهات الرئاسية بشأن تخفيف حدة التبعات السلبية للأزمات والتوترات العالمية.

 

وأوضحت أن الدولة المصرية دشنت العديد من البرامج والمبادرات التي تستهدف تحسين جودة معيشة وحياة المواطن وتهيئة مناخ حقوقي له، يمارس فيه المواطنة الكاملة، دون قيود مفروضة عليه.

 

وأضافت عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، أن مصر تسعى لتحقيق المفهوم الأشمل لحقوق الإنسان من خلال العمل في عدة اتجاهات أبرزها رعاية الأسر الفقيرة وتدشين مبادرات لدعم البسطاء والمحتاجين، فضلا عن إعادة النظر في قضايا المحبوسين في قضايا الرأي، وكذلك اطلاق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، بالإضافة إلى الاهتمام بفئات وشرائح المجتمع المهمشة، فكل هذا يصب نحو تصحيح المسار الحقوقي، وتحقيق انطلاقه حقيقية في ملف الإصلاح السياسي.

 

عبد العزيز: قرارات العفو الرئاسي التي صدرت خلال الأيام الماضي تدعو للتفاؤل

 

ومن جهته قال هشام عبد العزيز رئيس الحزب إن القرار يعكس اهتمام القيادة السياسية بملف الحقوق والحريات والذي يحظى بخطوات جادة كإلغاء حالة الطوارئ وإطلاق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان.

 

ولفت عبد العزيز، إلى أن قرارات العفو الرئاسي التي صدرت خلال الأيام الماضي، تدعو للتفاؤل، خاصة في ظل الحوار الوطني، الذي أكد أننا أمام وطن يتسع للجميع، مضيفًا: «الدولة المصرية تسعى لبناء جمهورية جديدة تسع الجميع وتترتكز على ديمقراطية تشاركية تعزز مشاركة المجتمع في البناء والتنمية والاستقرار».

 

أبو العطا: إفراج الرئيس عن بعض السجناء تأكيد على مصداقية الحوار الوطني

 

وفي ذات السياق أعرب المستشار حسين أبو العطا، رئيس حزب "المصريين"، عن بالغ سعادته بصدور قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي رقم 329 بالعفو عن عدد من الصادر ضدهم أحكام نهائية، وذلك بالتزامن مع استقبال العام الهجرى الجديد، مؤكدًا أن هذا القرار خطوة جادة وهامة وبالأخص في هذا التوقيت الذي تتم فيه التحضيرات لجلسات الحوار الوطني.

 

وقال "أبو العطا"،  إن القيادة السياسية متمثلة فى الرئيس عبد الفتاح السيسي تسعى بخطوات فاعلة من أجل تحقيق الهدف الأسمى لحقوق الإنسان بكافة أشكالها، مؤكدًا أن هذا القرار يدل على أن الدولة المصرية تمضي بخطوات جادة نحو إعلاء حقوق الإنسان ودعم الإصلاح السياسي وتعزيز كافة قيم الحوار والديمقراطية، كما أنها تعطي أجواء مبشرة وإيجابية ومصداقية للحوار الوطني.

 

وأضاف رئيس حزب “المصريين”، أن الوطن يتسع للجميع وأن الخلاف في الرأي لا يفسد للوطن قضية، مشيرًا إلى أن ذلك يعزز من الوصول لحوار وطني إيجابي وبنّاء ينتج مخرجات جادة تدعم بناء الجمهورية الجديدة تقوم على أسس العدالة والمساواة والحرية والممارسة الديمقراطية السليمة، ويعمل على ترجمة الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان وإرساء محاورها بشكل راسخ.

 

وأكد أن لجنة العفو الرئاسي والتي تم إعادة تفعيلها منذ إبريل الماضي، تعتمد على إرادة جادة للرئيس السيسي بأن يعود الشباب لحياته بشكل طبيعي ويندمج في المجتمع، وذلك باستخدام صلاحياته الدستورية بالعفو عنهم، وهو ما يوثق ويزيد من حالة الرضا والتوافق بين الأطراف المشاركة بالحوار الوطني ويعكس البداية لمرحلة سياسية جديدة تتسم بالديمقراطية.

 

ووجه "أبو العطا"، تحية إعزاز وتقدير للرئيس السيسي، ولكافة الجهات القائمة على هذه الجهود، والتي قدمت كافة أوجه التعاون للإفراج عن المحبوسين بالتزامن مع حلول عامًا هجريًا جديدًا وإسعاد أسرهم، ولازلنا في انتظار المزيد من البشائر خلال الفترة المقبلة.

 

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي، قد أصدر قرارًا جمهوريًا، أعلن خلاله العفو عن عدد من الصادر بحقهم أحكامًا قضائية وشمل القرار كلًا من: "الممثل طارق النهري والصحفي هشام فؤاد، والباحث أحمد سمير عبدالحي، وقاسم أشرف قاسم أحمد، وعبدالرؤوف خطاب حسن خطاب، وطارق محمد المهدي صديق، وخالد عبد المنعم صادق صابر".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز