عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الأمين العام الجديد لمنظمة (أوبك) يتعهد بالعمل على ضمان استقرار وتوازن سوق النفط العالمي

   تعهد هيثم الغيص الأمين العام الجديد لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، اليوم الاثنين، بالعمل على ضمان استقرار وتوازن سوق النفط العالمي.



 

وأعرب الغيص - في تصريحات لتلفزيون دولة الكويت مساء اليوم الاثنين بمناسبة تسلمه منصبه رسميا - عن خالص شكره وتقديره لقيادة وشعب الكويت على الدعم الكبير الذي تلقاه من أجل اعتلاء هذا المنصب الرفيع في المنظمة.. معبرا عن عزمه الراسخ على بذل كل ما في وسعه لمواصلة المسيرة الرائدة للمنظمة في المجال النفطي العالمي والممتدة منذ فترة الستينيات من القرن الماضي ولغاية اليوم.

 

وحرص على التذكير بالدور الفعال والمتميز الذي لعبته الكويت في مؤتمر القاهرة عام 1959 أي قبيل تأسيس المنظمة والذي شاركت فيه أيضا كل من المملكة العربية السعودية والعراق وإيران وفنزويلا، حيث شكل هذا المؤتمر أساسا حاسما في تأسيس (أوبك) عام 1960.

 

وأكد الغيص أنه يتطلع بكل ثبات لمواصلة مسيرة الإنجازات والنجاحات التي حققتها (أوبك) عبر العمل الجاد والبناء ليس فقط مع الدول الأعضاء فيها وإنما مع شركائها من الدول غير الأعضاء في المنظمة أيضا والذين ينسقون أعمالهم الإنتاجية والتسويقية طبقا لإعلان التعاون الذي يربطهم ضمن تحالف (أوبك بلاس) الذي أثبت حتى الآن جدارته في إدارة الشأن النفطي العالمي وبشكل متميز.

 

وأشار إلى أن قيم المنظمة التي تعتبر عربون النجاح في هذا المضمار تعتمد أساسا على ثقة المنتجين والمستهلكين وجميع الأطراف المعنية باستقرار السوق النفطي العالمي وتوازنه إضافة إلى ترسيخ أسلوب الحوار المشترك.

 

وقال إن العالم يواجه حاليا عددا من التحديات الصعبة المستجدة ومنها جائحة (كورونا) التي أحدثت حالة من عدم اليقين على نطاق الاقتصاد العالمي، إضافة إلى تحديات أخرى فرضتها التطورات الجيو-سياسية ما زاد من حالة الإرباك والتقلبات في العديد من السلع وفي طليعتها النفط إلى جانب السياسات الاستثمارية التي فرضتها الظروف الحالية خاصة ما يتعلق منها بالاستثمار في التحول الطاقي.

 

وأوضح الأمين العام لمنظمة "أوبك" قائلا "إن هذه التحديات تجعلني اليوم مصمما على بذل قصارى الجهود لتحقيق أهداف منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) الرامية إلى استقرار وتوازن سوق النفط العالمية".

 

يذكر أن (أوبك) أعلنت في 3 يناير الماضي عن اختيار مرشح دولة الكويت هيثم الغيص بالإجماع أمينا عاما جديدا للمنظمة خلفا للنيجيري محمد باركيندو وقد تسلم مهام منصبه رسميا اليوم ولمدة ثلاث سنوات.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز