عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

خبير مياه يكشف حقيقة التخزين الثالث فى سد النهضة حتى 3 أغسطس

الخزين الثالث
الخزين الثالث

قال الدكتور عباس شراقي استاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة، إن الموقف المصري والسودانى واضح تماماً برفض أى تصرف أحادى فى التخزين أو التشغيل، سواء كان كبيراً أو صغيراً، ضاراً أو نافعاً.



 

 

وأشار شراقي في منشور عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" إلى أن السد العالى فى مصر يضمن الأمن المائى للمواطن المصري فى جميع الأحوال بفضل جهود الدولة المصرية بدء من محمد على حتى اليوم، هذه حقيقة قد تغضب البعض ولكن بالتأكيد تسعد كل مواطن مصري يحب بلده وكل انسان يحب مصر، وشدد أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة على أن هذا ليس معنى ذلك التفريط فى حقوقنا المائية والقانونية فى نهر النيل، فهذا لم ولن يحدث أبداً، وعلى الطرف الاثيوبى احترام الاتفاقيات السابقة والأعراف الدولية، وليعلموا أن النيل الأزرق نهر دولى تجرى مياهه من اثيوبيا إلى مصر مروراً بالسودان. 

 

 

وقال شراقي: منذ عدة أيام احتفل موقع اثيوبى باكتمال التخزين الثالث، وتشككنا فى الأمر الى ان نتأكد من صور الاقمار الصناعية التي لم يتأكد عبور المياه الممر الأوسط حتى الآن.

 

 

وأوضح الدكتور عباس شراقي أن كمية التخزين الثالث تعتمد على مدى التقدم فى الانشاءات الهندسية على جانبى السد والممر الأوسط، واثيوبيا تسابق الزمن للوصول إلى أعلى ارتفاع. وفترة التخزين تعتمد أيضاً على حالة الأمطار التي هى حتى الآن حول معدلها الطبيعى.

 

 

ولفت شراقي إلى أن كمية المياه فى البحيرة تقاس بحساب منسوب الممر الأوسط الذي قد يكون غير معلوم بدقة الآن، هل تعدى 595 م؟ السحب غالباً تغطى المنطقة فى الأسابيع الحالية، سوف يعرف من منسوب البحيرة عند فيضان المياه من أعلى الممر الأوسط، مشيرًا إلى أن كمية المياه يمكن قياسها بمعرفة مدة وتوقيت التخزين حيث أن متوسط الأمطار معلوم لكل أيام السنة.

وتابع خبير المياه المصري أن كمية المياه تصل  على مدار شهر يوليو عند سد النهضة 7 مليارات م3، ويتم حجزها عدا كمية المياه التي تمر من فتحتى التصريف والتوربين رقم 10 والتي تقدر بحوالى 2 مليار م3، ويتبقى 5 مليار م3 تم تخزينهم حتى 31 يوليو، ولكن ليست كلها ضمن التخزين الثالث حيث أن فتح بوابتى التصريف بدء من 12 مارس الماضى أفقد البحيرة حوالى 2 مليار م3 من تخزين العامين الماضيين، استعادتهم البحيرة من نهاية يونيو حتى 11 يوليو، بعدها بدأ التخزين الثالث الجديد والذي يقدر بحوالى 4 مليارات م3 حتى 31 يوليو.

 

وأكد خبير المياه المصري على أن كل يوم من الأسبوع الأول فى أغسطس يخزن حوالى 350 مليون م3 فى حالة استمرار تشغيل فتحتى التصريف، تزداد إلى 400 مليون/يوم فى الأسبوع الثانى، وبالتالى إجمالى التخزين حتى الأربعاء 3 أغسطس يقدر بحوالى 5 مليارات م3. من المتوقع أن ينتهى فى أى وقت خلال الأيام القليلة القادمة.

 

وقال د.عباس شراقي إن البعض يدعى أن التخزين الجديد فقط تعدى 15 مليار م3، كيف وايراد يوليو بالكامل 7 مليارات والتخزين الجديد بدأ يوم 11 منه؟ نفس ادعاء اثيوبيا العام الماضى عندما خزنت من 4-18 يوليو "15 يوم" 13.5 مليار م3، والحقيقة كان 3 مليارات م3 فقط، وحينها اتهمنى البعض بأنى أسكن أو أهون على الشعب المصري وأرضى القيادة السياسية، "ما أشبه الليلة بالبارحة".

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز