عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تاريخ مشاركات سيدات مصر بالبطولات الإفريقية

قرر الاتحاد المصري لكرة اليد برئاسة الدكتور“محمد الأمين” في اجتماعه الأخير، تكوين منتخب للسيدات للمشاركة فى البطولات الخارجية خلال الفترة القادمة.



 

 

وسيتولى “أيمن صلاح” المشرف العام على المنتخبات الوطنية المصرية مهمة تشكيل الجهاز الفنى والإداري والطبي للفريق، مع وضع برنامج إعداد للفترة المقبلة

 

منتخب مصر ناشئات مواليد 2004 يخوض حاليا منافسات بطولة العالم والمقامة في مقدونيا الشمالية ونجح في التأهل للدور ربع النهائي للمرة الأولى في تاريخ مشاركات مصر بالبطولة، وهو ما ساهم في اتخاذ القرار الذي تأخر كثيرا.

 

وشاركت مصر في 10 نسخ على صعيد بطولة إفريقيا للسيدات، وتوقفت المشاركة منذ عام 2012 عقب احتلال الفريق المركز التاسع بالبطولة التي أقيمت بالمغرب، وسنرصد في السطور التالية تاريخ مشاركة مصر في تاريخ البطولة.

 

 

المشاركة الأولى والميدالية الوحيدة

 

الظهور الأول لمنتخب سيدات اليد المصري كان مع ضربة بداية البطولة عام 1974 في تونس، والتي شهدت تواجد منتخبات تونس والسنغال وأوغندا إلى جانب منتخب الفراعنة.

 

وحصلت مصر على الميدالية البرونزية وتوج نسور قرطاج باللقب الأول و تأهلت تونس لتمثيل القارة السمراء في بطولة العالم 1975 على ملاعب الاتحاد السوفييتي حينها.

 

العودة بعد غياب نسختين

 

رغم الفوز بالميدالية، لكن سيدات مصر لم تظهر في نسختين متتاليتين 1976 بالجزائر و1979 بالكونغو.

 

وعادت المشاركات المصرية في البطولة من جديد بالنسخة الرابعة عام 1981 في تونس وحقق الفريق المركز السادس.

 

وفازت الدولة المنظمة باللقب الثاني في تاريخها وقتها، لتعادل رقم تونس التي فازت بالنسختين الأولى والثانية.

 

تنظيم البطولة ونتائج باهتة نظمت مصر البطولة للمرة الأولى عام 1983 بالقاهرة، ولم ينجخ الفريق في التواجد بالمربع الذهبي واكتفى بالمركز الثامن، وفازت الكونغو باللقب الثالث تاريخيا، وشهدت البطولة عدم تواجد أي فريق عربي ضمن الفرق الثلاثة الأولى.

 

وتواجد الفريق في نسخ 1985 و1987 و1989 في أنجولا ومغرب والجزائر على التوالي، لكن النتائج لم تتجاوز حاجز ربع النهائي، وجاء الفريق في المراكز السابع والسادس والخامس على الترتيب.

 

وشهد عام 1991 التنظيم الثاني لمصر بالبطولة، بمشاركة 7 منتخبات وجاءت مصر بالمركز الأخير.

 

وغاب الفريق عن المشاركة حتى نسخة 2004 على الأراضي المصرية، والتي تعد المرة الثالثة تنظيميا، وحقق الفريق المركز السادس.

 

وجاء التنظيم الرابع لمصر على صعيد البطولة عام 2010، وتواجد الفريق بالمرتبة السادسة، والظهور العاشر والأخير كان عام 2012 في المغرب وحصلنا على المركز التاسع.

 

ويأمل جمهور كرة اليد المصرية والباحث عن مشاركة منتخب السيدات بالبطولات أن تكون عناصر منتخبي 2002 و2004 نواة جيدة عطفا على المستوى الذي يقدمه كل منتخب حاليا في المحافل الدولية.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز