عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مقر الأمم المتحدة يدخل في الخلاف الروسي الأمريكي

وزير الخارجية الروسي
وزير الخارجية الروسي

قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف اليوم الجمعة إنه بعث برسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة بشأن عدم وفاء الولايات المتحدة بواجباتها كدولة مضيفة لمقر الأمم المتحدة.



 

ونقلت وكالة “أنباء تاس” الروسية عن لافروف قوله للصحفيين اليوم الجمعة"إن الولايات المتحدة، بصفتها الدولة المضيفة للمقر، عليها التزام قانوني تجاه الأمم المتحدة وتجاه جميع الأعضاء لفعل كل شيء حتى يتمكن أي بلد عضو في الأمم المتحدة بشكل طبيعي ومريح من المشاركة في عمل أي هيئات تابعة للمنظمة.

 

 

وتتهرب الولايات المتحدة، بالطبع، من هذا الالتزام. لذلك أرسلت مؤخرا رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة “أنطونيو جوتيريش”، الذي بدوره ملزم بجعل البلد المضيف يتصرف بشكل لائق".

 

وفي رد حول مشاركة روسيا في الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر المقبل، شدد لافروف على أنه "لا يمكن لروسيا أن تكون غير ممثلة في الأمم المتحدة، ولن يسمح للدول الغربية بالبت في هذه القضايا".

 

وقال "فيما يتعلق بمستوى تواجدنا هناك - سواء كان وفدًا من موسكو أو، كما قلت، سيمنع زملاؤنا الأمريكيون وصول وفدنا بحرية- وسنرى ذلك".

 

كما أشار كبير الدبلوماسيين الروس إلى أن الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين الأمم المتحدة والولايات المتحدة بشأن إقامة مقر المنظمة يعني حق الأمين العام في بدء التحكيم إذا انتهكت واشنطن واجباتها. 

 

وأشار لافروف إلى أنه "في هذا الوقت، ولسبب ما، لم يكن الأمين العام قادرا أو غير راغب في ممارسة هذا الحق لعدة سنوات حتى الآن"،ولذا "إننا نذكره بأنه يتمتع “بالحق”، ولا ينبغي له التخلي عنه، ولكن أن يستخدمه بنشاط".

 

ووفقا للافروف، بدأت روسيا تذكير الأمين العام بهذا الحق عندما صادرت إدارة أوباما في الأسابيع الأخيرة من ولايتها في البيت الأبيض بشكل غير قانوني بعض الممتلكات الدبلوماسية من روسيا.

 

وقال : "دعونا نأمل بعد كل شيء أن تدرك الولايات المتحدة أنه حتى بالنسبة لسمعتها على الساحة الدولية، من المهم تجنب الانطباع بأنها خائفة من المناقشات، وأنها تحاول قطع قنوات النقاش في النزاعات والمحادثات والمفاوضات مع الدول التي تتعارض مواقفها مع المواقف الأمريكية".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز