عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

فضل الله يحدد المعايير القانونية للاعتراض على لجنة الحكام ودور شركات الكرة

د. محمد فضل الله المستشار الاستراتيجى الرياضى الدولى
د. محمد فضل الله المستشار الاستراتيجى الرياضى الدولى

حدد الدكتور محمد فضل الله المستشار الاستراتيجى الرياضى الدولى المعايير القانونية التي يجبأن تتبعها الأندية اذا رغبت فى الاعتراض على لجنة الحكام ومدى مسؤولية الأندية وشركات كرة القدم.



وأعلن فضل الله هذه المعايير عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" على النحو التالي:

أولاً: المسابقة الرسمية وفقا لقواعد الاتحاد الدولى لكرة القدم هى " مسابقة الدوري " والتي يتحدد على اثرها بداية الموسم ونهايتة وأيضا فتح باب القيد وغلقه .

ثانيا: روابط الأندية المحترفة مسؤولة مسؤولية كاملة عن مسابقة الدوري المحلى لذا فأن تبعية " لجنة المسابقات " تتبع إدارة روابط الأندية المحترفة ، أما لجنة " شؤون اللاعبين و" لجنة الحكام " يتبعان الاتحاد الوطني لكرة القدم وذلك لما ينتج من هذه اللجان من قرارات يشترط ان يتوافر فيها مبدأ تضارب المصالح الامر الذي لا يجوز أن يدرج نشاطهما تحت إدارة روابط الأندية المحترفة لكرة القدم. 

ثالثا: نظرا لكون " لجنة الحكام تبعيتها الإدارية والاشرافية والتنفيذية للاتحادات الوطنية لكرة القدم ، فالأصل أن الأندية المشتركة فى مسابقة الدوري والتي تندرج تحت مظلة روابط الأندية المحترفة ، اذا ارتات ان تتقدم بشكوى او اعتراض على قرارات لجنة_الحكام فان يقدم ذلك النادى الاعتراض امام مجلس إدارة رابطة الاندية المحترفة لكرة القدم ومن خلالها ،،، وليس لمجلس إدارة الاتحاد الوطني لكرة القدم وذلك للأسباب الآتية: 

١- أن هذا الإجراء هو مايتوافق مع القواعد الدولية الخاصة بترخيص الأندية المحترفة لكرة القدم .

٢- أن مجلس إدارة اتحاد كرة القدم الوطني من المؤكد أنه له ممثل فى عضوية مجلس إدارة رابطة الأندية المحترفة لكرة القدم. 

٣- أن الأصل فى إدارة كرة القدم الاحترافية ان مجلس إدارة رابطة الأندية المحترفة هو من يتعاقد او ينسق او يتفق مع الاتحاد الوطني من اجل الاستفادة من لجنة الحكام و لجنة شؤون اللاعبين لارتباط عملهما بمسابقة الدوري فقط الذي تديره رابطة الأندية المحترفة. 

رابعا: روابط الأندية المحترفة يجوز لها ان تؤسس كأس خاص بها يحمل اسمها ، ولا يجوز لها ان تمنع أنديتها الاعضاء من المشاركة فى الكأس الوطنية وكأس السوبر اللذان ينظمهما الاتحاد الوطني . 

خامسا: إذا أسست الأندية المشاركة فى الرابطة شركات خاصة بكرة القدم فأن الذي يتحدث باسمها او يتخذ القرارات الخاصة بها فيما يتعلق بنشاط تنظمه رابطة الأندية المحترفة هى تلك الشركات التي تسمى " شركات كرة القدم " بما لا يخل بعضوية النادى فى الاتحاد الوطني فى الجوانب الاخرى .

سادسا: وفقا لقواعد احتراف كرة القدم الدولية ، فأن الأخطاء القانونية التي قد تنتج فى مسابقة الدوري سواء من الحكام او من إدارة المسابقة ذاتها والتي تندرج تحت مظلة روابط الأندية المحترفة لكرة القدم ،،، 

واختتم فضل الله: "لايجوز أن يترتب عليها قرارات تتعلق بالمسابقات التي تندرج تحت مظلة الاتحاد الوطني لكرة القدم وذلك تفعيلاً لمبدأ الاستقلالية والتبعية فى إدارة المسابقات المختلفة بين الاتحادات الوطنية وروابط الأندية المحترفة لكرة القدم".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز