عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

فوزي بدوي: "هناك عدة طلبات للمصريين بالخارج من مؤتمر الكيانات القادم نتمنى تحقيقها"

فوزي بدوي
فوزي بدوي

قال فوزي بدوي المتحدث الإعلامي للاتحاد العالمي للمواطن المصري بالخارج على هامش الاستعدادات لإطلاق النسخة الثالثة من مؤتمر الكيانات المصرية بالخارج والمقرر انعقاده 14 أغسطس الجاري، تحت رعاية وزارة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج وبحضور عدد من ممثلي المؤسسات ووزارات الدولة المعنية، وتنفيذ توجيهات القيادة السياسية بتسخير الجهود وتلبية احتياجاتهم في ظل رؤية الجمهورية الجديدة، إن هناك ملفّات كثيرة تحتاج لنقاش ووضع أُسُس وآليات تنفيذ ترقى لطموحات المصريين بالخارج. 



وأشار بدوي أنه من خلال استطلاع أهم طلبات المصريين بالخارج من مؤتمر الكيانات وجدنا أنها كالآتي:

1. تفعيل وزارة الهجرة لخط ساخن لتلقي الشكاوي بصفة مستمرة وسريعة.

2. إقامة وِرَش عمل مع أبناء الجالية المصرية في جميع المكاتب الثقافية لسفارات مصر بالخارج للتعريف بمضمون الحوار الوطني والمشاركة بالرأي والخروج بنتائج وتوصيات يتم رفعها للأكاديمية الوطنية للتدريب.

3. التنسيق مع وزارة التعليم للتواصل مع المغتربين وأطفالهم لتفعيل الأنشطة والمُسابقات الرياضية والثقافية والأدبية من خلال المكاتب الثقافية والتعليمية بالخارج.

4. التنسيق مع وزارتي الداخلية والخارجية لتذليل عقبة طول مُدَّة إصدار وتجديد جواز السفر، على أن يكون خلال أسبوع بدلاً من ثلاث أشهر أسوة بالسفارات الأخرى.

5. التنسيق مع وزارتي الاستثمار والإسكان للترويج الإعلامي المكثف والتأكد على وصول الإعلانات عن الطروحات والعروض للوحدات السكنية والأراضي والمشاريع الاستثمارية المخصصة للمصريين بالخارج.

6. تقييم تجربة وجود ممثّلين عن المصريين بالخارج في مجلس النواب -عن الدورة الحالية- وإعادة النظر في عدد مقاعد نوّاب المصريين بالخارج في الدورة القادمة.

7. التنسيق مع الخارجية لإعادة فتح المكاتب الإعلامية في سفارات مصر بالخارج.

8. تعزيز وجود رموز المصريين بالخارج في وسائل الإعلام المصرية للحديث عن نجاحاتهم وتجاربهم الإيجابية.

9. مُناقشة قضايا التعليم والمشاكل التي تواجه المصريين بالخارج وأبناء المصريين بالخارج داخل مصر.

10. إضافة المصريين بالخارج في خدمات بوابة مصر الرقمية للاستفادة من خدماتها.

11. مُناقشة مشروع نظام المعاشات المصري للمصريين بالخارج، وما يتضمّنه من حقوق ومزايا للمستفيدين منه.

12.ضرورة التنسيق مع الخارجية لإعادة وجود المستشار الصحي في سفارات مصر بالخارج لمتابعة الحالات الحرجة للمغتربين.

وتأتي ضرورة فاعلية هذا المؤتمر من مشاركة المصريين بالخارج باعتبارهم من أهم أولويات العمل الوطني عملاً بمبدأ توسيع قاعدة المشاركة في الحوار من خلال دعوة جميع ممثلي المجتمع المصري بكل فئاته ومؤسساته بأكبر عدد ممكن لضمان تمثيل جميع الفئات في الحوار المجتمعي وتحقيق الزخم الحقيقي والنتائج التي تصب في مصلحة المصري بالخارج.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز