عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
الأمن الغذائي
البنك الاهلي

شاهد بالصور.. مشروعات الأمن الغذائي في شتى أنحاء الجمهورية

مشروعات الأمن الغذائي
مشروعات الأمن الغذائي

يضع الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، ملف الأمن الغذائي على رأس أولوياته، وقد حققت الدولة المصرية نجاحا ساحقا فى هذا الملف المهم.



 

وشهدت أرض الوطن تنفيذ العديد من المشروعات العملاقة في شتى أنحاء الجمهورية، ولم يقتصر الأمر على مجرد التفكير أوالتخطيط المحكم في إقامة تلك المشروعات، بل انتهى بالتنفيذ الفعلي، والدخول في حيز التشغيل والاستفادة الفعلية منه، ليتحول الحلم إلى حقيقة وواقع معاش يخدم جموع المصريين.

 

وتسلط "بوابة روز اليوسف" الضوء، على أبرز المشروعات القومية فى مجال الأمن الغذائي في التقرير التالي:

 

مشروع شرق الإسماعيلية

وفي شرق الاسماعيلية تم تنفيذ مشروع زراعة ١٦٤٠ فدانًا، حيث تم تحويل صحاري سيناء الى مزارع خضراء تنبت أرجاؤها ثمار التنمية.

وتم زراعة ١٦٤٠ فدان مانجو من الأصناف عالية الجودة، مع استخدام نظم الري الحديثة لتحقيق أعلى إنتاجية للمشروع بشرق مدينة الإسماعيلية الجديدة.

 

الزراعات المحمية

وفى مجال الزراعات المحمية، حققت مصر طفرة هائلة، حيث تم افتتاح مزرعة قرية الأمل للزراعات المحمية، والتي تقع في منطقة القنطرة شرق مساحة ١٠٠ فدان وتحتوي على ٥٢٩ صوبة زراعية بإجمالي مساحة ١٠٠ فدان ويعمل به ٣٠٠ مهندس وعامل زراعي من أبناء محافظة الإسماعيلية، ويتم توزيع المنتجات من خلال منافذ توزيع جهاز مشروعات الخدمة الوطنية على القرى المجاورة لقرية الامل بالقنطرة شرق.

 

 

هذا بجانب افتتاح مزرعة أبو سلطان للزراعات المحمية، والتي تقع جنوب منطقة ابو سلطان على مساحة ١٢٥٠٠ فدان تضمن ٢٣٥٠ بيتا زراعيا متوسط التكنولوجيا مساحة كل منها ٢,٥ فدان ويوفر المشروع ٢٠.٠٠٠ فرصة عمل.

 

 

 

كما تم افتتاح مزرعة العاشر من رمضان للزراعات المحمية، وتقع شمال مدينة العاشر من رمضان، وتبلغ مساحتها ٤١٠٠ فدان وأضيف إليها ٢٠٠ فدان زراعات مفتوحة لأشجار المانجو، ويتضمن هذا المشروع المتكامل محطة للفرز والتعبئة تم تصميمها بأحدث الأساليب التكنولوجية وبمعايير الجودة العالمية.

 

 

كما تم إنشاء مزرعة اللاهون للزراعات المحمية بالفيوم، وذلك على مساحة ١٣ ألف فدان، بمنطقة اللاهون بالفيوم.

وتحتوي المزرعة على ٢٠٠٠ بيت زراعي متوسط التكنولوجيا، تبلغ مساحة البيت الواحد ٢.٥ فدان من تصميم وتصنيع مهندسي الشركة ومجموعة من الشركات الوطنية، وذلك بطاقة فرز تصل الي ٨٠٠ طن/يوم، وطاقة تخزين مبرد تسجل١٨٠٠ طن وتكفي لاستهلاك ٢.٧ مليون مواطن، حيث تهدف الي المساهمة في توفير السلع الغذائية الأساسية للمواطنين.

 

 

محطة الفرز والتعبئة

كما تم افتتاح محطة الفرز والتعبئة للمنتجات الزراعية بقطاع قاعدة محمد نجيب، وتبلغ مساحة المشروع ٥٥ ألف متر مسطح، بسعة تخزينية ١٢٠٠ طن.

وتضم المحطة، محطة لانتظار السيارات و٢ ميزان بسكول، كما تنقسم المحطة إلى ٣ أقسام رئيسية هي استلام المنتج الخام وصالة للفرز والتعبئة وغرف التبريد ورصيف الشحن.

 

 

المزرعة البحثية بالفيوم

كما تم اقامة المزرعة البحثية بالفيوم على مساحة ١٥ فدان، وذلك لإجراء الأبحاث اللازمة على المحاصيل العلفية، وتهدف إلى سد الفجوة الغذائية وتقليل استيرادها من الخارج.

 

 

كما تم دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة بجميع المحافظات، حيث تم تطوير السلسلة الإنتاجية للأسماك البحرية والألبان، ورفع كفاءة وتحسين قدرات العاملين، وتوفير المساعدات الفنية.

هذا بجانب تأهيل ٤ معامل مركزية للحصول على شهادة الأيزو ١٧٠٢٥، وتأهيل ٧ مراكز تجميع ألبان، و ٣ مصانع أجبان للحصول على الشهادة بمحافظات مركز شبين الكوم ودمنهور وبنها.

كما تصميم أول مفرخ أسماك بحرية لنوعيات البحر الأحمر، وتوريد أول مفرخ للمحاريات وأول مزرعة للمحاريات في منطقة فايد بمنطقة البحيرات المُرة.

 بجانب توريد وتشغيل وحدتين أقلمه للزريعة في أشتون الجميل ببورسعيد، وإنشاء مزرعة أسماك بحرية بالكيلو ٢١ بالإسكندرية، وذلك بتكلفة إجمالية ٩٤١,٢ مليون جنيه.

 

 

كما تم تطوير مراكز الخدمات المتكاملة للإنتاج الزراعي بمحافظات الصعيد، حيث تم توفير الدعم العيني للتعاونيات الزراعية والجمعيات الأهلية ومجموعات المزارعين في صعيد مصر بهدف سد الفجوات في سلاسل القيمة وتحسين التصدير والقدرة التنافسية في الأسواق المحلية للمحاصيل البستانية.

كما تم إنشاء مراكز لتجميع وتسويق الحاصلات البستانية، وتطوير مراكز خدمات متكاملة للإنتاج الزراعي فى بنى سويف بمركزى الفشن وسمسطا، وفى المنيا بمحافظتى بنى مزار وسمالوط، وكذلك محافظة أسيوط مركز القوصةن وقنا بمركز قنا، بجانب  المساهمة مع شركات التصدير وجمعيات التسويق الزراعي المحلية، حيث بلغت التكلفة الإجمالية ٣٧٢,٦٠٠ مليون مصري.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز