عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
مؤتمر المناخ في مصر
البنك الاهلي

"الغطاء المرجاني" يصل لأعلى مستوياته في أجزاء من الحاجز المرجاني العظيم

شعاب مرجانية
شعاب مرجانية

وصل الغطاء المرجاني لثلثي الحاجز المرجاني العظيم في أستراليا إلى أعلى مستوى له منذ أن بدأت السجلات قبل 36 عامًا، وفقًا لعلماء البحار الذين يراقبون النظام البيئي.



 

قال المعهد الأسترالي لعلوم البحار “AIMS” في تقريره السنوي إن الشعاب المرجانية لا تزال معرضة بشدة لأحداث التبييض الجماعي، والتي تحدث بشكل متكرر بشكل متزايد مع ارتفاع درجة حرارة المحيطات بسبب النشاط البشري.

 

وفقًا لما ذكرته شبكة “سكاي نيوز” البريطانية، لم يمتد الانتعاش في الامتدادات الوسطى والشمالية للشعاب المرجانية المدرجة في قائمة اليونسكو للتراث العالمي إلى المنطقة الجنوبية، التي فقدت الغطاء المرجاني وسط تفشي نجم البحر ذي التاج الشائك.

 

وقال مايك إمسلي، رئيس برنامج المراقبة في نظام الرصد الجوي ، إن الحاجز المرجاني العظيم يظل "نظامًا مرنًا" "لا يزال يحتفظ بقدرته على التعافي من الاضطرابات".

 

وأضاف: "لكن الشيء المقلق هو أن تكرار هذه الاضطرابات في تزايد، خاصة أحداث تبيض المرجان الجماعي".

 

وفي وقت سابق من هذا العام، شهد أول تبيض جماعي خلال عام النينيا، وهي دورة مناخية طبيعية تؤدي عادةً إلى درجات حرارة أكثر برودة تسمح للشعاب المرجانية بالتعافي، كان هذا رابع حدث تبيض جماعي خلال سبع سنوات.

 

وقال الدكتور إيمسلي إن تغير المناخ يقود بشكل متزايد إلى موجات حر بحرية متكررة وطويلة الأمد.

وقال: "إن التواتر المتزايد لارتفاع درجات حرارة المحيطات ومدى أحداث التبييض الجماعي يسلط الضوء على التهديد الخطير الذي يشكله تغير المناخ على جميع الشعاب المرجانية ، لا سيما أثناء تفشي نجم البحر على شكل تاج الشوك والأعاصير المدارية". وحذر من أن "الاضطرابات المستقبلية يمكن أن تعكس الانتعاش الملحوظ في فترة زمنية قصيرة".

 

وقال الرئيس التنفيذي لشركة آيمز ، الدكتور بول هارديستي، إن التكرار المتزايد لمثل هذه الأحداث هو "منطقة مجهولة" للشعاب المرجانية.

 

وقال: "خلال 36 عامًا من مراقبة حالة الحاجز المرجاني العظيم ، لم نشهد تبيض قريبًا جدًا من بعضنا البعض".

 

ويأتي التقرير في الوقت الذي تدرس فيه اليونسكو ما إذا كانت ستدرج الحاجز المرجاني العظيم على أنه "في خطر"، بعد زيارة قامت بها هيئة الأمم المتحدة في مارس. كان من المقرر مناقشة الأمر في اجتماع لجنة التراث العالمي في روسيا في يونيو، والذي تم تأجيله بعد ذلك.

 

وفي مقياس رئيسي لصحة الشعاب المرجانية، تحدد “AIMS” الغطاء المرجاني الصلب بأكثر من 30 ٪ كقيمة عالية، بناءً على الدراسات الاستقصائية طويلة الأجل للشعاب المرجانية.

 

وفي المنطقة الشمالية، نما متوسط ​​الغطاء المرجاني الصلب إلى 36٪ في عام 2022، بينما زاد الغطاء المرجاني الصلب في المنطقة الوسطى إلى 33٪- وهي أعلى المستويات المسجلة لكلا المنطقتين منذ أن بدأ المعهد في مراقبة الشعاب المرجانية في عام 1985. ولكن في المنطقة الجنوبية، التي تتميز عمومًا بغطاء مرجاني صلب أعلى من المنطقتين الأخريين، انخفض الغطاء إلى 34٪ في عام 2022 من 38٪ في العام السابق.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز