عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

أطراف اتفاقية السلام بجنوب السودان يوقعون على خارطة طريق وتمديد الفترة الانتقالية لـ 24 شهرا

وقع أطراف اتفاقية السلام المنشطة بجنوب السودان في الرابع من أغسطس الجاري بجوبا على خارطة الطريق التي بموجبها اتفقت أطراف الاتفاقية على تمديد الفترة الانتقالية لأربعة وعشرين شهراً تسري اعتباراً من 23 فبراير 2023.



وأكدت وزارة الخارجية السودانية - في بيان اليوم السبت - أن خارطة الطريق حددت مواقيت زمنية جديدة لإنجاز المهام التي تعسر تنفيذها خلال الفترة الماضية في جوانب الاتفاقية المختلفة، والتي من أهمها صياغة الدستور الدائم وإعداد قانون الانتخابات وإنجاز ملف الترتيبات الأمنية.

وأوضح البيان "أن السودان إذ يعلن ترحيبه بهذه الخطوة التي جاءت بإجماع الأطراف، يأمل أن تؤدي إلى إنجاز ما تبقى من مهام وواجبات الفترة الانتقالية، خاصة فيما يلي صياغة الدستور الدائم وإعداد قانون الانتخابات والشروع في الإجراءات التي تسبقها وتهييء لها وتخريج القوات المشتركة حسب المراحل المتفق عليها، لتكون المحصلة النهائية هي التأسيس الجيد لدولة ديمقراطية يسودها حكم القانون".

وأشارت إلى أن السودان يتطلع إلى أن تكون إجازة خارطة الطريق مدخلاً لمراجعة المانحين قرارهم بوقف تمويل آليات مراقبة وتقييم مدى التزام الأطراف بتنفيذ بنود الاتفاقية المنشطة.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز