عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي
تايوان.. والصراع الأمريكي الصيني

تايوان.. والصراع الأمريكي الصيني

الصراع بين الصين والولايات المتحدة الأمريكية ازداد اشتعالًا بسبب تايوان وقيام نانسي بيلوسي، رئيسة مجلس النواب الأمريكي بزيارتها، فيما تعتبرها الصين جزءا متمردا منها، ووجهت سالة تخويف إلى تايوان بإجراء تدريبات عسكرية بأسلحة حية حولها.. ورسالة احتجاج على زيارة نانسي التي لم تكن على رغبة الرئيس الأمريكي بايدن، أو وزارة الدفاع الأمريكية. 



 

زيارة بيلوسي لتايوان هي أول زيارة يقوم بها مشرع أمريكي رفيع المستوى منذ 25 عامًا، ولذلك اعتبرت الصين أن تلك الزيارة خطوة استفزازية لها وتحد لسيادتها، بينما قالت بيلوسي إن الولايات المتحدة لن تسمح بعزل تايوان وأنها تعزز موقفها وتدعمه.

 

 

زيارة بيلوسي لتايوان أثارت غضب الصين لأنها تعتبرها مقاطعة انفصالية تعهدت باستعادتها بالقوة إذا لزم الأمر.. بينما يرى قادة تايوان أنها دولة ذات سيادة وأنهم الأحق بحكم تايوان من الصين الشعبية التي تأسست على أيدي الشيوعيين عام 1949، وعاصمتها بكين بعد حرب أهلية. 

 

 

الصين عبرت عن اعتراضها الشديد لزيارة بيلوسي، والاحتجاج القوي يأتي لأن الزيارة تخالف بشكل خطير مبدأ الصين الواحدة كما تعلن بكين، وتعد صدمة خطيرة للأسس السياسية للعلاقات الصينية- الأمريكية، وتمثل تخريبًا خطيرًا للسلام والاستقرار في مضيق تايوان. وهو ما يرفضه الصينيون رفضًا قاطعًا لأنه لا توجد في العالم سوى صين واحدة، وتايوان هي جزء لا يتجزأ من جمهورية الصين الشعبية، وقد تم تأكيد ذلك فى القرار رقم 2758 الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة 1979، وقد تعهد الجانب الأمريكي بوضوح في بيان إقامة العلاقات الدبلوماسية مع الصين، أن الولايات المتحدة تعترف بأن حكومة الصين الشعبية هي الحكومة الشرعية الوحيدة للصين. ولذلك كله فإن بكين ترى أن زيارة نانسي بيلوسي لتايوان مهما كان شكلها ومبررها تعد استفزازًا سياسيًا خطيرًا.

 

وتطالب الصين الولايات المتحدة بشكل واضح بالكف عن التدخل في شؤونها من خلال استغلال ورقة تايوان ودعم القوى الانفصالية الساعية لاستقلالها. 

 

زيارة بيلوسي لتايوان اعتبرتها تايوان دعما راسخا لها من الولايات المتحدة، خاصة أن واشنطن ترى أن تايوان شريك مهم لها في المحيطين الهادئ والهندي، وأن زيارة بيلوسيي ليست انتهاكا لسيادة الصين، فيما تعتبر  تايوان تعتبر نفسها دولة مستقلة، وتقف أمريكا داعمة للأخيرة ومساندة لقيمها الديمقراطية كما تقول نانسي بيلوسي، رئيس مجلس النواب الأمريكي.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز