عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

ارتفاع اعداد شهداء غزة إلى ٣٢ قتيلا.. واستشهاد قائد من سرايا القدس

العدوان على غزة
العدوان على غزة

قتلت إسرائيل ثاني القادة في حركة الجهاد الإسلامي بفلسطين، مع استمرار ارتفاع عدد القتلى جراء الضربات الجوية في غزة.



 

وقالت شبكة BBC إن ستة أطفال بين الشهداء والعديد من مقاتلي الجهاد الإسلامي في فلسطين - بمن فيهم القائدان خالد منصور وتيسير الجعبري- هم من بين 32 فلسطينيًا استشهدوا.

 

 

قال مسؤول إسرائيلي إن نحو 400 صاروخ وقذيفة مورتر فلسطينية أطلقت على إسرائيل منذ يوم الجمعة.

 

 

أحدث أعمال عنف هي أخطر تصعيد بين إسرائيل وغزة منذ الصراع الذي استمر 11 يومًا في مايو 2021 خلف أكثر من 200 فلسطيني وعشرات الإسرائيليين.

 

ويحذر الجيش الإسرائيلي من أن العملية الأخيرة - التي تحمل الاسم الرمزي "كسر الفجر" - قد تستمر لمدة أسبوع.

 

 

وفي اليوم الثاني من أعمال العنف، قتلت إسرائيل أمس السبت زعيم الجهاد الإسلامي في فلسطين خالد منصور في غارة جوية على منزل في رفح جنوب قطاع غزة.

 

وكان القائد قد نجا في السابق من خمس محاولات اغتيال من قبل الجيش الإسرائيلي الذي اتهمه بالتخطيط لعمليات مسلحة خارج غزة.

ويأتي مقتله في أعقاب غارة جوية إسرائيلية مميتة على تيسير الجعبري ، وهو قائد بارز آخر في الجهاد الإسلامي في فلسطين ، يوم الجمعة.

إلى جانب الضربات الجوية على غزة ، تم اعتقال حوالي 19 من أعضاء الجهاد الإسلامي في فلسطين في غارات في أنحاء الضفة الغربية المحتلة ، بحسب إسرائيل.

تواصلت دوي صفارات الإنذار من وصول صواريخ في البلدات الإسرائيلية يوم السبت ، وسط مزيد من التقارير عن غارات جوية في غزة.

وألقت وزارة الصحة في غزة باللوم على "العدوان الإسرائيلي" في مقتل فلسطينيين وإصابة 203 آخرين.

واتهمت إسرائيل نشطاء الجهاد الإسلامي في فلسطين بالتسبب عن طريق الخطأ في وقوع بعض القتلى على الأقل - مدعية يوم السبت أن الجماعة أطلقت صاروخًا طائشًا أدى إلى مقتل عدة أطفال في جباليا بقطاع غزة.

 

 

 

حماس لم تشارك في الرد على حرب اسرائيل ضد غزة

 

 

حتى الآن، لا يبدو أن حماس، أكبر جماعة مسلحة في المنطقة - والتي لها أيديولوجية مشابهة للجهاد الإسلامي وغالبًا ما تنسق أعمالها معها - تطلق من ترسانتها الصاروخية الكبيرة.

ونتيجة لذلك، لم ترد تقارير عن غارات جوية إسرائيلية تستهدف حماس، مما يمثل تصعيدًا في العنف.

وأصدرت حماس تصريحات شديدة اللهجة ليل الجمعة قالت فيها إن "مجموعات المقاومة" متحدة. لكن لأنها تحكم غزة ، فلديها اعتباراتها العملية التي قد تمنعها من الانخراط بشكل أكبر.

يمكن أن تتغير حسابات حماس ، على سبيل المثال ، إذا ارتفع عدد القتلى المدنيين في غزة بسرعة.

إذا قررت الانضمام إلى القتال ، فسوف تزداد حدة بسرعة.

أصبحت الحياة في الأراضي الفلسطينية أصعب بكثير في الأسبوع الماضي ، بعد أن أغلقت إسرائيل معابرها مع غزة وسط مخاوف من أن حركة الجهاد الإسلامي سترد على اعتقال أحد قادتها في شمال الضفة الغربية.

وقال متحدث باسم شركة الكهرباء إن محطة الكهرباء الوحيدة في غزة أغلقت يوم السبت لعدم تلقيها أي شحنات وقود.

حثت وزارة الخارجية الأمريكية جميع الأطراف على تجنب المزيد من التصعيد - مؤكدة دعمها لحق إسرائيل في الدفاع عن النفس، مشيرة إلى قلق الولايات المتحدة بشأن التقارير المتعلقة بسقوط ضحايا مدنيين، حسبما ذكرت وكالة رويترز للأنباء.

على أمل منع المزيد من العنف، تدخلت مصر أيضًا كوسيط بين الجانبين وأفادت التقارير بإرسال وفد من المسؤولين إلى إسرائيل أمس السبت للعمل كوسيط.

وفي إشارة إلى الضربة الأولى يوم الجمعة ، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لبيد إن إسرائيل نفذت "عملية دقيقة لمكافحة الإرهاب ضد تهديد مباشر".

وقال الجيش الإسرائيلي إن هجماته استهدفت مواقع مرتبطة بالجهاد الإسلامي في فلسطين، بما في ذلك برج فلسطين الشاهق في مدينة غزة الذي أصيب يوم الجمعة في انفجار قوي أدى إلى تصاعد الدخان من المبنى.

 

وقال الأمين العام للجهاد الإسلامي في فلسطين، زياد النخالة، في تصريحات أدلى بها خلال رحلة إلى العاصمة الإيرانية طهران: "سنرد بقوة على هذا العدوان، وستكون هناك معركة ينتصر فيها شعبنا.

 

واضاف "لا خطوط حمراء لهذه المعركة.. وستكون تل ابيب تحت صواريخ المقاومة".

 

يأتي الصراع الأخير في أعقاب اعتقال إسرائيل باسم السعدي، الذي قيل إنه رئيس الجهاد الإسلامي في الضفة الغربية، ليلة الاثنين.

واحتُجز في منطقة جنين في إطار سلسلة من عمليات الاعتقال المستمرة بعد موجة الهجمات التي شنها عرب إسرائيليون وفلسطينيون خلفت 17 قتيلاً إسرائيلياً واثنين من الأوكرانيين.

 

جاء اثنان من المهاجمين من محافظة جنين.

وبحسب شبكة "BBC"، عثر جيش الدفاع الإسرائيلي على أسلحة ومبلغ كبير من المال في منزله، نعلم من المعلومات الاستخبارية أنه لا يمكننا مشاركة التفاصيل التي نعرف أن لديهم نشطاء من الجهاد الإسلامي في غزة بالقرب من الحدود يحاولون مهاجمة المدنيين الإسرائيليين.

 

 

والجهاد الإسلامي في فلسطين، وهو من أقوى الجماعات المسلحة العاملة في غزة، ويقع مقره الرئيسي في العاصمة السورية دمشق.

وهي مسؤولة عن العديد من الهجمات ، بما في ذلك إطلاق الصواريخ وإطلاق النار على إسرائيل.

 

في نوفمبر 2019 ، خاضت إسرائيل والجهاد الإسلامي في فلسطين صراعا استمر خمسة أيام بعد مقتل قائد في الجهاد الإسلامي في فلسطين على يد إسرائيل قالت إسرائيل إنه كان يخطط لهجوم وشيك.

 

 

خلفت أعمال العنف 34 قتيلا فلسطينيا و 111 جريحا، بينما احتاج 63 إسرائيليا إلى علاج طبي.

وقالت إسرائيل إن 25 فلسطينيا قتلوا من النشطاء بمن فيهم من أصيبوا وهم يستعدون لإطلاق صواريخ.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز