عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الصين تعاقب تايوان بسلاح " الرمال "

نقل الرمال من الصين إلى تايوان
نقل الرمال من الصين إلى تايوان

في سلسلة من الإجراءات للرد على زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي من الصين إلى تايوان، جذب الحظر المفروض على صادرات الرمال الطبيعية الكثير من الاهتمام.



 

لماذا الرمال الطبيعية؟

 

نقلت صحيفة "تشاينا ديلي" عن إشعار من وزارة التجارة الصينية جاء فيه أن الأمر بوقف تصدير الرمال الطبيعية إلى تايوان ساري المفعول من يوم الاربعاء الماضي، 3 أغسطس الجاري.

يقول الخبراء إن هذا القرار رائع لأن للصين هو أكبر مورد للمواد الخام لإنتاج الخرسانة إلى تايوان. 

قال زو مي، زميل أبحاث كبير في الأكاديمية الصينية للتجارة الدولية والتعاون الاقتصادي في بكين، إن وقف تصدير الرمال الطبيعية سيؤثر أولاً على مشاريع تطوير البنية التحتية، والبنية التحتية في تايوان. 

كانت الصين قد علقت سابقًا صادراتها من الرمال الطبيعية إلى تايوان في مارس 2007 بسبب مخاوف بشأن الآثار السلبية على البيئة، ولكن بعد عام، تم إلغاء هذا الأمر.

وفي ذلك الوقت، وفقًا لـ “Bloomberg News”، كان على تايوان تفعيل خطة احتياطية، بما في ذلك استيراد الرمال من الفلبين واستخدام رمال النهر لتعويض النقص. 

وفي السنوات الأخيرة، بذلت تايوان جهودًا لتحسين قدرتها على استخراج الرمال وإيجاد الإمدادات من العديد من الأماكن الأخرى. إذا أظهرت البيانات الرسمية الصينية في عام 2007 أن تايوان استوردت 90٪ من الرمال الطبيعية من الصين، فوفقًا لبيانات مكتب التعدين التايواني، في السنوات 2020 -2021، استوردت الرمال الطبيعية 0.64٪ فقط و0.75٪ بإجمالي يتراوح من 450ألفًا إلى 540 ألف طن. 

كان المعروض من الصين يتراوح من 70 ألفًا إلى 170 ألف طن فقط في هذين العامين.

وقال المكتب أيضًا إن تايوان قد أمنت إمدادات الرمال لعام 2022 من خلال زيادة إنتاج التعدين المتوقع بمقدار 48.85 مليون طن. أفاد موقع Taiwannews.com أن النقص في الرمال في الشمال سيتم حله عن طريق زيادة العرض في الشمال الشرقي وزيادة الواردات من جنوب شرق آسيا. 

قالت أليسيا غارسيا هيريرو، كبيرة الاقتصاديين لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ في ناتيكسيس "هونج كونج" إن الحظر الذي تفرضه الصين على صادرات الرمال إلى تايوان سيؤثر على صناعة البناء في البلاد -وهو محرك نمو مهم أثناء وبعد الوباء. 

وقالت: "لن أقول إنها صادرات رئيسية من الصين، لكن تايوان ستتأثر بالتأكيد". من الرمل إلى أشباه الموصلات بالإضافة إلى البناء، فإن رمل الكوارتز -رمل طبيعي يتكون من 25٪ سيليكون وموجود على شكل SiO2 -هو المادة الأساسية لإنتاج الترانزستورات. 

 

علاوة على ذلك، نظرًا لأن السيليكون يمكن أن يعمل بشكل جيد في نطاق واسع من درجات الحرارة، فإنه يمكن أن يتحد مع عناصر مختلفة لتشكيل المركبات اللازمة لصنع المعالجات الدقيقة، بالإضافة إلى التأثير على عملية البناء وتطوير البنية التحتية، من الواضح أن الحظر الذي تفرضه الصين على صادرات الرمال الطبيعية إلى تايوان ينطوي على تهديدات محتملة لصناعة تصنيع أشباه الموصلات -"العمود الفقري" للاقتصاد التايواني. لذلك، يخشى الخبراء من أن أزمة أخرى في أشباه الموصلات على وشك الانفجار.

 

 الشركة المصنعة لمكونات أشباه الموصلات التايوانية "TSMc" هي أكبر صانع للرقائق في العالم ومورد رئيسي لعمالقة التكنولوجيا مثل Apple" و Nvidia.".

 

وكانت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي، قد أعطت الأولوية للاجتماع مع مارك ليو، رئيسة شركة "TSMC"، خلال زيارتها القصيرة لتايوان تظهر أهمية هذا المجال للأمن القومي للولايات المتحدة. 

 

وقال موقع :"soha"إذا تصاعد الصراع في مضيق تايوان، فسيكون من الصعب تخيل اضطراب سلاسل التوريد في هذه الصناعة، والتي تفاقمت بالفعل بسبب الوباء والحرب في أوكرانيا. الخوف من نقص الرقائق يتزايد مرة أخرى بعد أزمة تايوان. وقال تحليل أجرته مجموعة جولدمان ساكس المالية إن نقص الرقائق أثر على 169 صناعة رئيسية بما في ذلك ركائز الاقتصاد العالمي مثل إنتاج الصلب والخرسانة.

بالإضافة إلى حظر تصدير الرمل الذي أعلنته وزارة التجارة الصينية، أعلنت الإدارة العامة للجمارك في البلاد وقف استيراد الحمضيات والاسقلوب والماكريل المجمد من تايوان. 

 

وفي السابق، توقفت الصين عن استيراد الحلويات والخبز وبعض منتجات المأكولات البحرية من تايوان. 

 

 

وفي العام الماضي، أوقفت الدولة استيراد الأناناس، وتفاح الكسترد "نا" والجوافة -أكبر ثلاث فواكه مصدرة لتايوان. وقالت وكالة الزراعة التايوانية إن حصة الصين من صادرات الفاكهة من تايوان انخفضت من 80 % من المعدل الطبيعي إلى 45 % فقط في يوليو. 

 

لا يزال البر الرئيسي للصين هو أكبر سوق لاستيراد المنتجات الزراعية في تايوان، حيث ارتفع بنسبة 10.1٪ في عام 2021 إلى 1.12 مليار دولار، أو ما يقرب من 20٪ من إجمالي قيمة الصادرات لهذه الصناعة، على الرغم من أنه يمثل جزءًا صغيرًا فقط من اقتصاد تايوان البالغ 765 مليار دولار أمريكي.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز