عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

بعد فوزه بمنصب نائب رئيس الاتحاد الإفريقى للرياضيات.. من هو الدكتور محمود عبد العاطى

محمود عبد العاطي
محمود عبد العاطي

فاز الدكتور محمود عبد العاطى، مدير مركز العلاقات الدولية بجامعة سوهاج بمقعد نائب رئيس الاتحاد الإفريقي للرياضيات لمدة أربع سنوات 2022-2026.



 

ويعد هذا الفوز تتويجا لدور مصر الرائد في إفريقيا حيث تم انتخاب مصري لمقعد نائب رئيس الاتحاد الإفريقي للرياضيات لدول شمال إفريقيا لمدة أربعة سنوات 2022-2026، وذلك فى الانتخابات التي أجريت فى الكونغو برازافيل يوم الأربعاء الماضى على هامش المؤتمر العام للجمعية العامة للاتحاد الإفريقي للرياضيات، بحضور رئيس وزراء ووزير التعليم العالي وعدد من الوزراء في حكومة دولة الكونغو.

 

ويعد الاتحاد الإفريقي للرياضيات منظمة تهتم بالشأن العلمى لعموم دول إفريقيا ومقرها في المغرب، ويهدف إلى دفع التنمية المستدامة في إفريقيا من خلال ربط الرياضيات بالتكنولوجيا الحديثة والابتكار والأمن السيبراني.

 

من هو الدكتور "محمود عبد العاطى"

الدكتور محمود عبد العاطى، هو أستاذ جامعى متميز يشغل حاليا منصب مدير مركز العلاقات الدولية بجامعة سوهاج وأستاذ المعلوماتية والأمن السيبراني بأكاديمية ناصر العسكرية العليا، ومن أبرز علماء الرياضيات فى مصر.

 

فقد حصل على أعلى الدرجات العلمية في مجال تخصصه مثل درجة دكتوراه العلوم D. Sc. في المعلوماتية الكمية ودرجة الدكتوراه في ميكانيكا الكم والرياضيات التطبيقية، وله نشاط ملحوظ في تنظيم المؤتمرات وورش العمل وشارك ونظم العديد من الأنشطة العلمية داخلياً وخارجياً. 

 

نشر العديد من البحوث الرائدة وذات الأصالة العالية في مجال تخصصه وله عدد 244 بحثا منشورا فى مجلات عالمية محكمة، وتطورت بحوثه بحيث واكبت التطور العالمي ويتضمن مجال الإنتاج العلمى على مجموعة من الموضوعات المختلفة فى مجال المعلوماتية الكمية وتطوير الحاسبات إلى حواسب كمية (لا ترى بالعين المجردة - ميكروسكوبية) تستخدم أسس ميكانيكا الكم بدلًا من الطرق التقليديـة ، وركزت على النقل الآمن للمعلومات ومنع اى وسيط متجسس من الحصول على المعلومات المرسلة عبر الشبكات، والتشفير الكمى، وبناء وحدات المعلوماتية الكمية وبناء الحاسبات الكمية ، ودراسة بعض النماذج الجديدة لتفاعل المواد مع مجال الليزر أو مرنن نانو ميكانيكى، ووضع بعض النماذج الجديدة التي تصف تفاعل النقاط الكمية أو المواد فائقة التوصيل للتيار الكهربى أو الأيونات المحبوسة أو البلورات الفوتونية مع المجالات الكهرومغناطيسية.

 

الدكتور محمود عبد العاطى صاحب فكرة مشروع معامل التأثير العربى والذي أعطى زخم كبير جدًا للإنتاج الفكرى العربى، وقام بتأسيس عدد كبير من المجلات العلمية العالمية ، انتخب في العديد من أكاديميات العلوم والمؤسسات العلمية، فقد انتخب عضو مجلس إدارة جمعية الرياضيات المصرية، عضو اللجنة القومية للاتحاد الدولي للرياضيات، زميل معهد الفيزياء الإيطالي، كما ورد أسمه ضمن قادة العالم الاسلامى ومجموعة علماء الصدارة فى العلوم والهندسة على صعيد العالم الإسلامي فى آخر عشر سنوات، ومنحته دولة الإمارات العربية المتحدة الإقامة الذهبية وبطاقة الهوية الإماراتية في فئة العلماء الموهوبين.

 

تم مُنح العديد من الجوائز على رأسها جائزة الدولة التقديرية في العلوم التكنولوجية المتقدمة وجائزة الدولة للتفوق في العلوم الأساسية، وجائزة الدولة التشجيعية، وجائزة الشيخ محمد بن راشد للغة العربية في فئة أفضل مبادرة في السياسة اللغوية والتخطيط وجائزة أمين لطفي، جائزة فايزة الخرافي، جائزة أكاديمية العالم الثالث، جائزة عبدالحميد شومان للباحثين العرب من الأردن وغيرها الكثير من الجوائز .

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز