عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الرابحون والخاسرون من قانون الضرائب والرعاية الصحية وتغير المناخ الأمريكي

مجلس الشيوخ الأمريكي
مجلس الشيوخ الأمريكي

أقر مجلس الشيوخ الأمريكي قانونًا تاريخيًا للمناخ والضرائب والصحة مما يعد نصرًا كبيرًا لأعضاء الحزب الديمقراطيين، الذين كانوا يحاولون إكمال نسخة من الإجراء خلال معظم فترة ولاية الرئيس بايدن .



 

وهناك رابحون وخاسرون سياسيون واضحون في إقرار هذا القانون التاريخي، مما يؤدي إلى إجراء تغييرات على قانون الضرائب ويوفر استثمارات كبيرة للجهود المبذولة لمكافحة تغير المناخ.

 

ونبدأ في هذا التقرير برصد الرابحون.

 

 تشارلز شومر  

 

برز السناتور تشارلز شومر “DNY” كأكبر فائز في سنته الثانية كزعيم للأغلبية في مجلس الشيوخ، مع الحفاظ على تجمعه الحزبي الموحد عندما كان من الضروري تقديم تشريع رئيسي لإصلاح المناخ والأدوية، وهما من الأولويات القصوى التي استعصت على الديمقراطيين لسنوات.  

 

أخذ شومر دورة انتصار بعد ظهر يوم الأحد عندما أخبر المراسلين المجتمعين في الكابيتول أن الديمقراطيين قد وافقوا على مشروع القانون. 

 

وكان عضو مجلس الشيوخ عن نيويورك قد وعد زملائه الديموقراطيين بإنجازات تشريعية كبيرة وجريئة لأشهر وقد قدم العديد منها في قانون خفض التضخم.  

 

قال الديمقراطيون في مجلس الشيوخ  الأمريكي، إنهم كانوا يودون تمرير المزيد من المقترحات الموسعة للحد من انبعاثات الاحتباس الحراري، وخفض أسعار الأدوية، وإصلاح قانون الضرائب.  

 

لكن الغالبية العظمى منهم يشعرون بالسعادة لأنهم تمكنوا من تمرير مشروع قانون من شأنه أن يقلل انبعاثات تغير المناخ بنسبة 40 في المائة على مدى 10 سنوات ويمنح الحكومة الفيدرالية سلطة جديدة للتفاوض مع صناعة الأدوية.  

 

جو مانشين  

 

عزز السناتور “جو مانشين” نفوذه السياسي إلى الحد الأقصى بصفته ديمقراطيًا محافظًا يمثل دولة فاز بها الرئيس السابق ترامب بهوامش ضخمة في عامي 2016 و 2020 لإعادة تشكيل الأجندة الديمقراطية.  

 

وفعل مانشين ذلك من خلال معارضة معظم أجندة الإنفاق الاجتماعي الطموحة للرئيس بايدن ، وتوسيع نطاق الائتمان الضريبي للأطفال، وتوسيع نطاق الوصول إلى رعاية الأطفال ، وبرنامج إجازة عائلية مدفوعة الأجر ورعاية منزلية طويلة الأجل للمسنين والمعاقين.  

 

جادل مانشين بأن مئات المليارات من الدولارات في برامج الإنفاق الاجتماعي الجديدة ستصبح جزءًا لا يتجزأ من الميزانيات الفيدرالية المستقبلية وتغيير النسيج الاجتماعي للبلد إلى نسيج يعتمد بشكل كبير على سخاء الحكومة.  

 

وبدلاً من ذلك، دفع بخطة لسداد ما يقرب من 300 مليار دولار من الديون الفيدرالية على مدى العقد المقبل من خلال الموافقة على ضريبة جديدة بنسبة 15 في المائة كحد أدنى، وسلطة الرعاية الطبية للتفاوض بشأن أسعار الأدوية المنخفضة، وضريبة انتقائية جديدة على عمليات إعادة شراء الشركات والمزيد من التمويل لـ مصلحة الضرائب لفرض الامتثال الضريبي.  

 

حصل مانشين على امتيازات كبيرة لصناعة الوقود الأحفوري ، مثل متطلبات الحكومة الفيدرالية للمزاد العلني لمزيد من الأراضي للتنقيب عن النفط وائتمانات ضريبية لتكنولوجيا التقاط الكربون لمساعدة محطات الطاقة التي تعمل بالفحم على البقاء في المنافسة واللغة لتسريع بناء خط أنابيب الغاز من خلال دولته.  

 

 كيرستن سينيما  

 

اتبعت السناتور كيرستن سينيما “ديمقراطية من أريزونا” استراتيجية مانشين باستخدام سمعتها كوسطي لتصبح رئيسة في المفاوضات حول الشكل النهائي لمشروع القانون.  

تخلت مؤسسة “Sinema عن مقترحات لرفع معدل ضريبة الشركات من 21٪ إلى 25٪ ورفع أعلى معدل ضريبة هامشية على الدخل على الأفراد والأسر الأكثر ثراءً في البلاد.  

 

ولعبت دورًا مركزيًا في التفاوض على قطعة إصلاح الأدوية الموصوفة من قانون الحد من التضخم ، مما أدى إلى تضييق نطاق السلطة التفاوضية للرعاية الطبية إلى 10 أدوية فقط بدءًا من عام 2026 ثم في وقت لاحق 20 دواء بحلول عام 2029.  

 

استخدمت Sinema نفوذها حتى الإصدار النهائي لمشروع القانون من خلال الإصرار على أن يتخلى شومر عن اقتراح يفضله مانشين لإغلاق ما يسمى ثغرة ضريبة الفائدة المنقولة، والتي تتيح لمديري الأصول دفع معدلات ضريبية أقل على الدخل المكتسب من الاستثمارات المربحة مقارنة بالعديد من الشركات المتوسطة، فئة الأمريكيين على دخل منتظم.  

 

ومهدت الطريق لتعديل جمهوري واحد برعاية عضو مجلس الشيوخ الجمهوري “Whip John Thune “SD”ليتم اعتماده على مشروع القانون، وهو اقتراح بإعفاء الشركات التابعة المملوكة لمجموعات الأسهم الخاصة من الحد الأدنى للضريبة بنسبة 15 بالمائة.  

 

- الكسندر بولتون الملكية الخاصة

 

حصل مشروع القانون النهائي على تنازلين في اللحظة الأخيرة لقطاع الأسهم الخاصة في وول ستريت بمساعدة “Sinema”.

 

تضمنت اتفاقية مانشين شومر الأصلية إجراءً لإغلاق ما يسمى ثغرة الفائدة المحمولة التي تسمح لمديري صناديق التحوط ومديري الأسهم الخاصة بدفع معدل ضرائب بنسبة 23.8 %، أي أقل بكثير من أعلى معدل ضرائب يبلغ 37 في المائة.  

 

وفي حملة ضغط استهدفت في المقام الأول مؤسسة “Sinema”، التي تضم كبار مانحي حملتها العديد من شركات الأسهم الخاصة، جادلت الصناعة بأن زيادة الضرائب ستضر بالاستثمار الخاص في الشركات الصغيرة. 

 

 

في بيان يوم الخميس الماضي، قالت سينيما إنها ستعمل على تمرير إصلاحات ذات فائدة في مشروع قانون مستقبلي ، لكن معارضة الحزب الجمهوري من المرجح أن تعرقل هذا الجهد ما لم يحافظ الديمقراطيون على السيطرة على الكونجرس بعد الانتخابات النصفية لشهر نوفمبر. صوتت Sinema والعديد من الديمقراطيين الآخرين أيضًا بعد ظهر يوم الأحد لصالح تعديل اقترحته Thune والذي تضمن استبعادًا للشركات المملوكة لشركات الأسهم الخاصة، وإعفائها من بند زيادة الإيرادات المركزي في مشروع القانون الخاص بضريبة دنيا تبلغ 15 في المائة على الشركات الكبيرة.

 

- كارل إيفرز هيلستروم وتوبياس بيرنز

 

تجار التجزئة نجحت المتاجر الكبيرة في الضغط من أجل فرض حد أدنى من ضريبة الشركات ، بينما عارضت أيضًا خطة الديمقراطيين الأولية لرفع معدل ضريبة الشركات من 21 % إلى 25 %.

 

يدفع تجار التجزئة عادةً بسعر الضريبة الكاملة على الشركات أو بالقرب منه لأنهم غالبًا غير مؤهلين للحصول على عدد كبير من الإعفاءات الضريبية المقدمة للمصنعين والشركات الأجنبية. في حين دفعت جنرال موتورز وشيفرون ما يقرب من لا شيء في الضرائب الفيدرالية العام الماضي، دفعت وول مارت وتارجت 25 % و 22 % على التوالي. 

 

 

"يحقق الاتفاق المبرم جميع الأهداف التي حدد تجار التجزئة لتحقيقها طوال النقاش حول ضرائب الشركات: معدلات منخفضة دائمة ، وعدالة لضمان مساهمة الجميع، وإنفاذ أفضل لتحصيل ما هو مستحق قانونيًا،" جمعية قادة صناعة التجزئة ، والتي تمثل شركة Target وBest Buy وغيرها، حسبما ورد في بيان بشأن قانون خفض التضخم.

 

 

- كارل إيفرز هيلستروم جهود تغير المناخ

 

من المتوقع أن يكون الكوكب نفسه هو الفائز بمشروع قانون المصالحة، والذي من المتوقع أن يساعد الولايات المتحدة على اتخاذ خطوات واسعة في مكافحة تغير المناخ. 

 

ويتضمن مشروع القانون أحكامًا مثل الإعفاءات الضريبية لتشجيع نشر الطاقة النظيفة، والتي يمكن أن تساعد في تحويل الولايات المتحدة بعيدًا عن الوقود الأحفوري، فضلاً عن البرامج الأخرى التي تهدف إلى مكافحة تغير المناخ. 

 

وجد تقرير أولي من  مشروع REPEAT أنه من المتوقع أن يخفض التشريع انبعاثات الولايات المتحدة بنسبة 42 في المائة بحلول عام 2030 مقارنة بمستويات عام 2005.

 

وهذا أكثر بكثير من نسبة التخفيض البالغة 27 % المقدرة من السياسة الحالية. ستنخفض الانبعاثات المتوقعة لمركز أبحاث الطاقة Energy Innovation  بنسبة 37 % إلى 41 %، ووصف التشريع بأنه "أهم تشريعات فيدرالية بشأن المناخ والطاقة النظيفة في تاريخ الولايات المتحدة".

 

الولايات المتحدة هي ثاني أكبر مصدر للانبعاثات العالمية، لذا من المتوقع أن يكون تقليص مساهمتها المناخية مشكلة كبيرة للعالم بأسره.  ومن بين الإجراءات الأخرى التي يُتوقع أن تؤدي إلى خفض الانبعاثات، برنامج يفرض رسومًا على انبعاثات الميثان الزائدة من قطاع النفط والغاز، وحوافز للكفاءة والتقاط انبعاثات الكربون من القطاع الصناعي، وخصومات ضريبية وخصومات للكهرباء وترقيات كفاءة المباني. 

 

الحزمة ليست كلها جيدة لجهود تغير المناخ، كما يتطلب من وزارة الداخلية فتح عمليات حفر جديدة للنفط والغاز كشرط لفتح فدان جديد للطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

 

 يمكن لصفقة جانبية منفصلة ساعدت في تأمين دعم مانشين أن تساعد أيضًا في دفع خط أنابيب الغاز الطبيعي المتنازع عليه والذي يمر عبر ولاية فرجينيا الغربية ويدعمه السناتور.

 

 

- راشيل فرازين خاسرون مجلس الشيوخ الجمهوري

 

على عكس شومر، الذي عقد مؤتمرا صحفيا بعد ظهر يوم الأحد للاحتفال بالنصر التشريعي، حافظ الزعيم الجمهوري في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل “كنتاكي” على مكانة أقل ولم يرد على أسئلة الصحفيين بعد التصويت النهائي.  

 

قبل أقل من شهر، اعتقد الجمهوريون أنهم نجحوا في هزيمة جهود الديمقراطيين لزيادة الضرائب وإنفاق مئات المليارات على تحويل الاقتصاد الأمريكي إلى التقنيات الخضراء.  

 

وشعورهم بالثقة في أن الديمقراطيين سيتعين عليهم تسوية حزمة مصالحة ضيقة تركز على إصلاح الأدوية الموصوفة وإعانات التأمين الصحي، ساعد الجمهوريون شومر في تمرير قانون بقيمة 280 مليار دولار لمساعدة صناعة أشباه الموصلات المحلية والاستثمار في البحث العلمي.  

 

عندما فاجأ شومر ومانشين زملائهم بالإعلان عن صفقة شاملة لزيادة الضرائب على الشركات ودعم السيارات الكهربائية والألواح الشمسية وتوربينات الرياح ، شعر الجمهوريون بالخيانة.  

 

والآن، أصبح لدى الديمقراطيين الضعفاء قائمة رائعة من الإنجازات التي يجب أن يروّج لها خلال الحملة الانتخابية.  الجانب الفضي للجمهوريين هو أن لديهم الآن مخزونًا أكبر بكثير من الذخيرة السياسية لاستخدامها ضد شاغلي المناصب مثل السيناتور رافائيل وارنوك “ديمقراطي” وكاثرين كورتيز ماستو “ديمقراطية نيف” بعد إجبارهم على التصويت على المقترحات.

 

ولإلغاء ضريبة قدرها 16.4 سنتًا للجالون على واردات النفط الأجنبية وحظرًا على مصلحة الضرائب يستهدف الأفراد وأصحاب الأعمال الصغيرة الذين يتقاضون أقل من 400 ألف دولار سنويًا من خلال عمليات التدقيق.   

 

 بعض الشركات الكبيرة متعددة الجنسيات يمثل الحد الأدنى لضريبة الشركات البالغ 15 % في القانون صفعة نادرة لعمالقة الشركات التي كانت تدفع ضرائب فيدرالية أقل من متوسط ​​الأعمال الصغيرة لسنوات. 

 

ينطبق الاقتراح فقط على الشركات التي يتجاوز متوسط ​​أرباحها السنوية مليار دولار ، أو 100 مليون دولار تم تحقيقها في الولايات المتحدة للشركات المملوكة لأجانب. 

 

على هذا النحو، ستخضع 150 شركة فقط للحد الأدنى من الضرائب كل عام ، وفقًا لتقدير اللجنة المشتركة للضرائب.

 

ومن بين هؤلاء، “أمازون”، التي دفعت 6 % فقط كضرائب فدرالية عن أرباحها القياسية البالغة 35 مليار دولار العام الماضي.

 

 

   

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز