عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"سكاي نيوز": علماء أمريكيون يهدمون أحد قوانين نيوتن الأساسية

نيوتن
نيوتن

تحدث السير إسحاق نيوتن لأول مرة بقوانين الحركة في “Principia Mathematica” في عام 1687، واليوم يُنظر إلى هذه القوانين على أنها حقائق- أنه عندما يتحرك شيء ما، عليه أن يدفع ضد شيء آخر.. وفقا لما أوردته شبكة سكاي نيوز البريطانية.



 

لكن قد تكون دراسة جديدة قد تحدت بشكل أساسي قانون الحفاظ على الزخم- على الأقل في الفضاء المنحني.

 

نشر باحثون من معهد جورجيا للتكنولوجيا في الولايات المتحدة  الأمريكيةورقة بحثية، يبدو أنها تثبت العكس- أنه عندما توجد الأجسام في مساحات منحنية، يمكنها التحرك دون الضغط على أي شيء.

يتم نشر النتائج التي تمت مراجعتها من قبل العلماء في وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم المرموقة.

 

في الورقة البحثية، ابتكر باحثون بقيادة زيب روكلين روبوتًا محصورًا في سطح كروي مع ما يصفونه بـ"مستويات غير مسبوقة من العزلة عن بيئته"، بحيث تكون تأثيرات الكرة فقط هي التي تعمل.

 

قال روكلين: "لقد تركنا جسمنا الذي يغير الشكل يتحرك في أبسط مساحة منحنية، وهي الكرة، لدراسة الحركة بشكل منهجي في الفضاء المنحني"، ولقد تعلمنا أن التأثير المتوقع، والذي كان مخالفًا للحدس لدرجة أنه تم رفضه من قبل بعض الفيزيائيين، حدث بالفعل: عندما غيّر الروبوت شكله، تحرك للأمام حول الكرة بطريقة لا يمكن أن تُعزى إلى التفاعلات البيئية".

من المؤكد أن الاكتشاف لن يؤدي على الفور إلى آلات دائمة الحركة - فالتأثيرات صغيرة للغاية.

 

ومع ذلك، يمكن أن يكون للتأثير الناجم عن الانحناء قيمة عملية هائلة في مجال الروبوتات الدقيقة- على غرار الطريقة التي يغير بها اكتشاف الجاذبية تواتر الاتصالات عبر الأقمار الصناعية.

 

ولكن كما أظهر بحث أينشتاين، فإن الفضاء نفسه منحني ويعتقد الباحثون أنه "في النهاية، فإن مبادئ كيفية تسخير انحناء الفضاء من أجل الحركة قد تسمح للمركبة الفضائية بالتنقل في الفضاء المنحني للغاية حول الثقب الأسود".

 

تحقيق تجريبي لسباح على كرة بمحركات مدفوعة على ذراع ذراع يدور بحرية
تحقيق تجريبي لسباح على كرة بمحركات مدفوعة على ذراع ذراع يدور بحرية

 

 

ماذا تضمنت التجربة في الواقع؟

 

من الصعب للغاية، بعبارة بسيطة، فحص كائن على كرة دون أن يتبادل الكائن الزخم مع بيئته.

للقيام بذلك، سمح العلماء لعدد من المحركات بالقيادة على مسارات منحنية في نظام متصل بعمود دوار، بحيث كانت المحركات تتحرك دائمًا على كرة.

كان العمود نفسه مدعومًا بمحامل هوائية وجلبة لتقليل الاحتكاك، ثم تمت محاذاته بحيث يتم ضبطه مع جاذبية الأرض لتقليل هذه القوة المتبقية.

ووجدوا أن هذه الروبوتات ذات المحركات تحركت الجاذبية والاحتكاك لممارسة قوى طفيفة عليها، ولكن يبدو أن هذه القوى تتحد مع تأثيرات الانحناء "لإنتاج ديناميكية غريبة بخصائص لا يمكن لأي منهما إحداثها بمفردها".

وقال العلماء: "يقدم البحث عرضًا مهمًا لكيفية الوصول إلى المساحات المنحنية، وكيف يتحدى بشكل أساسي القوانين الفيزيائية والحدس المصمم للفضاء المسطح".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز