عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
الحرب الروسية الأوروبية في أوكرانيا
البنك الاهلي

"زيلنيسكي" يفجر مفاجأة في حرب أوكرانيا

الرئيس الأوكراني
الرئيس الأوكراني

قال الرئيس فولوديمير زيلينسكي إن الحرب في أوكرانيا بدأت مع شبه جزيرة القرم ويجب أن تنتهي بتحريرها.



 

 

وكان الرئيس الأوكراني يتحدث بعد سلسلة انفجارات استهدفت قاعدة جوية روسية هناك مما أسفر عن مقتل شخص.

 

ولم يذكر زيلينسكي انفجارات يوم أمس ، لكنه قال: "القرم أوكرانية ولن نتخلى عنها أبدًا".

 

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن ذخيرة انفجرت في القاعدة من ناحية أخرى ، نفت أوكرانيا مسؤوليتها عن الانفجارين.

 

وفي تطور منفصل ، قال مسؤولون أوكرانيون إن 13 شخصًا قتلوا في ضربات روسية ليلية في منطقة دنيبروبتروفسك الوسطى ، وآخر في منطقة زابوريزهجيا في الجنوب.

 

شبه جزيرة القرم معترف بها دوليًا كجزء من أوكرانيا - لكن شبه جزيرة البحر الأسود ضمتها روسيا في عام 2014 بعد استفتاء يعتبره المجتمع الدولي غير شرعي. يرى العديد من الأوكرانيين أن هذا هو بداية حربهم مع روسيا.

هزت سلسلة انفجارات يوم الثلاثاء قاعدة ساكي العسكرية بالقرب من نوفوفيدوريفكا غرب شبه جزيرة القرم - بالقرب من منتجعات ساحلية يرتادها السياح الروس.

 

تقع نوفوفيدوريفكا وساكي على بعد حوالي 50 كيلومترًا شمال ميناء سيفاستوبول، موطن أسطول البحر الأسود الروسي، الذي يقود حصارًا على الساحل الأوكراني. استخدمت روسيا القاعدة الجوية لشن هجمات على أهداف في عمق أوكرانيا.

 

وأظهرت لقطات مصورة على وسائل التواصل الاجتماعي رواد شواطئ يجرون مع وقوع الانفجارات، وقال شهود إنهم سمعوا 12 انفجارا على الأقل. وقالت وزارة الصحة التي عينتها روسيا في القرم إن مدنيا قتل وأصيب ثمانية آخرون.

 

وأصرت وزارة الدفاع الروسية على أن التفجيرات كانت بسبب الذخيرة التي انفجرت في متجر وأنه لم يكن هناك "تأثير نيران" من الخارج - على الرغم من أنه لم يتم التحقق من ذلك بشكل مستقل.

 

ونفى مساعد الرئاسة الأوكراني ميخايلو بودولياك أن تكون أوكرانيا وراء التفجيرات، وقال لقناة Dozhd التلفزيونية على الإنترنت: "بالطبع لا.. ما علاقة هذا؟"

 

أي هجوم على القرم من قبل أوكرانيا ستعتبره موسكو خطيرة للغاية. أطلقت روسيا تحذيرًا الشهر الماضي عندما هدد الرئيس السابق دميتري ميدفيديف الشهر الماضي بأن "يوم القيامة سينتظر على الفور" إذا استهدفت أوكرانيا شبه جزيرة القرم.

 

ولم يشر زيلينسكي إلى التفجيرات في خطابه في ساعة متأخرة من مساء الثلاثاء ، لكنه تحدث بإسهاب عن شبه الجزيرة قائلا: "لن ننسى أن الحرب الروسية ضد أوكرانيا بدأت باحتلال شبه جزيرة القرم.

 

وقال : "هذه الحرب الروسية... بدأت مع شبه جزيرة القرم ويجب أن تنتهي مع شبه جزيرة القرم بتحريرها".

 

تشير تصريحات زيلينسكي الأخيرة إلى أنه يعتقد أن أوكرانيا يجب أن تستعيد شبه الجزيرة قبل أن تنتهي الحرب - لكنه قال في الماضي أشياء مختلفة بشأن هذه القضية.

 

وأشار سابقًا إلى أن أوكرانيا يمكن أن تقبل السلام إذا عادت روسيا إلى مواقعها قبل 24 فبراير ، مما يعني أن استعادة شبه جزيرة القرم قد تكون موضوعًا لمزيد من المفاوضات.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز