عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الأحزاب الكردية تعقد اجتماعا لبحث الوضع السياسي بالعراق

عقدت الأحزاب الكردية، اجتماعا اليوم الأربعاء بحضور ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة جنين بلاسخارت، لمناقشة الوضع السياسي وحسم مرشح رئيس الجمهورية.



 

وذكرت قناة (السومرية نيوز) الإخبارية أن الاجتماع عقد بدعوة من رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، وحضره عدة أحزاب رئيسية في الاقليم، الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني وحركة التغيير، فضلا عن الاتحاد الإسلامي والجماعة الإسلامي والحزب الاشتراكي والحزب الشيوعي، مشيرة إلى أن الاجتماع، تم بحضور ممثلة الأمين العام للامم المتحدة جنين بلاسخارت.

 

وأوضحت أنه تم مناقشة تقارير الأحزاب التي تم تحضيرها بعد آخر اجتماع، بالإضافة إلى مناقشة الوضع السياسي ومسألة حسم مرشح رئيس الجمهورية.

 

ويشهد العراق منذ أسابيع مظاهرات كبيرة احتجاجا على الوضع السياسي في البلاد وسط مطالب بحل البرلمان وإجراء انتخابات مبكرة.

 

تجدر الإشارة إلى أن العراق يعاني حالة من الانسداد السياسي منذ إجراء الانتخابات النيابية في أكتوبر 2021، وتعثُر تشكيل حكومة جديدة في بغداد وفقًا لنتائج الانتخابات التي أُعلِنَت في 30 نوفمبر 2021، واستقالة نواب التيار الصدري (74 نائبًا) من البرلمان في 12 يونيو الماضي، وطرح الإطار "التنسيقي" العراقي يوم 25 يوليو محمد شياع السوداني مرشحًا لرئاسة الحكومة العراقية، وهو ما رفضه أنصار "التيار الصدري" واقتحموا مجلس النواب العراقي بالمنطقة الخضراء مرتين خلال ثلاثة أيام، وأعلنوا اعتصامًا مفتوحًا بمقر البرلمان يوم 30 يوليو.

 

وعطّل نواب "الإطار التنسيقي" ثلاث جلسات لمجلس النواب لانتخاب الرئيس العراقي، الذي يتطلب حضور ثلثي الأعضاء وفقًا للدستور العراقي لاستكمال النصاب القانوني، ويضم "الإطار التنسيقي" أحزابًا وفصائل شيعية عراقية: "تحالف الفتح" و"تحالف قوى الدولة" و"حركة عطاء" و"حزب الفضيلة" و"ائتلاف دولة القانون" برئاسة نوري المالكي.

 

وكان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر دعا إلى تشكيل حكومة أغلبية وفقًا لنتائج الانتخابات، وطالب البرلمان والحكومة العراقية بتعديل قانون الانتخابات واستبدال أعضاء مفوضية الانتخابات الحالية بآخرين مستقلين.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز